مستخدم:ناصح 1000/الطلاق العاطفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الطلاق العاطفي

التعريف[عدل]

الطلاق العاطفي ( Divorce Emotional ) :

1 -عرّفه الحقباني " هجر الزوج لزوجته سواء كان هجرًا في العلاقة العاطفية أم هجرًا في المحادثة وفقدان المودة والسكن النفسي بين الزوجين مع قيام الزوج بالحقوق الزوجية الأخرى كالنفقة وتأمين السكن بحيث يظهر للناس استقامة العلاقة الزوجية والواقع على خالفه". [1] .

2-عرفته هادي بأنه " اختلال التوازن وسوء العدالة التوزيعية في الحقوق والواجبات بين الزوجين والذي يؤثر سلبًا على الجانب التعبيري والجانب الذرائعي و يؤدي إلى تصدع الحياة الزوجية والتنافر وفقدان العاطفة بينهما ، ويعيش الزوجان في بيت واحد كأنهم غرباء وبشكل مستمر" [2].

فالطلاق العاطفي هي حالة يعيش فيها الزوجان منفردين عن بعضهما البعض رغم وجودهما في منزل واحـد ،ويعيـشان فـي انعـزال عـاطفي ونتيجة لذلك تصاب الحياة الزوجية بينهما بالبرود وغياب الحب والرضا.


المراحل التي يمر بها الطلاق العاطفي[عدل]

الطلاق العاطفي هو نتيجة لمراحل سلبية مرت بها العلاقة الزوجية ،وتقسمها عفراء العبيدي الى خمسة مراحل [3]:

زعزعة الثقة وفقدانها[عدل]

في هذه المرحلة يفقد احد الطرفين ثقته بالطرف االخر فال يأمن به وتهتز صورته امامه .

فتور الحب وفقدانه[عدل]

في هذه المرحلة يكثر اللوم و العتاب وتزداد حدة المحاسبة عن كل تقصير واتهام بعدم تحمل المسؤولية.

الأنانية[عدل]

تساهم الأنانية في هدم قواعد الأسرة وهي أن يفكر كل من الزوجين بنفسه وبمصلحته فقط ،دون مراعاة لمصلحة الطرف الآخر.

الصمت الزوجي[عدل]

يعد الصمت الزوجي هو احد اوجه الجمود في العلاقة الزوجية وهو عدم تبادل الأحاديث والمشاعر الودية مع الطرف الآخر لقناعته بعدم جدوى الحوار معه وهذا يؤدي إلى زيادة الهوة بين الزوجين مما يهدد العلاقة الزوجية بالتمزق والانفصال.

الطلاق العاطفي[عدل]

في هذه المرحلة تكثر الحواجز النفسية بين الزوجين واذا ما اضطروا إلى التعامل في مواقف قليلة فان هذا التعامل يأخذ صفة البرود او الحدة او الجدية التي تقترب من التعامل الرسمي وليس التعامل الودي او التلقائي المفترض ان يكون عليه التعامل بين الزوجين في المنزل ويخلو كل الزوجين بنفسه او ينغمس في اداء الأنشطة دون احتكاك بالآخر.

الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق العاطفي[عدل]

الجانب التعبيري[عدل]

ويشمل -: ١-فتور الحب و ٢–سوء التوافق الجنسي و٣– المجال النفسي

الجانب الذرائعي[عدل]

ويشمل -: ١- المجال الاقتصادي  ٢– المجال المهني  ٣–الحالة الاجتماعية[4]

مصادر[عدل]

  1. ^ سعد الحقباني ، دليل الإرشاد الأسري ، ج 6 / ص 41 : مشكلة الطلاق العاطفي وكيف يتعامل معها المرشد الأسري ، اعداد نخبة من المختصين والمختصات، الإشراف العام الدكتور عبد الله بن ناصر السدحان، مكتبة الملك فهد الوطنية-السعودية.
  2. ^ الطلاق العاطفي وعلاقتها بفاعلية الذات لدى الأسر في مدينة ٢٥بغداد ، أنوار مجيد هادي ، ٢٠١٠ ، . مجلة الاستاذ- العدد (٢٠١ (لسنة ١٤٣٣ هجرية – ٢٠١٢ ميلادية. أسباب الطلاق العاطفي لدى الأسر العراقية وفق بعض المتغيرات
  3. ^ الطلاق العاطفي في ضوء بعض المتغيرات لدى الطلبة المتزوجين في جامعة بغداد ، د. عفراء ابراهيم خليل العبيدي ،مجلة الدراسات والبحوث االجتماعية–جامعة الشهيد حمة لخضر- الوادي، العدد 13/ 41 ديسمبر2015
  4. ^ مجلة الاستاذ- العدد (٢٠١ )لسنة ١٤٣٣ هجرية – ٢٠١٢ ميلادية. أسباب الطلاق العاطفي لدى الأسر العراقية وفق بعض المتغيرات ، أنوار مجيد هادي، 440- 445

مواضيع ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

الفتور العاطفي من جانب الزوج وكيفية علاجه ، موقع إسلام ويب


تصنيف:عاطفة تصنيف:مسائل عاطفية تصنيف:الزواج في الإسلام