مستخدم:(*Nada Hany Esa*)/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

العلم[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم

تسائل الكثيرون عن تعريف العلم او ما يشغله تفكيرنا من المعلومات ،العلم Scienceهو المعرفه التي يتم التوصل اليها عن طريق الدراسه والممارسه ،وهناك تعريف اخروهو: فرع من الدراسة تلاحظ فيه الوقائع وتصنف وتصاغ فيه القوانين الكمية، ويتم التثبت منها، ويستلزم تطبيق الاستدلال الرياضيّ وتحليل المعطيات على الظواهر الطبيعية.

وهو ايضا مجموعه من القوانين والظريات العلميه وطريقه منظمه في البحث والتقصي.

تترجم الكلمة الإنجليزية “Science” إلى لفظة علم، ويقابلها في اللاتينية Scientia وفي الفرنسية  Science، وقد دخلت كلمة عالم “Scientist” إلى اللغة الإنجليزية حوالي 1840م لتميِّز أولئك الذين يبحثون عن قوانين تجريبية في الطبيعة عن الفلاسفة والمفكرين، وعادة ما ينظر إلى الباحثين في المنطق والرياضيات على أنهم علماء، على الرغم من توقُّف اعتبار الرياضيّات علمًا تجريبيًا في الفترة من سنة 1890م إلى سنة 1910م، واسم عالم يُعطى أيضًا للمتخصصين في العلوم الاجتماعية تقريبًا دون تقييد[1].

(اهمية العلم)[عدل]

الإسلام قد اهتم بالعلم اهتماماً كبيراً، فعندما نزل القرآن الكريم أول كلمة نزلت في القرآن هي اقرأ لعظمة العلم ولعظمة أمرهِ في حياة الإنسان وفي حياة الشخص، والحكمة من نزول كلمة اقرأ هي للتعلم، لأنّ الله لا يعبد بجهالة أو من دون علم قال تعالى: ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [الزمر:9].

ان الله _عزوجل_ قد بين قيمة العلم للانسان وحثه عليه لان فيه نفعه في الدنيا والاخرة ففي الدنيا يعلي منزلة الانسان وينوره ويجعله مدركا لما يدور حوله وفي الاخرة يجعله سعيدا لانه قد نال رضا الخلق _عزوجل_ ﴿وقل ربي زدني علما﴾[طه : 114] وقد اخذ النبي ’ بهذا الادب وسائر الآداب الربانية فكان يطلب الزيادة في العلم باستمرار ويدعو (اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما والحمد لله على كل حال) حتى روي عنه قوله ’: (اذا أتى عليَّ يوم لا أزداد فيه علماً يقربني الى الله فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم)[2]

هذا عالم فيزياء ألماني المولد، (حيث تخلى عن الجنسية الألمانية لاحقا) سويسري وأمريكي الجنسية، من أبوين يهوديين، وهو يشتهر بأب النسبية كونه واضع النسبية الخاصة والنسبية العامة الشهيرتين اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة، ولقد حاز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1921 عن ورقة بحثية حول التأثير الكهروضوئي، ضمن ثلاثمائة ورقة علمية أخرى له في تكافؤ المادة والطاقة (E=mc²) وميكانيكا الكم وغيرها، وأدت استنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية التي فشلت الفيزياء الكلاسيكية في إثباتها. مشواره مع النسبية بدأ «بالنسبية الخاصة» التي خالفت نظرية نيوتن في الزمان والمكان لتحل بشكل خاص مشاكل النظرية القديمة فيما يتعلق بالأمواج الكهرومغناطيسية عامة، والضوء خاصة، وذلك ما بين (1902 - 1909) في سويسرا. أما «النسبية العامة» فقد طرحها عام 1915 حيث ناقش فيها الجاذبية، وتُمثل الوصف الحالي للجاذبية في الفيزياء الحديثة. تعمم النسبية العامة كل من النسبية الخاصة وقانون الجذب العام لنيوتن، بتقديمها لوصف موحد للجاذبية على أنها خاصية هندسية للزمان والمكان، أو الزمكان.
مسلم قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.تميّز ابن الهيثم في نظريته عن الضوء والرؤية فهي لم تكن مبنيةً على أيّة نظرية سبقتها في التاريخ القديم أو الإسلامي، فهو أول من درس العدسات واكتشف قدرة العدسة المُحدبة على تكبير الأجسام، وقد تمّت الاستفادة من هذا الاكتشاف لخدمة الناس في القرن الثالث عشر الميلادي في صناعة النظارة أيّ بعد ما يُقارب مئة سنة من اكتشاف ابن الهيثم.[٦

]

(نتائج العلم)[عدل]

مكنت التكنولوجيا الحديثة من مراقبة مجموعات كبيرة من الخلايا الحية على مدى فترات زمنية طويلة في الإعدادات التجريبية. تم اعتماد التصوير الحي لمجموعات الخلايا التي تنمو في وعاء استنبات على نطاق واسع في التجارب الطبية الحيوية. تنتج مثل هذه التجارب أعدادًا كبيرة من الصور ذات الفواصل الزمنية ، والمعلومات المضمنة في هذه الصور تحمل وعودًا هائلة للاكتشاف العلمي. تستدعي الكمية المتزايدة من هذه البيانات أدوات الرؤية الحاسوبية الآلية أو شبه الآلية لاكتشاف وتحليل العمليات الخلوية الديناميكية ، واستخراج المعلومات اللازمة للدراسة الطبية الحيوية.[3]

لقد ظهر اثر العلم في عصرنا هذا بشكل واضح حيث ان هناك كثير من النتائج التطبيقيه التي نستخدمها مثل الحاسوب والهاتف المحمول وقد ساعدت التكنولوجيا ايضا في مجال الطب فبدنا لم يستطع الاطباء ان يجروا مئات بل الاف العمليات يوميا،تسمح التكنولوجيا الحديثة للآلات بأن تصبح أكثر تعقيدًا ، ويمكن أتمتة مهام التحكم اليدوي في الغالب. ومن الأمثلة الشائعة على ذلك الطائرات الحديثة. هناك مفارقة معينة في مثل هذه الأتمتة لا ينبغي إغفالها.

وهذه الاختراعات من نتائج العلم وليس هذا اخر ما توصل اليه العلم،العلم دائما في تقدم لا يتوقف علي الامس او اليوم او الغد بل يستمر كلما كان هناك من يبحث عنه. الحمد لله الذي وفقنا لهذا#♥

  1. ^ "من اقرأ إلى واسجد واقترب". إسلام أون لاين. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-03.
  2. ^ وقل ربي زدني علما، وقل ربي زدني علما (3/12/2022). "https://www.bayyinat.tv/wp-content/uploads/2018/11/logo-bt-e1541600511793-1.png". https://www.bayyinat.tv/wp-content/uploads/2018/11/logo-bt-e1541600511793-1.png. https://www.bayyinat.tv/?author=1. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة) وروابط خارجية في |publisher=، |title=، و|website= (مساعدة)
  3. ^ "ScienceDirect.com | Science, health and medical journals, full text articles and books". www.sciencedirect.com. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-03.