انتقل إلى المحتوى

مستخدم:ASEN6/ملعب62

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الهَنْدَسَةٌ هي علم تطبيقي يستخدم العلوم الطبيعية كالفيزياء والكيمياء والرياضيات والأحياء وعلوم الأرض والفلك لتصميم وتنفيذ المنشآت والهياكل والآلات والاختراعات والأدوات والأنظمة والعمليات والعناصر الأخرى المطلوبة للوصول إلى هدف معين، وهو أيضًا الطريقة الأمثل لتسخير الموارد الطبيعية لخدمة الإنسان. بمعنى آخر هي فن تطبيق المبادئ العلمية والتجارب الحياتية في حياتنا لتحسين الأشياء التي نستعملها أو المنشآت التي نعيش فيها.

تهتم الهندسة أيضًا بإيجاد حلول عملية ومبتكر للمشاكل التي تواجه البشرية

يمكن أن نجد الهندسة تعمل ابتكار وتطوير حلول في الأطراف الصناعية المتقدمة ، وإنشاء مواد جديدة ، والتحقيق في كفاءة المحرك والوقود البديل ، وبناء الجسور أو تطوير أنظمة المياه النظيفة. من الأقمار الصناعية إلى أغشية الخلايا ، يستخدم المهندسون الرياضيات والعلوم لتحقيق أشياء غير عادية وإيجاد حلول لبعض أكثر تحديات العالم تعقيدًا.



تهتم الهندسة بحل المشاكل التي تواجه البشرية وتعمل على تحسين العالم من حولنا.وتركز على تنفيذ الأفكار بأسلوب عملي وفعال من حيث التكلفة. هذه القدرة على أخذ الأفكار وترجمتها إلى واقع



الهندسة تخصص مخصص لحل المشكلات. تم تصميم بيئتنا وبنيتنا التحتية ، والأجهزة التي نستخدمها للتواصل ، والعمليات التي تصنع أدويتنا ، أو تجميعها أو إدارتها من قبل مهندس.

سوف تجد مهندسين يعملون على الأطراف الصناعية المتقدمة ، وإنشاء مواد جديدة ، والتحقيق في كفاءة المحرك والوقود البديل ، وبناء الجسور أو تطوير أنظمة المياه النظيفة. من الأقمار الصناعية إلى أغشية الخلايا ، يستخدم المهندسون الرياضيات والعلوم لتحقيق أشياء غير عادية وإيجاد حلول لبعض أكثر تحديات العالم تعقيدًا.



حيثما توجد مشكلة يجب حلها ، يوجد مهندس لإيجاد حل. تستخدم الهندسة الرياضيات والعلوم لحل المشكلات وتصميم أنواع عديدة من الأجهزة والهياكل ، من أكبر ناطحات السحاب إلى أصغر الجسيمات النانوية. ومع ذلك ، على عكس العلماء ، الذين يهتمون بشكل أساسي بالإجابة على الأسئلة حول كيفية عمل الأشياء ، يسعى المهندسون إلى حل مشكلات معينة عند ظهورها. وهذا يتطلب أيضًا الإبداع والذكاء بالإضافة إلى المعرفة التقنية. في الواقع ، كلمة الهندسة مشتقة من كلمتين لاتينيتين ، Ingenium و ingeniare ، والتي تعني الذكاء والابتداع أو الابتكار ، على التوالي.

غالبًا ما يتطلب العثور على أفضل حل من المهندسين موازنة العديد من المتطلبات المتضاربة ، والتي قد تكون صعبة حقًا. على سبيل المثال ، قد تكون هناك حدود لتكلفة التكلفة أو المواد التي يمكن استخدامها. يجب على المهندسين أيضًا التفكير في كيفية تأثير حلهم أو منتجهم على البيئة أو المجتمع. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن إيجاد حلول إبداعية وفعالة تلبي المتطلبات المحددة غالبًا ما يتطلب العديد من المهارات المختلفة ، يعمل المهندسون عادةً في فرق تعاونية ، لذا فإن العمل الجماعي والقدرة على التواصل بشكل فعال أمران حاسمان أيضًا في الهندسة!



تجمع الهندسة بين مجالات العلوم والرياضيات لحل مشاكل العالم الحقيقي التي تعمل على تحسين العالم من حولنا. ما يميز المهندس حقًا هو قدرته على تنفيذ الأفكار بأسلوب عملي وفعال من حيث التكلفة. هذه القدرة على أخذ فكرة أو فكرة مجردة وترجمتها إلى واقع هو ما يفصل المهندس عن مجالات العلوم والرياضيات الأخرى. ضع في اعتبارك بعض الأشياء التي تستخدمها في حياتك اليومية: المباني والطرق والجسور والمركبات (السيارات والطائرات والقوارب) وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى. لن يوجد واحد منهم بدون مهندسين! لن تتمكن من القيادة إلى العمل أو التحقق من حالتك على Facebook أو حتى استخدام المرحاض هذا الصباح!


تستخدم الهندسة المعرفة الهندسية بالعلوم والتفكير الهندسي لحل مشاكل العالم الحقيقي التي تعمل على تحسين العالم من حولنا. ما يميز المهندس حقًا هو قدرته على تنفيذ الأفكار بأسلوب عملي وفعال من حيث التكلفة. هذه القدرة على أخذ فكرة أو فكرة مجردة وترجمتها إلى واقع



تتضمن الهندسة العديد من المجالات الهندسية،


ولكل منها تركيز في الرياضيات التطبيقية والعلوم التطبيقية.


الهندسة تعني تطبيق العلم لتوفير الحاجات الإنسانية. وذلك من خلال تطبيق العلوم النظرية والتطبيقية: الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، والأحياء. وذلك من خلال الدراسة والتصميم. والممارسون المحترفون للهندسة يدعون مهندسين.

وهي أيضا فن واحتراف واكتساب المهارات الفنية والعلمية والحسابية وتطبيقها لتصميم وتنفيذ المنشآت والآلات والاختراعات والأدوات والأنظمة والعمليات المطلوبة كافة للوصول إلى هدف معين. بمعنى آخر هي فن تطبيق المعارف النظرية والتجارب الحياتية في حياتنا لتحسين الأشياء التي نستعملها أو المنشآت التي نعيش فيها.

عرفها مجمع المهندسين الأمريكي للتطوير بأنها "التطبيق الفعلي المبادئ العلمية النظرية لتصميم أو تطوير المنشآت والماكينات والأدوات أو عمليات التصنيع سواء تصميم كل عملية بمفردها أو تصميم العملية بالكامل أو التنبؤ بسلوك هذه العمليات تحت ظروف التشغيل، كل ذلك لأداء الهدف المقصود بشكل اقتصادي وآمن".

الشخص الذي يمارس الهندسة يسمى مهندس، وهؤلاء المصرح لهم بفعل ذلك قد يكون لهم تسميات رسمية تختلف أحيانا بين الدول مثل: مهندس أو كبير مهندسين أو مهندس خبير أو مهندس تصميمات أو مهندس موقع أو مهندس فني في الدول العربية. تخصص الهندسة يتضمن العديد من التخصصات وبالتالي تسميات مختلفة لهؤلاء الأشخاص الذين يعملون في تلك التخصصات وكل ذلك يختلف باختلاف المجال أو التطبيق المطلوب.