هندسة الإنشاءات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برج خليفة، في دبي أثناء تشييده

الهندسة الإنشائية[1] (بالإنجليزية: Structural engineering) هي مجال هندسي يتعامل مع تصميم المنشآت التي تدعم أو تقاوم الأحمال. وعادة ما تعتبر هندسة الإنشاءات تخصصاً داخل الهندسة المدنية، إلا أنه يمكن دراستها على حدة.[2] تعنى الهندسة الإنشائية بدراسة التحليلات النظرية والتصاميم لكافة أنواع المنشئات وتطبيقاتها آخذين بنظر الاعتبار كافة التأثيرات الاستاتيكية والديناميكة وعلاقتها بكافة تأثيرات البيئة من رياح وزلازل وظروف الطقس المختلفة.[3]

طرق الإنشاءات[عدل]

الطريقة الكلاسيكية[عدل]

يتم من خلالها ضرب مقدار قدرة تحمل الخرسانة بمعاملات امان اصغر من الواحد اي يتحصل الامان بتخفيض قدرة مقاومة الخرسانة نظريا عن قدرتها الحقيقة.

الطريقة الحدية (تصعيد الحمولات)[عدل]

تصعيد الحمولات المطبقة على المنشأ هي طريقة من طرق التصميم حيث يتم ضرب قيم الحمولات بعوامل أمان كثيرة مثل مضاعفتها مرة أو اثنتين ومن ثم تصميم المنشأ على هذا الأساس ،وذلك بأقل تكلفة ممكنة تناسب هذه العوامل.

عوامل الأمان[عدل]

وحتى تكون الأبنية آمنة يتم ادخال عوامل أمان كثيرة كما تختلف نسبة عوامل الأمان باختلاف أهمية المنشأ ومكان تنفيذه والغرض منه ومدة الخدمة المطلوبة وغيرها من العوامل فعلى سبيل المثال، إقامة منشأ في البحر تختلف من ناحية المواد والتصميم عن منشأ في الصحراء.

المصادر[عدل]

  1. ^ قاموس ومعجم المعاني متعدد اللغات والمجالات. وصل لهذا المسار في 10 نيسان، 2014.
  2. ^ "History of Structural Engineering". University of San Diego. اطلع عليه بتاريخ 2007-12-02. 
  3. ^ "What is a structural engineer". Institution of Structural Engineers. اطلع عليه بتاريخ 2007-12-02.