مستخدم:Ahmad ali serhan/ تاريخ الغواصات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ابتداء من العصور القديمة ، سعى البشرالى العمل تحت الماء. من الغواصات البسيطة إلى الغواصات العملاقة التي تعمل بالطاقة النووية ، فقد بحث البشر عن وسيلة للبقاء بأمان تحت الماء خاصة لربح الحرب ، مما أدى إلى تطوير الغواصة .

التكنولوجيا[عدل]

في البدء[عدل]

القرن 16 لوحة اسلامية تصور الاسكندر الكبير يجري انزاله فيغاطسة من زجاج .

طريقة القتال تحت الماء له جذور عميقة في العصور القديمة. هناك صور لرجال في معبد في الأقصر يستخدمون العصي او قصب مجوف للتنفس تحت الماء بهدف الصيد ، ولكن أول استخدام العسكري معلوم هو أثناء حصار سيراكيوز (415 - 413 قبل الميلاد), حيث الغواصين ازالو العوائق بحسب تاريخ الحرب البيلوبونيسية. في حصار صورالبحرية (332 قبل الميلاد), الإسكندر الأكبر استخدم الغواصين ، وفقا لارسطو. في وقت لاحق أساطير من الاسكندرية, مصر من القرن 12 الميلادي ، قالوا أن الاسكندر إجرى استطلاع باستخدام غاطسة بدائية في شكل جرس الغوص ، كما هو مبين في القرن 16 لوحة الإسلامية .

وبحسب تقرير يقترح انه من - تعبير التيسير في Opusculum Taisnieri نشر في عام 1562:

«two Greeks submerged and surfaced in the river Tagus near the City of Toledo several times in the presence of The Holy Roman Emperor Charles V, without getting wet and with the flame they carried in their hands still alight.[1]»

اثنان من اليونانيين غطسوا في الماء وصعدوا في نهر تاغوس قرب مدينة توليدو عدة مرات و بحضور قداسة الامبراطور الروماني شارلز الخامس .دون ان يبللوا ثيابهم مع المشاعل الوالعة في ايديهم.

الغواصة من قبل ويليام بورنفي الاختراعات أو الأجهزة, 1578.


غواصة كورنيليوس Jacobszoon Drebbel, 1620 و 1624.

غواصة دربيل كانت تسير بواسطة المجاذيف.كيف كانت فعليا هذه الغواصة غير واضح ، من الممكن ان تشبه جرس يجر بواسطة قارب. [2] تم اختبار نوعين محسنين في نهر التايمز بين عامي 1620 و 1624. [3] [4] من بين هذه الاختبارات ، كتب قسطنطين هيغنز في سيرته الذاتية لعام 1651 ما يلي:

مختصر ما ذكر بالانكليزية :

عندما غطس الرجل وجعل الملك و اعداد كبيرة من اللندنيين ينتظرونه لثلاث سعات فقد ظن الدميع انه هلك و للمفاجئة ظهر من تحت الماء ومعه من نزل في الغطس , ليقول انهم لم يفزعوا و بقوا غاطسين حتى القاع و صعدوا و نزلوا ,

وكانوا يفكرون ما ممكن ان تعمله هذه الالة من تخريب في مراكب العدو في حالة الحرب , انه ممكن ان تهاجم سفن الاعداء بكل هدؤ في الميناء و اغراقها بسهولة

دينيس بابان's الغواصة الثانية من تصميم 1690.
الغواصة البحرية اكسبلورر 2007.


كانت أول غواصة تغوص بنجاح ، وتبحر تحت سطح الماء وتخرج إلى السطح مرة أخرى بمفردها هي Sub Marine Explorer للمهندس الأمريكي الألماني يوليوس كرول (بالألمانية ، كرول) ، والتي تضمنت بالفعل العديد من التقنيات التي لا تزال ضرورية للغواصات الحديثة. بعد الغوص الأولي في عام 1866 ، تم استخدام Sub Marine Explorer للغوص لصيد اللؤلؤ قبالة ساحل بنما. نظرًا لتصميمها المتطور للغاية ، كانت قادرة على الغوص أعمق من 31 مترًا (103 قدمًا) ، وهو  أعمق بشكل ملحوظ من أي غواصة أخرى تم بناؤها من قبل.

في وقت مبكر العسكرية[عدل]

بنى النجار الروسي  يفيم نيكونوف أول غواصة عسكرية في عام 1720 بأمر من القيصر بطرس الأكبر في روسيا. قام نيكونوف بتسليح غواصته بـ "أنابيب النار" ، وهي أسلحة تشبه رماة اللهب. تم تصميم الغواصة لتقترب من سفينة العدو ، ووضع نهايات "الأنابيب" خارج الماء ، وتفجير السفينة بمزيج قابل للاشتعال. وبالإضافة إلى ذلك، صمم نيكونوف غرفة معادلة الضغط للغطاسين  للخروج من الغواصة وتدمير قعر السفينة. بعد وفاة القيصر بطرس الأول في يناير عام 1725 ، فقد نيكونوف الداعم  الرئيسي وسحبت الأميرالية الدعم للمشروع.

أ كوتاواي تصوير ديفيد بوشنل's السلاحف, 1776.

كانت أول غواصة عسكرية أمريكية هي السلحفاة في عام 1776 ، وهي عبارة عن جهاز يدار باليد على شكل بيضاوي (أو على شكل ثمر البلوط) صممه الأمريكي ديفيد بوشنيل ، لاستيعاب رجل واحد. كانت أول غواصة قادرة على التشغيل والحركة المستقلة تحت الماء ، وأول من استخدم دواسات الدفع. ومع ذلك ، وفقا للمؤرخ البحري البريطاني ريتشارد كومبتون هول ، فإن مشاكل تحقيق الطفو الثابت جعلت المروحة الرأسية للسلحفاة عديمة الفائدة. كان المسار الذي اضطرت غواصة  السلحفاة  أن تاخذه لمهاجمة الهدف المقصود ، HMS Eagle ، كان ضيقا عبر مجرى المد والجزر ، مما أدى ، في جميع الاحتمالات ، إلى اعياء السائق عزرا لي . كما لا توجد سجلات بريطانية لهجوم من غواصة خلال الحرب. في مواجهة هذه المشاكل وغيرها ، تشير كومبتون هول إلى أن القصة بأكملها حول السلحفاة كانت ملفقة كدعاية مضللة ولتقوية المعنويات ، وأنه إذا نفذ عزرا لي  هجومًا ، ربما في قارب تجذيف مغطى بدلا عن  الغواصة السلحفاة. تم بناء نسخات طبق الأصل من السلحفاة  لاختبار فعالية التصميم. استخدمت نسخة مماثلة للسلحفاة  (الجوزة) ، صممها ديوك رايلي وجيسي بوشنيل (يزعم أنه سليل ديفيد بوشنيل) ،  استخدم المد والجزر للوصول على مسافة 200 قدم من RMS Queen Mary 2 في مدينة نيويورك (اوقفه قارب للشرطة  بسبب انتهاكه للمنطقة الأمنية). تظهر نسخ طبق الأصل من السلحفة التي تعترف بمكانتها في التاريخ في متحف كونيكتيكت ريفر ، ومكتبة و متحف الغواصة التابع للبحرية الأمريكية ومتحف الغواصات البحرية الملكية البريطانية ومتحف موناكو لعلوم المحيطات.

في نوتيلوس (1800) التي بنيت في فرنسا من قبل روبرت فولتون.
وهو 1806 غواصة تصميم روبرت فولتون.

في عام 1800 ، البحرية الفرنسية بدئت ببناء غواصة تعمل بطاقة الإنسان صممه روبرت فولتون ، <i id="mwwg">نوتيلوس</i>.


على Submarino Hipopótamo أول غواصة بنيت في أمريكا الجنوبية ، خضعت للاختبار في إلاكوادور في 18 سبتمبر عام 1837. المصمم خوسيه رودريغيز لافانديرا عبرت بنجاح نهر غواياس في غواياكيل يرافقه خوسيه كيفيدو.


Plongeurأول غواصة لا تعتمد على قوة الدفع.

أول غواصة لا تعتمد على القوة البشرية من أجل الدفع كانت من البحرية الفرنسية الغواصة Plongeur ، التي أطلقت في عام 1863 ، و مجهزة بمحرك بصمامات يستخدم الهواء المضغوط

نسخة طبق الأصل من Monturiol's خشبية Ictineo الثاني يقف بالقرب من برشلونة الميناء.


أصبحت الغواصة سلاحًا فعالا  مع تطوير أول الطوربيدات ذاتية الدفع. كان طوربيد وايتهيد أول سلاح من نوعه ، وقد صممه المهندس البريطاني روبرت وايتهيد عام 1866. كانت "سفينة الألغام" الخاصة به عبارة عن طوربيد طوله 11 بوصة وطوله 14 بوصة مدفوع بالهواء المضغوط ويحمل رأسًا حربيًا متفجرًا. كان الجهاز يسير بسرعة 7 عقد (13 كم / ساعة) ويمكن أن يصل إلى الهدف من بعد  700 ياردة (640 م) . اشترت العديد من سلاح البحرية طوربيد وايتهيد خلال سبعينيات القرن التاسع عشر ، وأثبت قدرته في القتال خلال الحرب الروسية التركية عندما غرقت السفينة التركية إنتيباه في 16 يناير 1878 بواسطة قوارب الطوربيد الروسية التي تحمل طوربيدات وايتهيد.

خلال 1870 و 1880,بدأت في الظهور الملامح الأساسية للغواصات الحديثة من خلال الاختراعات الإنجليزية للمخترع و رجل الدين جورج غاريت ، للممول الصناعي ثورستن Nordenfelt ، و المخترع الايرلندي جون فيليب هولاند.

رسم تصميم Resurgam الثاني قبل جورج غاريت.


على Nordenfelt-تصميم العثمانية غواصة Abdül Hamid

أ

[5]

الطاقة الكهربائية[عدل]

غواصة بيرال واحدة من أولى الغواصات التي تعمل بالطاقة الكهربائية. بنيت في عام 1888 ، تم الحفاظ عليها وصيانتها في عام 2013 وحاليا هي في متحف البحرية في قرطاجنة.


يو اس اس هولندا (SS-1) كلف في البحرية الأمريكية في عام 1900.


ف

ا

1900 الغواصة الفرنسية <i id="mwAbo">Narval</i>.



على U-1 أصبح Kaiserliche البحرية's أول بتكليف غواصة في عام 1906.


USN "نوتيلوس"'s المفاعل النموذج في منشأة في ولاية ايداهو.
ASDIC وحدة العرض, 1944.


التجارب المبكرة مع استخدام الصوت 'صدى موقع' تحت الماء في نفس الطريقة كما الخفافيش استخدام الصوت والملاحة الجوية بدأت

اسلحة والأسلحة المضادة[عدل]

السلامة[عدل]

جهاز التنفس ديفيس في اختبار في الغواصة واختبار حجرة الهروب في HMS الدلفين ، غوسبورت 14 كانون الأول / ديسمبر 1942
الفرنسية-التصميم 1862 التمساح, أول غواصة من البحرية الأمريكية.
الغواصات الألمانية U9 (1910). اغرقت ثلاث طرادات بريطانية في بضع دقائق في سبتمبر 1914.
R3 في البحر. فإن الفئة R كان أول الصياد القاتل تصميم قادرة على تدمير غواصات العدو.
HMS <i id="mwA7Q">الثور</i> من T-فئة.
اليابانية I-400-الغواصة ، أكبر غواصة بنيت في WW2.
Tang قبالة فرس الجزيرة في عام 1943.

خلال الحرب العالمية الثانية ، 314 غواصة خدمت في البحرية الأمريكية ، منها ما يقرب من 260 تم نشرها في المحيط الهادئ. [6] في سنة 1941 ، كان هناك 111 قاربًا قيد العمل و 203 من الغواصات من انواع Gato و Balao و Tench استعملت خلال الحرب ، فقدت 52 غواصة أمريكية لعدة أسباب ، منها 48 غواصة مباشرة بسبب الاصابة في المعارك. [7] 3،505 [8] من البحارة فقدوا ، وهي أعلى نسبة خسارة في أي قسم من القوات المسلحة الأمريكية في الحرب العالمية الثانية. اغرقت الغواصات الأمريكية 1560  من سفن العدو ، الحمولة الإجمالية تقدر ب 5.3   مليون طن (55 ٪ من إجمالي الغرقى) ، [9] بما في ذلك 8   حاملات الطائرات ، سفينة حربية ، ثلاثة طرادات ثقيلة ، وأكثر من 200 سفينة حربية أخرى ، وألحقت أضرارا بعدة سفن أخرى بما في ذلك السفينة الحربية ياماتو (التي لحقت بها أضرار بالغة من قبل و Musashi بالإضافة إلى ذلك ، فقد خسرت البحرية التجارية اليابانية 16200 بحارًا و 53400 جريحًا ، من حوالي 122000 في بداية الحرب ، بسبب الغواصات.

خلال الحرب الباردة ، حافظت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على أساطيل غواصة كبيرة . عانى الاتحاد السوفياتي من فقدان أربع غواصات على الأقل خلال هذه الفترة ومنها من تعرضوا لأضرار جسيمة بسبب الحريق أو التسريبات الإشعاعية. فقدت الولايات المتحدة غواصتين نوويتين خلال هذا الوقت: USS <i id="mwBGA">Thresher</i> and <i id="mwBGI">Scorpion</i> . تم فقد الدراس بسبب عطل في المعدات ، والسبب الدقيق لفقدان الغواصة العقرب غير معروف.

استخدمت المملكة المتحدة غواصات تعمل بالطاقة النووية ضد الأرجنتين خلال حرب فوكلاند (المالفيناس )عام 1982. HMS Conqueror البريطاني أغرق الطراد الارجنتيني ARA الجنرال <i id="mwBG0">بلغرانو</i>, و كان عمل الاغراق الأول لغواصة تعمل بالطاقة النووية في الحرب. خلال هذه الحرب ، تم تعطيل الغواصة الأرجنتينية التقليدية ARA Santa Fé بواسطة صاروخ Sea Skua ، و ARA San Luis ادعى ARA San Luis أنه قام بهجمات فاشلة على الأسطول البريطاني. [بحاجة لمصدر] [ بحاجة لمصدر ]

حوادث كبيرة[عدل]

كان هناك العديد من حوادث الغرق العرضي ، وأيضا بعض الاصطدامات بين الغواصات. حتى أغسطس 1914 ، كان هناك 68 حادث تتعلق بالغواصات. كان هناك 23 تصادمًا ، و 7 انفجارات غازية للبطاريات ، و 12 انفجارًا للبنزين ، و 13 غرقًا بسبب عدم إغلاق فتحات الخروج جيدا .الغواصة أتش أم أس Affray فُقدت في القناة الإنجليزية في عام 1951 بسبب تكسير الانبوب المدخل للهواء , والغواصة USS Thresher في عام 1963 بسبب لحام الأنابيب الغير محكم , أثناء اختبار الغوص. لقد ثبت أن العديد من الاسباب الأخرى هي عوامل محتملة للغرق ، وأبرزها عطل في البطارية تسبب في انفجار طوربيد داخلي ، و فقدان السفينة كورسك الروسية في 12 أغسطس 2000 ، ربما بسبب انفجار طوربيد. مثال على هذا الأخير, كان الحادث بين الروسية <i id="mwBII">K-276</i> و USS Baton Rouge في فبراير 1992.

منذ عام 2000 كان هناك 9 حوادث بحرية كبيرة مع غواصات. كان هناك ثلاثة حوادث بحرية روسية ، في اثنتين منها فقدت الغواصات المعنية ، بالاضافة الى ثلاثة حوادث بحرية لغواصات من الولايات المتحدة الأمريكية ، واحدة للصين الشعبية ، وواحدة كندية ، وواحدة لاستراليا . في أغسطس 2005 ، علقت الغواصة AS-28 ، وهي غواصة إنقاذ روسية من الدرجة Priz ، بكابلات و / أو شبكة من الكابلات قبالة Petropavlovsk ، وتم افلاتها عندما قامت ROV البريطانية بقطع الكابلات عن طريق تعاون دولي هائل.

أنظر أيضا[عدل]

القطع البحرية[عدل]

  • <i id="mwBKM">نيروين</i> (NR-1)
  • <i id="mwBKY">فيسيكو</i> (غواصة المتحف)
  • ORP أورزي
  • السفن المسماة نوتيلوس
  • قائمة غواصات البحرية الملكية
  • قائمة الغواصات التابعة للبحرية الأمريكية
  • قائمة الغواصات السوفيتية
  • قائمة U- قوارب ألمانيا
  • كايكو روف (الغوص العميق في الغواصة)
  • Bathyscaphe Trieste (أعمق الغوص المأهولة)

الطبقات[عدل]

  • قائمة الطبقات الغواصة
  • قائمة الطبقات الغواصة من البحرية الملكية
  • قائمة الطبقات الغواصة السوفيتية والروسية
  • قائمة الطبقات الغواصة الولايات المتحدة
  1. ^ "ABC (Madrid) - 07/03/1980, p. 89 - ABC.es Hemeroteca". اطلع عليه بتاريخ 2016-10-23.
  2. ^ Tierie, Gerrit (1932) Cornelis Drebbel (1572-1633): http://www.drebbel.net/Tierie.pdf: 60
  3. ^ Davis, RH (1955). Deep Diving and Submarine Operations (ط. 6th). Tolworth, Surbiton, Surrey: Siebe Gorman & Company Ltd. ص. 693.
  4. ^ Acott، C. (1999). "A brief history of diving and decompression illness". South Pacific Underwater Medicine Society Journal. ج. 29 ع. 2. ISSN:0813-1988. OCLC:16986801. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-17.
  5. ^ "The Invention Of The Submarine". اطلع عليه بتاريخ 2012-12-17.
  6. ^ O'Kane, p. 333.
  7. ^ Blair, Clay, Jr. Silent Victory, pp. 991-2. The others were lost to accidents or, in the case of Seawolf, friendly fire.
  8. ^ Less the crews of S-26, R-12, and possibly Dorado lost to accident, and Seawolf, to friendly fire. S-36 and Darter, lost to grounding, took no casualties. Blair, passim.
  9. ^ Blair, p.878.

قراءة اضافية[عدل]

  • بلير ، كلاي جونيور ، النصر الصامت: حرب الغواصة الأمريكية ضد اليابان ، (ردمك 1-55750-217-X)
  • كومبتون هول ، ريتشارد. الغواصات ، بدايات الحرب تحت الماء ، ويندوارد ، 1983.
  • بول فونتينوي الغواصات: تاريخ مصور لأثرها. ABC-CLIO ، 2007. (ردمك 9781851095636) ISBN   9781851095636
  • هاريس ، برايتون (نقيب ، USN ret. ). "كتاب الغواصات البحرية: تاريخ سياسي ، اجتماعي ، وعسكري." بيركلي بوكس ، 1997
  • جينتشورا ، هانسورج ؛ ديتر يونج ، بيتر ميكيل. سفن حربية تابعة للبحرية الإمبراطورية اليابانية ، ١٨٦٩-١٩٤٥. معهد الولايات المتحدة البحرية ، 1977. أنابوليس ، ماريلاند. (ردمك 0-87021-893-X) ISBN   0-87021-893-X .
  • لوكوود ، تشارلز A. (VAdm ، USN ret. ) ، Sink 'Em All: Submarine Warfare in the Pacific ، (1951)
  • بولمار ، نورمان و كينيث مور. غواصات الحرب الباردة: تصميم وبناء الغواصات الأمريكية والسوفياتية. براسي ، واشنطن العاصمة ، 2004. (ردمك 1574885944) ISBN   1574885944
  • بريستون ، أنتوني. أعظم الغواصات في العالم غرينتش طبعات 2005.
  • شويل ، جاك. الغواصة الغارقة في القرن U- الحرب الألمانية 1906-2006. بريطانيا العظمى؛ تشاتام للنشر ، 2006. (ردمك 1-86176-241-0) ISBN   1-86176-241-0 .

روابط خارجية[عدل]

[[تصنيف:غواصات]] [[تصنيف:تاريخ بحري]]