المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

غواصة نووية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يوليو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
USS Michigan (SSBN-727).jpg

الغواصة النووية نوع من الغواصات تعمل بالطاقه النووية يزودها به مفاعل نووي داخلي، هذا الفرق في مزود الطاقة يكسب هذا النوع من الغواصات العديد من المزايا، فعند مقارنة هذا النوع بالغواصات العاملة بالديزل، نجد ان النووية منها لا تحتاج إلى الهواء الذي تحتاجه ذوات الديزل لخلق الاحتراق وتوليد الطاقة الضرورية للمسير تحت الماء هذه الطاقة التي تخزن عادة في بطاريات الغواصة, كذلك فان الطاقة الهائلة التي يولدها المفاعل النووي في الغواصة تعطي الغواصة ميزة السرعة العالية لفترات طويلة.

ويبقى عاملي نفاذ الطعام، والتزود بالوقود هما ما يحدد مدة ابحار الغواصة دون توقف, وفي الجيل الجديد من مفاعلات الغواصات لا تحتاج الغواصة إلى اعادة التزود بالوقود الا مره كل 25 عام. وكما ان هذه الغواصات تتمتع بمواصفات وقدرات عاليه فان التكلفة الإنتاجية لها مرتفعه كذلك

انتجت الولايات المتحدة الأمريكية أول غواصة نووية عام 1954 م وعرفت باسم يو أس أس نوتيلوس وقد بلغ حجمها 103.3 متر طولا و8.6 أمتار عرضا وتستطيع الغوص لعمق 229.3 متر. عام 1958م كانت الغواصة نوتيلوس أول غواصة تصل إلى القطب الشمالي وقد تم من خلالها اكتشاف ممر بحري شمالي غربي. وبلغت كلفة الغواصة حوالي الـ 55 مليون دولار وفي الجانب السوفيتي تم ادخال أول غواصة نووية للخدمة عام 1958 م.يكمن خطر الغواصة النووية إذا حدث تسرب إشعاعي أو إذا تعطل جهاز تبريد المفاعل ولم يتم تغييره بسرعة فإنه يؤدي إلى ذوبان المفاعل من الحرارة التي قد تصل إلى 1000 مئوية.

أنظر أيضاً[عدل]