مستخدم:Mustafaalacadory97/جغرافيا توغو

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الجغرافيا[عدل]

خريطة توغو

وتبلغ مساحة توغو 56585 كيلومترا مربعا (21،925 ميل مربع) وهي واحدة من أصغر البلدان في أفريقيا. وهو يحد من خليج بنين في الجنوب. غانا تقع إلى الغرب؛ بنين إلى الشرق؛ وإلى الشمال، فإن توغو ملزمة بوركينا فاسو. وتوغو تقع في الغالب بين خطي عرض 6 ° و 11 ° شمالا وخطي طول 0 ° و 2 ° شرقا.

ساحل توغو في خليج غينيا يبلغ طوله 56 كم ويتكون من البحيرات ذات الشواطئ الرملية. في الشمال تتميز الأراضي السافانا المتداول بلطف على النقيض من وسط البلاد، والتي تتميز التلال. جنوب توغو يتميز السافانا وهضبة الغابات التي تصل إلى سهل ساحلي مع البحيرات والمستنقعات واسعة.

أعلى جبل في البلاد هو مونت أغو في 986 متر فوق مستوى سطح البحر. أطول نهر هو نهر مونو بطول 400 كم. وهو يمتد من الشمال إلى الجنوب.

المناخ[عدل]

المناخ استوائي عموما مع متوسط درجات حرارة تتراوح بين 23 درجة مئوية (73 درجة فهرنهايت) على الساحل إلى حوالي 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) في المناطق الشمالية، مع مناخ جاف وخصائص السافانا الاستوائية. ويوجد في الجنوب موسمان من الأمطار (الأول بين أبريل ويوليو، والثاني بين سبتمبر ونوفمبر)، على الرغم من أن متوسط هطول الأمطار ليس مرتفعا جدا.

النباتات والحيوانات[عدل]

ويتميز ساحل توغو بالأهوار وأشجار المنغروف. ويؤدي النمو السكاني المرتفع إلى إزالة الغابات بسرعة، مما يعرض العديد من الأنواع للخطر. تم إنشاء ما لا يقل عن أربعة المتنزهات والاحتياطيات: محمية عبد الله، محمية فازاو مالفاكاسا الوطنية، حديقة فوس أوكس ليونز الوطنية، وحديقة كيران الوطنية. أكثر الحيوانات التي لوحظت هي الزرافات، الجاموس الرأس، الضباع، والأسود. ولا يزال عدد قليل من الفيلة. الطيور الشائعة هي اللقالق والرافعات والمرابو.

تصنيف:جغرافيا توغو