مستخدمة:Nadayehiaabdelmenem/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الثورة المخملية (بالتشيكية: sametová revoluce) أو الثورة الناعمة (بالسلوفاكية: nežná revolúcia) في الفترة من 17 نوفمبر - 29 ديسمبر 1989، كانت ثورة سلمية في تشيكوسلوفاكيا شهدت سقوط الحكومة الشيوعية. في الفترة من 17 نوفمبر - 29 ديسمبر ، كانت ثورة سلمية في تشيكوسلوفاكيا و قامت بقيادة الطلاب و جموع المتظاهرين ضد حكم الحزب الواحد و هو حكم الحزب الشيوعى التشيكوسلوفاكى، و ذلك لفشل الحزب في إدارة شئون الدولة، والتحول المتتابع للدولة البرلمانية . وفى يوم الجمعة الموافق 17 نوفمبر 1989 قام بوليس الشغب بقمع مظاهرة سلمية للطلاب في براغ، وتابع هذا الحدث عدد من المظاهرات الشهيرة التى امتدت إلى مطلع شهر ديسمبر . و في يوم 20 من نوفمبر ازدادت تجمعات المتظاهرين احتجاج في براغ إلى 200000 متظاهر، و في اليوم التالى بلغ عدد المتظاهرين 500000 و قاموا الأهالى بعمل إضراب عام . و مع سقوط حكومة حلف وارسو و ازدياد التظاهرات في الشوارع، بر - 29 ديسمبر ، كانت ثورة سلمية في تشيكوسلوفاكيا و قامت بقيادة الطلاب و جموع المتظاهرين ضد حكم الحزب الواحد و هو حكم الحزب الشيوعى التشيكوسلوفاكى، و ذلك لفشل الحزب في إدارة شئون الدولة، والتحول المتتابع للدولة البرلمانية . وفى يوم الجمعة الموافق 17 نوفمبر 1989 قامت قوات فض الشغب بقمع مظاهرة سلمية للطلاب في براغ، وتابع هذا الحدث عدد من المظاهرات الشهيرة التى امتدت إلى مطلع شهر ديسمبر . و في يوم 20 من نوفمبر ازدادت تجمعات المتظاهرين احتجاج في براغ إلى 200000 متظاهر، و في اليوم التالى بلغ عدد المتظاهرين 500000 و قاموا الأهالى بعمل إضراب عام . و مع سقوط حكومة حلف وارسو و ازدياد التظاهرات في الشوارع،اعلن حزب تشيكوسلوفكيا في 28 نوفمبر تخليه عن السلطة و ازالة حكمنظام الحزب الواحد .بعد مرور يومان اعلن المجلس التشريعى عن الغاءه لنصوص الدستور التى تعطى الشيوعين حق احتكارالسلطة .في مطلع شهر ديسمبر ازيلت سلك شائك على الحدود مع غرب ألمانيا و أستراليا.و في يوم 10 ديسمبر اعلن الرئيس جوستاف هوساك أول حكومة غير شيوعية في شيكوسلوفاكية منذ عام 1948 ثم استقال من منصبه بعدها. انتخب ألكسندر دوبتشيك كمتحدث باسم البرلمان الفدرالى في 28 ديسمبر و اعلن فاتسلاف هافيلرئيسا لتشيكوسلفاكيا في 29 ديسمبر 1989 . في 1990 اقامت تشيكوسلفاكيا انتخابات ديمقراطية منذ 1946.

. استخدمت ريتاكليموفا المترجمةالانجليزية مصطلح الثورةالمخملية التى اصبحت فيما بعد سفيرة الولايات المتحدة من قبل النظام الغير شيوعى وكان هذا المصطلح يسنخدم عالميا لوصف هذه الثورة ,و يستخدم أبناء التشيك هذا المصطلح.

و بعد انفصال تشيكوسلوفاكيا عام 1993, استخدمت سلوفاكيا مصطلح الثورةالرقيقة بينما استمرت جمهورية التشيك في استخدام مصطلح الثورة المخملية

الوضع ما قبل الثورة


بدأ الحزب الشيوعى حكمه في 25 فبراير 1948 لم يكن هناك اى احزاب معارضة تعمل في ظل حكم هذا الحزب .نشر المنشقون charter 77 و مجلات منزلية Samizdat و لكنهم واجهوا اضطهادات عن طريق شرطة سرية , لهذا كان الراى العام يخشى مساندة المنشقون علنا و خوفا من فصلهم من العمل او المدارس . كان من الممكن ان يمنع كاتب او مخرج من اصدار فيلمه او كتابه و ذلك لانه بهاجم النظام الاجتماعى .ضمت القائمة السوداء عدة فئات بداية من أبناء المتحدثون المتحدثون باسم الاصلاح او السياسين او الغير شيوعيين او من عائلات تقطن في الغرب او مساندة ألكسندر دوبتشيك و ذلك في فترة ربيع براغ و معارضة الاتحاد السوفيتي.او مؤيد للدين او مقاطع للانتخابات البرلمانية المزورة او قمت بالامضاء على شارتر77 او مؤيد لمن فعلوا كل هذا .كل هذه القواعد كانت سهلة التطبيق و ذلك لاكل المدارس و الاعلام والتجارة تتبع الدولة..تغيرت طبيعة القائمة السوداء بعد تقديم ميخائيل غورباتشوف غلاسنوستاو سياسة الانفتاح و بيريسترويكا و اعادة البناء في عام 1985 .دعمت القيادة الشيوعية بير يسترويكا لفظيا لكنها قامت بتغيرات طفيفة ولم يكن هناك تغيرات على ارض الواقع , بالحديث عن الربيع البراغى استمر وقتخا امر محظور 1985. و ظهرت أول احتجاجات ضد الحكومة في 1988.




[[تصنيف:تاريخ تشيكوسلوفاكيا]] [[تصنيف:مظاهرات]] [[تصنيف:ثورات القرن 20]] [[تصنيف:1989]] [[تصنيف:ثورات سلمية]]