مستخدم:Nermee Raafat/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ثقافة المعارضة[عدل]

  Oppositional culture

ثقافة المعارضة أو كما تعرف أيضا "إطار الفُرص المحظورة" أو "النظرية الطبقية للتعليم" وهو المصطلح الأكثر شيوعًا في دراسة علم الإجتماع (السوسيولوجي) لشرح وتوضيح التمييز العنصري في التحصيل العلمي. خاصة بين الأمريكيين ذوات البشرة البيضاء وذوات البشرة السمراء. ومع ذلك فإن المصطلح يشير إلى رفض أي ثقافات فرعية أخرى تتوافق مع العادات والأعراف السائدة، وهذا ليس عدم المطابقة داخل النظام التعليمي فقط. وبالتالي يمكننا اعتبار أن العديد من العصابات الإجرامية والطوائف الدينية ثقافات معارضة.

التمييز العنصري في التعليم اليوم[عدل]

لا تزال التفرقة العنصرية مستمرة وقائمة في مجال التعليم حتى يومنا هذا. عام 2002 أجرى "جورج فاركاس " دراسة ليحدد المجالات التي لا تزال توجد بها تفاوتات وتفرقات عنصرية. أظهرت نتائجه البحثية أنه حتى في مرحلة التعليم المبكرفي المرحلة التمهيدية ومرحلة رياض الأطفال، فإن الأطفال الأمريكيين من أصول إفريقية يظهرون مستوى منخفض من اللغة الشفوية، ومهارات ماقبل القراءة وما قبل الرياضيات، وهذا بجانب السلوك غير الملائم للبيئة المدرسية[1]. في المرحلة الثانوية مقاييس الإنجاز الأكاديمي كمجموع الدرجات أو رتبة الفصل وقلة عدد الأمريكيين من أصول إفريقية واللاتينيين. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطلبة الأمريكيين من أصول إفريقية واللاتينيين أقل أداءًا في SAT على عكس نظيرهم من ذوات البشرة البيضاء، مما يؤثر هذا على معدل قبولهم في الجامعات. حتى مع الاعتبار للاختلافات في الوضع الإجتماعي والإقتصادي وحتى الأسر ذات الوالد الواحد فإن هذا التباين العنصري، على الرغم من إنخفاضه ألا إنه لايزال قائما[2]. أصبحت تلك المواضيع هي أساس النظريات الإجتماعية، بما في ذلك ثقافة المعارضة والتي توضح استمرار التمييز العنصري في التفوق العلمي.

المراجع[عدل]


كتاب أكاذيب من الكثبان الرملية[عدل]

https://en.wikipedia.org/wiki/Llibre_de_les_dones

كتاب Llibre de les dones هو كتاب كتب في الفترة بين عامي 1387 و 1392 من قبل Francesc Eiximenis[3].

التعليمات والمحتوى[عدل]

يحتوي الكتاب على ثلاثمائة وستة فصول، والتي تنقسم إلى خمسة أجزاء، بعد المقدمة العامة. تلك الأجزاء الخمسة تتوافق مع الظروف والمراحل المختلفة للمرأة: طفلة، آنسة، متزوجة، أرملة، وراهبة.

تعليم المرأة وفقاً لمبادئ القرون الوسطى:[عدل]

تهدف هذه الكتب في فصولها الأولية، إلى أن تكون نوعًا من الدليل المساعد لتعليم النساء، تماثل تلك الكتب التي استخدمت خلال هذه الفترة. كما كان يوجد أيضاً تأثيرعلى كتب أخرى من هذا النوع، مثل كتاب: the Dominican Vincent de Beauvais' حول التعرف على أبناء النبلاء (أبناء الطبقة العليا ) والتي كان لها تأثيراً كبيراً على العصور الوسطى كلها فيما يتعلق بالمبادئ الأساسية للتعليم النسوي[4].

ما لم يذكر في Lo Crestià:[عدل]

ومع ذلك فإن الجزء الأخير هو الجزء الأطول، وهو الجزء المخصص للراهبات، وهو دراسة صغيرة عن علم اللاهوت. في هذا الجزء يجمع العديد من المواد (وعلى الرغم من توضيحه بطريقة مبسطة ومنظمة ) ولكنه لم يضم ل Lo Crestià . لذلك يتناول هذا الجزء ( المجلد الخامس) الفضائل اللاهوتية، (والمجلد السادس بحث في فضائل الكرادلة) ، أما عن الوصايا العشر بحث بها (المجلد السابع).

بداية إصدار كتاب " أكاذيب من الكثبان الرملية

أمور أخرى تناولها المجلد، تتوافق مع الأمور التي كان يجب على مجلدات Lo Crestià الأخرى معالجتها. على سبيل المثال تم ذكر أمور عن الزواج والتكفير عن الذنب (المجلد العاشر)، وكيفية التعامل مع الأسرار، والوعود الدينية والتأمل (المجلد الحادي عشر) التعامل مع رجال الدين وحول الفصول النهائية، التي تتعامل مع الأخرة أو (المجلد الثالث عشر) ينبغي أن يتعامل مع الإيمان بالاخره ونهاية العالم ، والمكافأة أو العقوبة التي سيتلقاها الناس بعد ذلك ، وفقا لعقلية العصور الوسطى[5].



معاهدة لوتاتيوس[عدل]

https://en.wikipedia.org/wiki/Treaty_of_Lutatius?fbclid=IwAR2aadFOHTb22lmGhfy3VWjgGHTYVvmKa9QLPVy9dhi85E4UHYKiLym3OE0

انتهت معاهدة لوتاتيوس رسمياً مع الحرب البونية الأولى. استمد اسمها من Gaius Lutatius Catulus وهو القنصل الروماني والمنتصر في معركة جزر الآيجاتس والذين تفاوضوا عليها مع تابعي هاميلكا باركا عام 241 قبل الميلاد. وفقاً للمؤرخ بوليبيوس، تنص شروط الاتفاقية على أن قرطاج تنسحب من صقلية، وليس شن الحرب على سيراكيوز أو أياً من حلقائها، وتسليم جميع الأسرى الذين تم أسرهم أثناء الحرب، ودفع تعويض قدره 2200 وحدة (66 طنًا ) من الفضة على 20 قسط سنويا. تم رفض هذه الشروط في الأصل من قبل الشعب الروماني، وتم اعتماد هذه الشروط في نهاية المطاف مع تغيير بسيط تحت سلطة كونتيس لوتاتيوس سيركو، شقيق جايوس لوتاتيوس كاتولوس. في الاتفاق النهائي، مُنحت قرطاج عشر سنوات فقط لدفع تعويض قدره 3200 وحدة (96 طن)، واضطرت إلى إخلاء الجزر بين صقلية وإيطاليا (أوستيكا وجزر إيوليان) وجزر إيجاديان قبالة الساحل الغربي لصقلية.



إعلان مالينو الأول[عدل]

https://en.wikipedia.org/wiki/Malino_I_Declaration?fbclid=IwAR1KGn0sBwk4-J1dKyydocA1L1qLDPbtTG8yGY4P0x1XTsYTujD8lKHuM18

إعلان مالينو الأول أو إعلان مالينو لبوسو، هي معاهدة سلام تم إطلاقها من قبل الحكومة الإندونسية في 20 ديسمبر عام 2001 في مالينو، جوا ريجنسي، جنوب سولاويزي. جمعت هذه الإتفاقية كلاً من المسيحيين والمسلمين الذين حاربوا في بوسو في الحرب الطائفية من 1998 إلى 2001،  والمعروف أيضاً بأعمال الشغب في بوسو. رأس الإجتماع في ذلك الوقت الوزير المسئول عن الشئون الإجتماعية للشعب، يوسف كالا[6].

من خلال الإتفاق على بنود إعلان مالينو، تم إنشاء لجنتين: لجنة الأمن وتطبيق القانون، واللجنة الإجتماعية والإقتصادية. تتحمل لجنة الأمن مسؤوليتين رئيسيتين: أولاً، في مجال الأمن، التركيز على نزع سلاح من اللاجئين وإعادة توطينهم؛ ثانياً، في مجال تطبيق القانون[7].

تم تكليف اللجنة الإجتماعية والإقتصادية بعشرة برامج: المصالحة  وإعادة التأهيل الاجتماعي، وإعادة اللاجئين إلى الوطن، والتأمين على الحياة، وإعادة التأهيل البدني، وتطبيع الأنشطة الاقتصادية للمواطنين، والدعم الاجتماعي، وتطوير برنامج الأبوة والأمومة، والتقييم والرصد المنتظمين، وتطورات البرامج المتعلقة بكل هذه الأمور.  تدير هذا البرنامج وزارة الشؤون الاجتماعية (الخدمة الاجتماعية في بوسو) ، باستثناء صناديق التسوية التي تسيطر عليها حكومة بوسو الإقليمية وفريق مالينو العامل.

وصل المبلغ الذي خصصته الحكومة المركزية لإستعادة حالة بوسو ريجنسي إلى 54 مليون روبية[8]. كما نفذت الحكومة المركزية العديد من البرامج لضحايا النزاع واللاجئين. بالإضافة إلى ذلك ، تم التخطيط لبرنامج المصالحة في بوسو  كالخطوة التالية لإعلان مالينو[9].


الفوط الصحية[عدل]

https://en.wikipedia.org/wiki/Sanitary_napkin#Uses

الاستخدام[عدل]

يتم ارتداء فوط الحيض من أجل امتصاص تدفق الحيض (وبالتالي حماية الملابس والمفروشات). وعادة ما يتم لفها بشكل فردي بحيث تكون أسهل وأكثر تحفظًا في حقيبة يد أو حقيبة كبيرة، يمكن استخدام المغلف في لف الفوط المتسخة قبل التخلص منها في أوعية مناسبة. يفضل بعض الناس أن يلفوا الفوط بورق التواليت بدلاً من أو مع استخدام الغلاف، الذي غالبًا ما يكون مصنوعًا من البلاستيك الأملس مع علامة لاصقة صغيرة قد لا تلصق بشكل كاف، لا ينبغي أن تُترك فوط الحيض من أي نوع داخل المرحاض لأنها يمكن أن تسبب انسدادًا. في الدول المتقدمة تشتمل الحمامات العامة دائمًا على وعاء مصنوع خصيصًا لإلقاء الفوط المتسخة.

في الإسعافات الأولية يستخدمون كضمادات ممتازة لنزيف حاد بسبب الامتصاص العالي إذا كان الشاش غير متوفر أوغير مناسب.

الكثير من الناس الذين يعانون من التبول اللإرادي يستخدمون فوط الحيض للتحكم في تسرب المثانة. ومع ذلك نظرًا لأن فوط الحيض مصممة لامتصاص تدفق الحيض، فهي ليست فعالة في امتصاص تسرب البول؛ تم تصميم حفاضات للتبول اللإرادي لهذا الغرض.

إذا لم يكن لدى امرأة فوط صحية في متناول اليد، فقد تستخدم ورق التواليت كبديل مؤقت.

الاستديو[عدل]

فوط صحية


أحجام مختلفة من الفوط الصحية
فوط ألويز الليلية


التاريخ[عدل]

على مر الأزمنة استخدمت النساء أشكالًا مختلفة من فوط الحماية[10][11]، عرفت فوط الحيط في بدايات القرن العاشر في سودا حيث قيل إن هيباتيا التي عاشت في القرن الرابع الميلادي، قيل أنها ألقت إحدى فوط الحيض الخاصة بها و المستخدمة على معجب في محاولة لتقليل منه[12][13]. قبل استخدام منتجات العناية الشخصية بالنساء تجاريا، استخدمت معظم النساء قطعا من القماش لامتصاص تدفق الحيض، المصطلح "on the rag " وهو مصطلح يشير أصلا إلى فوط الحيض، ولكنه استخدامه الحديث هو كناية عن الطمث[14].

تطورت فوط الحيض التي يمكن التخلص منها من اختراع بنجامين فرانكلين الذي تم إنشاؤه للمساعدة في منع الجنود الجرحى من النزيف[15]، ولكن بدأت إتاحتها تجاريا عام 1888 مع فوطة Southall[16]، الفوط التجارية الأولى التي أتيحت تجاريا هي فوط Lister's، التي أنشأها جونسون آند جونسون في عام 1888. بدأت الفوط التي يمكن التخلص منها مع الممرضات باستخدام الضمادات لب الخشب لامتصاص تدفق الحيض، وخلق فوطة مصنوعة من مواد يمكن الحصول عليها بسهولة وغير مكلفة بما يكفي لرمي بعيدا بعد الاستخدام[17]. ظهر إعلان كوتكس الأول للمنتجات المصنوعة من لب الخشب هذا (السلوكوز) في يناير 1921.[18] كان العديد من أول مصنعي الفوط التي يمكن التخلص منها هم أيضًا مصنعي الضمادات، مما قد يعطي إشارة إلى شكل هذه المنتجات.

حتى تم إنشاء فوط صحية يمكن التخلص منها، كانت القماش أو الفوط القابلة لإعادة الاستخدام تُستخدم على نطاق واسع لإمتصاص دم الحيض.[19][20] غالبًا ما تستخدم النساء مجموعة متنوعة من فوط الحيض المصنوعة منزليًا والتي صنعوها من أقمشة مختلفة أو مواد ماصة أخرى لامتصاص دم الحيض.

حتى بعد توافر الفوط التي يمكن التخلص منها تجاريًا، فقد كانت باهظة الثمن لعدة سنوات حتى أن كثير من النساء لم تتحمل تكلفتها[21]. وعندما تمكنوا من الحصول عليها، تم السماح للنساء بوضع المال في صندوق حتى لا يضطروا إلى التحدث إلى الموظف وأخذ علبة من فوط  Kotex من الرف بأنفسهم. استغرق الأمر عدة سنوات حتى أصبحت فوط الحيض التي يمكن التخلص منها شائعة. ومع ذلك يتم استخدامها حاليًا تقريبًا في معظم العالم الصناعي.

كانت أول الفوط التي يمكن التخلص منها عمومًا على شكل صوف قطن أو مستطيل ليفي مشابه مغطى ببطانة ماصة. تم تمديد نهايات الخطوط الأمامية والخلفية لتلائم الحلقات في حزام خاص أو حزام يلبس أسفل الملابس الداخلية، كان هذا التصميم سيئ الاستخدام  للانزلاق إما للأمام أو للخلف في الموضع المقصود.

في وقت لاحق تم وضع شريط لاصق على الجزء السفلي من وسادة لتعلق الجزء بين الرجلين من سراويل داخلية، وأصبح هذا وسيلة مفضلة لدى النساء. اختفت الفوط الصحية المربوطة بسرعة في أوائل الثمانينات.

كما تغيير التصميم المريح والمواد المستخدمة في تصنيع الفوط خلال الثمانينات وحتى اليوم. نظرًا لأن المواد السابقة لم تكن ماصة وفعالة، وسماكة الفوط المبكرة التي يصل سمكها إلى سنتيمترين، كانت التسريبات مشكلة كبيرة. بعض التحديثات التي أدخلت كانت خياطة الطبقات للبطانة مضيفة "الأجنحة" وتقلل من سمك الفوطة من خلال استخدام منتجات مثل البلعوم والمواد الهلامية فائقة الامتصاص من البولي أكريللات المشتقة من البترول. المواد المستخدمة لتصنيع معظم الفوط مستمدة من صناعة النفط والغابات. يمكن تقليل اللب الماص المصنوع من عجينة الخشب المبيَّض بالكلور، لصنع منتجات أقل حجماً مع إضافة المواد الهلامية بولي أكريليت التي تمتص السائل بسرعة وتحفظه في نظام تعليق تحت الضغط. معظم المواد المتبقية مستمدة من صناعة البترول، ومخزون الغطاء المستخدم هو مادة البولي بروبيلين غير المنسوجة، مع حاجز مانع للتسرب مصنوع من فيلم البولي إيثيلين.

الثقافة والمجتمع[عدل]

قد تكون الفوط خاصة تلك القابلة لإعادة الاستخدام، مرئية على الماسحات الضوئية لكامل الجسم[22].

الدول النامية[عدل]

في البلدان النامية لا تزال تستخدم فوط مؤقتة لإمتصاص دم الحيض لأنها أرخص[23]. وتفيد التقارير أن الأفمشة والتربة والطين تُستخدم أيضًا لإمتصاص تدفق الحيض من قبل الإناث اللاتي لا يستطعن تحمل فوط أو حفائظ يمكن التخلص منها أغلى ثمناً[24].

من أجل تلبية الحاجة إلى تحقيق حل غير مكلف للحد من الممارسات غير الصحية وغير الادمية في بلدان مثل الهند، أروناتشالام موروجانانثام من كويمباتور الريفية في ولاية تاميل نادو الجنوبية، وضعت الهند براءة اختراع آلة التي يمكن تصنيع فوط صحية مخفضة التكلفة لأقل من ثلث التكلفة السابقة[25].

منحت مؤسسة بيل وميليندا غيتس مؤسسة زانا أفريكا ومقرها نيروبي منحة قدرها 3 ملايين دولار أمريكي[26][27][28]. تستكشف ZanaAfrica مناهج إبداعية للتثقيف الصحي الحيض للفتيات المراهقات.

المراجع[عدل]


  1. ^ Farkas، George (2003-08). "Racial Disparities and Discrimination in Education: What Do We know, How Do We Know It, and What Do We Need to Know?". Teachers College Record. ج. 105 ع. 6: 1119–1146. DOI:10.1111/1467-9620.00279. ISSN:0161-4681. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  2. ^ Hoover, Nichelle. Cultural Disparities of SAT Scores and the Influence on Higher Education Opportunities for African American and Latino Students. Education Resources Information Center. Dominican University of California, 1 Dec. 2007. Web. 16 Apr. 2012. <http://www.eric.ed.gov/PDFS/ED499158.pdf>.
  3. ^ Wittlin، Curt؛ Hina، Horst (1980). "Kastilien und Katalonien in der Kulturdiskussion: 1714-1939". Hispanic Review. ج. 48 ع. 4: 499. DOI:10.2307/472403. ISSN:0018-2176.
  4. ^ Viera، David (2005-01). "La filosofia social i política de Francesc Eiximenis, by Lluís Brines i Garcia". Romance Philology. ج. 59 ع. 1: 206–210. DOI:10.1484/j.rph.2.304602. ISSN:0035-8002. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  5. ^ Llibre de les dones. Barcelona. Curial Edicions Catalanes. 1981, p. XIV-XV. Introduction by Curt Wittlin. (in Catalan)
  6. ^ McRae, Dave (2013). A Few Poorly Organized Men: Interreligious Violence in Poso, Indonesia. p. 30.
  7. ^ Arliman S، Laurensius (14 نوفمبر 2017). "KOMNAS PEREMPUAN SEBAGAI STATE AUXIALIARY BODIES DI DALAM PENEGAKAN HAK ASASI MANUSIA PEREMPUAN DI INDONESIA". Justicia Islamica. ج. 14 ع. 2. DOI:10.21154/justicia.v14i2.1228. ISSN:2502-7646.
  8. ^ Alam، Syamsul (26 مايو 2018). "PENENTUAN STRATEGI BISNIS MELALUI ANALISIS SWOT PADA JAXS BARBERSHOP DI KOTA MAKASSAR". dx.doi.org. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-04.
  9. ^ Muhammad Tito (6 مايو 2014). Explaining Islamist Insurgencies. Insurgency and Terrorism Series. IMPERIAL COLLEGE PRESS. ISBN:9781783264858.
  10. ^ "What did American and European women use for menstruation in the past? at MUM". www.mum.org. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-09.
  11. ^ "Knitted Norwegian Pads at the Museum of Menstruation and Women's Healllth". www.mum.org. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-09.
  12. ^ "SOL Search". www.cs.uky.edu. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-09.
  13. ^ "Michael A. B. Deakin". Wikipedia (بالإنجليزية). 12 Jun 2019.
  14. ^ Victoria Louise (24 May 2016). Everyday Discourses of Menstruation: Cultural and Social Perspectives (بالإنجليزية). Springer. ISBN:978-1-137-48775-9.
  15. ^ "The Sanitary Napkin Or Menstrual Pad". www.menstruation-info-with-doc.com. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-09.
  16. ^ "Ads for early Southall's disposable menstrual pads in the U.K. at MUM". www.mum.org. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-09.
  17. ^ "Ads for Hartmann's menstrual pad (1890s) at the Museum of Menstruation and Women's Health". www.mum.org. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-09.
  18. ^ "Inside the Museum of Menstruation 6". www.mum.org. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-09.
  19. ^ "What did American and European women use for menstruation in the past? at MUM". www.mum.org. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-09.
  20. ^ "What European and American women in the past wore when menstruating, at the Museum of Menstruation and Women's Health". www.mum.org. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-09.
  21. ^ "dry-weave sanitary napkin,sanitary napkin with wings,disposable sanitary napkin". web.archive.org. 9 مايو 2008. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-09.
  22. ^ November 30, Kristi Gustafson Barlette on; AM, 2010 at 6:07 (30 Nov 2010). "Female passenger subjected to patdown after her sanitary napkin showed up on body scanner". Hot Topics (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2019-12-09.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  23. ^ "A whole new "View"". Salon (بالإنجليزية). 5 Nov 2008. Retrieved 2019-12-09.
  24. ^ "Thomas Friedman". Wikipedia (بالإنجليزية). 24 Nov 2019.
  25. ^ "Protected Blog › Log in". xavierdayanandh.wordpress.com. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-09.
  26. ^ Candid. "Gates Foundation Awards $24 Million for Women and Girl's Well-Being". Philanthropy News Digest (PND) (بالإنجليزية). Retrieved 2019-12-09.
  27. ^ Howard, Caroline. "The First Woman Of Women: How Melinda Gates Became The World's Most Powerful Advocate For Women And Girls". Forbes (بالإنجليزية). Retrieved 2019-12-09.
  28. ^ Higgins, Abigail (5 Jan 2017). "Having a period is unaffordable in Kenya, yet no one wants to talk about it". The Guardian (بالإنجليزية البريطانية). ISSN:0261-3077. Retrieved 2019-12-09.