انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Nour Mohsen1/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نقش يمثل بيدرو لوبيز دي أيالا.

بيدرو لوبيز دي أيالا

بيرو أو بيدرو لوبيز دي أيالا (فيتوريا، 1332 - كالاهورا، 1407) كان شاعرًا ومؤرخًا ورجل دولة في مملكة قشتالة. كان نجل فرنان بيريز دي أيالا، اللورد العاشر لأيالا، وإلفيرا ألفاريز دي سيبالوس. وكان اللورد الحادي عشر لأيالا وسيد سلفاتيرا، كبير النادلين للملك بيدرو الأول ملك قشتالة، وملازم أول لراية وسام الفرقة، وعمدة غويبوسكو، وعمدة توليدو، وعمدة فيتوريا، وقاضي الديون الملكية في عهد خوان الأول ملك قشتالة.

سيرة شخصية[عدل]

ولد في فيتوريا لعائلة نبيلة، ابن فرنان بيريز دي أيالا وإلفيرا ألفاريز دي سيبالوس.كان والده ابن شقيق الكاردينال بيدرو غوميز باروسو، مؤلف كتاب المجالس والمستشارين، وتلقى منه تعليمات كتابية حتى اضطر إلى تولي إدارة منزله بعد وفاة أخيه الأكبر، الوريث الأصلي. سافر فرنان أيضًا إلى البلاط البابوي في أفينيون مع عمه الكاردينال وكان معروفًا ببلاغته ومهاراته كمفاوض في عهد ألفونسو الحادي عشر وبيدرو الأول ملك قشتالة، لذلك لا بد أن ابنه تلقى تعليمه الأخلاقي منه، الطابع الديني والسياسي الذي يميز عمله، وكذلك استخدامه للمزامير والكتاب المقدس.ومع ذلك، مثل صديقه الشاعر المتحول إلى اليهودية بيرو فيروس، قضى لوبيز دي أيالا شبابه في قراءات أكثر علمانية، وخاصة كتب الفروسية، والتي أبدى بعض الندم عليها في نضجه لأنه لم يخصص المزيد من الوقت لدراسة التخصصات الأخرى:"أسمع أيضا عدة مرات كتب التلاعبات والأكاذيب المثبتة. أماديس ولانشالوت، والسخرية الفاضحة، التي ضيعت فيها وقتي في أيام سيئة للغاية... "(ريمادو دي بالاسيو، 163)ولا بد أن هذه القراءات قد تمت عندما كان خادمًا للملك بيدرو الأول، كما هو موثق بحضوره خطبة الملك وزفافه في مايو ويونيو 1353 مع بلانكا، ابنة أخت ملك فرنسا وابنة دوق فرنسا الثاني لبوربون. ابن أخيه، المؤرخ فرنان بيريز دي غوزمان، يصفه أيضًا بهذه الطريقة في كتابه "الأجيال والملفات الشخصية":"كان هذا الدون، بيدرو لوبيز دي أيالا، طويل القامة، نحيفًا، وشخصًا طيبًا، ورجلًا يتمتع بقدر كبير من التقدير والشجاعة، وله نصائح عظيمة في السلم والحرب على حد سواء. منح هوبو مكانًا للملوك الذين كان في عصرهم، عندما كان شابًا، كان محبوبًا جدًا من قبل الملك دون بيدرو؛ وبعد ذلك أصبح الملك انريك الثاني مستشاره وحبيبه. لقد نال الملك دون جوهان والملك دون إنريك، رفيقه الدائم، تنويهًا كبيرًا وثقة كبيرة... لقد كان يتمتع بحالة طيبة للغاية ومحادثة جيدة، وذو ضمير كبير ويخشى الله كثيرًا. كان يحب العلوم كثيرًا، وكان يكرس نفسه كثيرًا للكتب والقصص، لدرجة أنه كان رجلًا نبيلًا ويتمتع بتقدير كبير في محادثة العالم، لكنه بطبيعة الحال كان يميل جدًا إلى العلوم. علوم؛ وبهذا، كان يقضي جزءًا كبيرًا من وقته في القراءة والدراسة، ليس في أعمال القانون، بل في الفلسفة والقصص... لقد أحب النساء كثيرًا، أكثر من رجل حكيم كما كان مناسبًا له." أجيال وملامح فرنان بيريز دي غوزمان) بعد وفاة أخيه الأكبر مبكرًا، قررت الأسرة إلغاء الخطط الكنسية التي تم ترتيبها له وعاد من بلاط عمه ليبدأ في تمثيل مصالح الأسرة مثل والده توليدو في البلاط الملكي، وهكذا، عندما لم يكن لديه سوى القليل من الوقت وفي سن العشرين، دخل في خدمة بيدرو الأول ملك قشتالة، الذي كان يسميه الشعب "القاضي" ويسميه النبلاء "القاسي".انضم إلى ثورة النبلاء عام 1354 ضد الملك بيدرو الأول، بدافع من الوضع غير المنتظم لزوجته الملكة بلانكا دي بوربون. أدى فشل الثورة إلى عودته إلى خدمة الملك وشارك لاحقًا في الحرب ضد بيدرو الرابع ملك أراغون، حيث خدم كقائد للأسطول القشتالي؛ في ذلك الوقت، وضعته إحدى الوثائق في القلعة الخلفية لسفينة أوكسيل التي حملت ملك قشتالة بيدرو الأول، مغادرًا إيبيزا، في عام 1359 وشغل فيما بعد منصب رئيس شرطة توليدو.

معركة ناجيرا (مخطوطة سجلات جان فروسارت، القرن الخامس عشر، (مكتبة فرنسا الوطنية).

الإنضمام إلى تراستامارا[عدل]

عندما بدأ تمرد إنريك دي تراستامارا ضد أخيه غير الشقيق الملك بيدرو الأول في عام 1366، فر على عجل إلى الجنوب، تاركًا بورغوس، لكن لوبيز دي أيالا كان لا يزال أحد النبلاء القلائل الذين رافقوه. في وقت لاحق، تم الاعتراف بهذا اللقيط كملك لمعظم قشتالة من قبل الغالبية العظمى من النبلاء، وانضم هو ووالده إلى جانب المدعي على العرش، المستقبل هنري الثاني ملك قشتالة:"للملك قتل الكل، ولا يستدعون حارسًا،/ca سيكون اسمًا مزيفًا:والأنسب هو الجزار "(ريمادو دي بالاسيو، 347). قام بيدرو الأول المنتقم بإعدام العديد من النبلاء الذين قاموا بتجميع نصب تذكاري طويل من المظالم، في رأي الكثيرين بسبب الاستياء وليس العدالة.لقد شعر الكاتب بالرعب من إعدامه لابني الصادق والمستقيم فيران سانشيز دي بلد الوليد، وهو ما سجله في كتابه ريمادو وفي تاريخ الملك دون بيدرو. لذلك، قرر هو ووالده "أن يتركوا دون بيدرو، عندما رأوا أن شؤون دون بيدرو لا تسير على ما يرام". حصلت عائلة أيالا على مزايا ومزايا مقابل هذا الانشقاق.عطوه لقب عمدة ألفيريز ديل بيندون دي لا باندا (ملازم ثاني) من وسام باندا، الذي حصل عليه عندما قاتل إلى جانب إنريكي في معركة ناجيرا عام 1367.كان هذا الإجراء بمثابة انتكاسة للقوات المتمردة وتم القبض على الشاعر من قبل الأمير الأسود، والذي كان محظوظًا في النهاية، لأن الملك بيدرو كان سيعدمه ببساطة.أُجبر الأمير الأسود على دفع فدية كبيرة لعائلته وأطلق سراحه بعد ستة أشهر، ووصل إلى بورغوس في الوقت المناسب لرؤية هنري يدخل المدينة منتصرًا.تم منح المستشار المستقبلي لأول مرة بلدة أرسينيغا في عام 1371، ثم تم تأكيد حيازة وديان لوديو وأوروزكو لاحقًا. في عام 1374، تم تعيينه عمدة وميرينو لفيتوريا وبعد عام شغل منصب عمدة توليدو. في عام 1376، كان لدى الملك ثقة كبيرة به لدرجة أنه تم إرساله كسفير إلى أراغون، وأنجز مهمته بشكل مرضٍ. لم يكن الدفع مقابل ولائه في المنح أمرًا بسيطًا: بالإضافة إلى سيادة أرسينيغا وتوري دي فالي دي أوروزكو وفالي دي لوديو، وهي أماكن غنية وخصبة ورائعة، تم تعيينه عضوًا في المجلس الملكي.في عام 1378، سافر إلى فرنسا للتفاوض بشأن تحالف ضد إنجلترا والبرتغال.هناك أيضًا سعى للحصول على كتب جيدة: كان لديه نصوص لاتينية مترجمة من الفرنسية، مثل عقود المؤرخ تيتو ليفيو من خلال نسخة بيير بيرسويرأو دي كاسيبوس فيروسروم إلستريومبواسطة جيوفاني بوكاتشيو،عبر لوران من بريميرفيت.في البلاط الفرنسي، ازدهر الملوك والنبلاء محبو الكتب في خضم حرب المائة عام.

عمل أدبي[عدل]

كانت تعليمات المستشارة أيالا مكثفة جدًا بما كان معتادًا في ذلك الوقت؛ كان مولعا بالقراءة، كما أعلن هو وابن أخيه:عندما يكون لدي بعض الوقت أفتقد مساحة أكبر / أبحث عن سبب قراءتي لبعض الكتب المشهورة";كن ما وجده في الكتب وجده مؤيدًا بنفس القدر في تجربته:"قرأت العديد من هذه الأمثلة في الكتب، / وفي الواقع رأيت الكثير منها بعيني "(ريمادو دي بالاسيو، 699) بصرف النظر عن الكتاب المقدس، كان يعرف أعمال تيتو ليفيو، وفاليريو ماكسيمو، والقديس أوغسطين، وبوثيو، والقديس غريغوريو، والقديس إيزيدور، وإيجيديو رومانو، وفيجيثيو، وبوكاتشيو وبعض إصدارات إستوريا دي إسبانيا لألفونسو العاشر الحكيم.كان يعرف أيضًا المجموعات القانونية في عصره، مثل مجموعة خوان أندريس، ومجموعة جيوفاني داندريا، ومرسوم جراثيان. ومع ذلك، فإن إلهامه، أكثر من واسع المعرفة، جاء من سخط أخلاقي قوي:"عندما أشعر بالغضب والضعف، أنا آخذ مساحة منحة لتمرير وقتي في نظم القوافي ولو إلى مائة، يسحبونني بالغضب والندم." (ريمادو دي بالاسيو، 866أ-د)

من أعماله:

ريمادو دي بالاسيو(قافية القصر)

ليبرو دي لا كاثا دي لاس آبيس(كتاب صيد الطيور)

استوريا دي لوس رييس دي كاستيا(تاريخ ملوك قشتالة)