أماديس دي جاولا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أماديس دي جاولا
Amadís de Gaula
الطبعة الأولى من أماديس دي جاولا لجارثي رودريجيث دي مونتالبو والتي طبعت في سرقسطة من قبل خورخي كوثي عام 1508

معلومات الكتاب
المؤلف جارثي رودريجيث دي مونتالبو[1]
البلد  إسبانيا
اللغة الإسبانية
الناشر خورخي كوثي
تاريخ النشر 1508
النوع الأدبي رواية
الموضوع مغامرات فروسية[2]
التقديم
عدد الصفحات 1500

أماديس دي جاولا (بالإسبانية: Amadís de Gaula)‏ وتُعرف أيضًا باسم أماديس الغاليّ[3] رواية إسبانية من روائع أدب القرون الوسطى الخيالية ومن أوائل وأشهر كتب الفروسية التي تناولت حياة الفروسية، حيث لاقت رواجًا وقبولًا واسعًا خلال القرن السادس عشر في شبه الجزيرة الإيبيرية.[2] أصبحت مثالًا يُحتذى به في الروايات الفروسية اللاحقة واُعتبرت واحدة من أشهر الأنواع الأدبية وأكثرها رواجًا عند الإسبان في القرن السادس عشر.[1]

حبكة الرواية[عدل]

طبعة أخرى من العمل ظهرت عام 1533.

تبدأ رواية أماديس دي جاولا، بعد مقدمة ذُكر بها أنه تم العثور على الكتاب في صندوق مدفون، بقصة حب في الخلسة بين الملك بييون دي جاولا والأميرة إليسينا من بريطانيا، والتي نتج عنها ميلاد طفل تركه وحيدًا في قارب. قام الفارس جانداليس بتربية الطفل وقد تحقق من أصله في غمرة بعض المغامرات الخيالية. تولت الساحرة أورجاندا مسئولية حماية الطفل، والتي لُقبت بالمجهولة لعدم ظهورها لا بوجها أو مظهرها الحقيقي.

أماديس هو بطل خيالي متواضع، تكشف طباعه الأرستقراطية وإحساسه المرهف بالعدالة عن تفسير عصر النهضة لفارس القرون الوسطى المثالي، خلال مبارزات الفروسية، ورقيات السحر والشعوذة، والصراع العنيف مع العمالقة والتنانين.

معالجة أوبرالية للرواية[عدل]

روابط خارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب "نبذة عن أماديس دي جاولا". wdl. مؤرشف من الأصل في 2017-08-14. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-18.
  2. ^ أ ب "أماديس الغالي رواية فروسية". wdl. مؤرشف من الأصل في 2017-05-16. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-18.
  3. ^ "أماديس الغالي نسبة إلى بلاد الغال". aleftoday. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)