مسجد عماد الدولة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسجد عماد الدولة
Emadodole.JPG
 

الموقع كرمانشاه  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات
الدولة Flag of Iran.svg إيران  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
مسجد عماد الدولة

مسجد عماد الدولة هو أحد المساجد المشهورة في مدينة كرمانشاه الإيرانية. وهذا المسجد هو أحد آثار الدولة القاجارية.[1][2]مسجد عماد الدولة مبني على شكل رباعي الزوايا وله مدخل وفناء وشرفة وصحن أعمدة والعديد من الغرف.

يوجد على لوحة بلاط رواق المسجد نقش يحتوي على قصيدة باسم ملك الزمان (ناصر الدين شاه) ، واسم الباني وتاريخ 1285 هـ (1868 م). تم بناء غرفة خشبية على الرواق الشرقي لباحة المسجد. يقع المدخل الرئيسي للمسجد من خلال هذه الرواق الشرقي ، والمتصل بسوق صائغ الذهب في كرمانشاه بباب خشبي كبير.[3]

في مسجد آخر ، يقع على الجانب الجنوبي الغربي ، ويربطه ممر بتقاطع زارغارها بازار وهوري آباد بازار. يقع هذا التقاطع أسفل أكبر قبة سوق معروفة باسم الساحة.

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ خبرگزاری آفتاب بازدید در 14 ژوئیه 2010 نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2010 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "مسجد عمادالدوله- اخبار استانها - اخبار تسنیم - Tasnim". www.tasnimnews.com. مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "مسجد عمادالدوله یکی از باشکوه ترین مساجد تاریخی شهر کرمانشاه". www.yjc.ir. مؤرشف من الأصل في 04 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Iran.svg
هذه بذرة مقالة عن مسجد إيراني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.