هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مشروع كناف أبونعامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (ديسمبر 2019)

مشروع كناف ابونعامة [1]هومشروع زراعي للزراعة محصول الكناف[2] هو من المحاصيل اللفية التي تزرع للحصول علي أليافها لي تستخدم في صناعة جوالات الخيش الخاصة بتعبئة المحاصيل الزراعية ويقع مشروع كناف أبونعامة في منطقة أبونعامة بمحلية أبوحجار أحدي محليات ولاية سنار وتقدر مساحته بحوالي 30 ألف فدان ونشأ في فترة حكم رئيس الأسبق جعفر نميري وهوالمشروع الوحيد بعد تدمير مشروع تونج في جنوب السودان قبل الأنفصال وقد توقف مبكرا بسبب الحروب التي كانت هناك.

تأسيسه[عدل]

تأسيس مشروع كناف أبونعامة في السبعينيات في فترة حكم الجنرال جعفر محمد نميري وظل مشروع يعمل وفق للهدف الذي تأسس من أجله حتي تم خصخصته من قبل حكومة المؤتمر الوطني وبيعه للمستثمرين السودانيين.

الهدف من المشروع[عدل]

ونشأ المشروع بهدف أنتاج محصول الكناف وتصنيع به الخيش،والجولات، والدبارة.

في فترة والي ولاية سنار الأسبق الباشمهندس أحمد عباس[3] قام بخصخص المشروع وبيعه للعدد من المستثمرين ورقم إن البرلمان السوداني في 2011 أصدر قرار بمرجع بيع مشروع كناف إلي أن ذلك القرار لم يطبق على أرض الواقع وكان نهاية مشروع كناف أبونعامة وتأسيس شركة أبونعامة للامن الغذائي.

مراجع[عدل]

  1. ^ دارفور ٢٤ (2019-09-28). ""كناف".. مشروع زراعي يهدد حياة المواطنين بولاية سنار". موقع دارفور٢٤ الاخباري. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ فراش, حسان; بخاري, عناب; اليعيش, فيصل (1993). "دراسة عامة عن المحصول الكناف واستخداماته الزراعية والصناعية". مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)
  3. ^ "حكومة ولاية سنار تبيع مشروع اصول مشروع الكناف في دلالة ليها ضل وتشرد مئات الاسر الفقيرة..!!!". sudaneseonline.com. 2007-07-09. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)



Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.