مصفوفة الأنسجة المتجمدة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كتلة مصفوفة أنسجة متجمدة (المصدر: BioChain)

تتكون مصفوفة الأنسجة المتجمدة من الأنسجة الحديثة المتجمدة التي تجمع بين 50 نواة نسيجية منفصلة في شكل مصفوفة لتسهل عملية التحليل النسيجي المتواقت.

نبذة تاريخية[عدل]

تطورت مصفوفة البرافين في أواخر ثمانينيات القرن العشرين الميلادي، وهذه المصفوفة من شأنها أن تساعد العلماء في تحليل كبير السعة لتعابير الجين والبروتين في العينات النسيجية المتعددة، خصوصًا تحليل المستويات المتعددة للبروتين باستخدام الأضداد في الكيمياء الهستولوجية المناعية. ويتوفر حاليًا أنواع مختلفة من نسيج البارافين الذي تبيعه كثير من الشركات المتخصصة في التقانة الحيوية. ويسهل عمل كثير من المصفوفات باستخدام أداة صف مجهري (شركة بيتشير للأدوات (Beecher Instruments Inc)). إلا أن عمل أنسجة البارافين المنطمرة يواجهه بعض الصعوبات. وتستخدم محاليل الفورمالين المخفف عند تثبيت الأنسجة لربط ومصالبة البروتينات والأحماض النووية. ويتعرض كل من الدنا والرنا والبروتين الموجود داخل الأنسجة للتلف بدرجات متفاوتة أثناء التثبيت. ولذا لا يعول على كثير من نتائج التجارب العلمية المأخوذة من أنسجة مثبتة بالفورمالين. وحيث إن النسيج المتجمد لا يمر بأي من عمليات التثبيت تلك، ومن ثم يحتفظ الدنا والرنا والبروتين بخصائصه الطبيعية أكثر من الأنسجة المنطمرة في البارافين. ولا بد لأي عالم يعمل على تطوير الأضداد لاستخدامها في الأغراض العلاجية لكي تجاز أبحاثه من إدارة الأغذية والأدوية أن يُجري تجاربه التمهيدية على نسيج متجمد. وعلى هذا يعد النسيج المتجمد أفضل أداة يمكن استخدامها في هذا الغرض لإعطاء تحليل عال.

مقطع مصفوفة أنسجة متجمدة (المصدر: BioChain)

الإجراءات[عدل]

تُزال أنوية الأنسجة المتجمدة للمناطق الحيوية التي يكون قطرها 2 مم من الكتل الثمانية للأنسجة المتجمدة في درجات تجميد مختلفة لأن كل نوع من الأنسجة له درجة حرارة مفضلة في رف التجميد. ثم تُدمج جميع أنوية النسيج المتجمد في كتلة مجمدة متلقية في شكل مصفوفة دقيقة المسافات. وتؤخذ مقاطع من هذه القطعة باستخدام ناظم البرد الموضوع على شريحة المجهر، ثم تحلل بأي طريقة من الطرق القياسية للتحليل النسيجي. ويمكن تقطيع كل كتلة مصفوفة نسيج متجمد إلى 100-500 جزء، يمكن اختبار كل منها على حدة. والكيمياء الهستولوجية المناعية والتهجين الموضعي هي أمثلة للاختبارات التي تعتمد على مصفوفة النسيج المتجمد.

المراجع[عدل]

  • Battifora H: The multitumor (sausage) tissue block: novel method for immunohistochemical antibody testing. Lab Invest 1986, 55:244-248.
  • Battifora H, Mehta P: The checkerboard tissue block. An improved multitissue control block. Lab Invest 1990, 63:722-724.
  • Kononen J, Bubendorf L, Kallioniemi A, Barlund M, Schraml P, Leighton S, Torhorst J, Mihatsch MJ, Sauter G, Kallioniemi OP: Tissue microarrays for high-throughput molecular profiling of tumor specimens. Nat Med 1998, 4:844-847.

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]