معادلة السحب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

معادلة السحب في الهندسة الميكانيكية و ديناميكا الموائع (بالإنجليزية : Drag equation ) أو معادلة مقاومة الهواء ، هي صيغة رياضية تستخدم لحساب قوة الاحتكاك التي تنشأ بسبب تحرك جسم في مائع يغطيه من جميع الجوانب أو تحرك جسم في الهواء. تنطبق المعادلة جيدا في ظروف محددة : فالجسم لا بد وأن يكون ذو معامل هيكلي كبير ، والمائع يجب أن يكون ذو عدد رينولدز كافي بحيث تنشأ دوامة خلف الجسم المتحرك .

وصيغة المعادلة هي:

حيث:

مقاومة الهواء وتعرف بالقوة في اتجاه الحركة ,[1]
كثافة المائع,[2]
سرعة التدفق بالنسبة للجسم ، أو سرعة الجسم في المائع ,
المساحة المرجعية ,
معامل السحب – وهو عدد ليس له وحدة ، ويعتمد على شكل الجسم ؛ ويأخذ في الحسبان الاحتكاك السطحي والسحب الهيكلي .

صاغ «لورد رايلي» تلك المعادلة حيث استخدم L2 بدلا من A (حيث L قيمة خطية).[3]

تستخدم تلك المعادلة كثيرا في تصميم هياكل السيارات بحيث تكون مقاومتها في الهواء منخفضة .

تعرف المساحة المرجعية A عادة بالمسقط العمودي للجسم على مستوي عمودي على اتجاه الحركة . فبالنسبة لجسم كري مثلا تكون المساحة المرجعية دائما هي مقطع الكرة . وبالنسبة لأجسام أخرى مثل راكب دراجة أو أسطوانة تتدحرج فقد تكون المساحة المرجعية A أكبر من مساحة أي مقطع لها يكون عموديا على اتجاه الحركة. وفي الطائرات تشكل مساحة الأجنحة (أو مساحة زعنفة المروحة) المساحة المرجعية . وبالنسبة إلى منطاد و المجسمات الدورانية فيستخدم معها معامل حجمي للسحب ؛ تكون المساحة المرجعية له مساوية لمربع الجذر التربيعي لحجم المنطاد. وعلى ذلك يكون لجسم معين معاملات سحب مختلفة لاتجاهاته المختلفة في الحركة.

نقاش[عدل]

مما يرعى الانتباه أن سرعة التدفق تظهر في المعادلة بقوة التربيع ؛ هذا يعني أن مقاومة المائع تزداد طبقا لمربع السرعة . فعندما تتغير السرعة إلى الضعف مثلا فإن المقاومة تتناسب مع كتلة المائع المحتكة بسطح الجسم ؛ ولهذا تتغير كمية الحركة بمقدار أربعة اضعاف .

المراجع[عدل]

  1. ^ See قوة رفع and vortex induced vibration for a possible force components transverse to the flow direction.
  2. ^ Note that for the غلاف الأرض الجوي, the air density can be found using the تغير الضغط بالارتفاع. Air is 1.293 kg/m3 at 0°C and 1 جو (وحدة)
  3. ^ See Section 7 of Book 2 of Newton's مبادئ الرياضيات; in particular Proposition 37.

اقرأ أيضا[عدل]