معامل السحب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
معاملات سحب مائع لأجسام مختلفة عند عدد رينولد مقارب لـ 104

معامل السحب في ديناميكا الموائع (بالإنجليزية : Drag coefficient ) هي كمية ليست لها وحدة تستخدم في حساب مقاومة مائع لحركة جسم فيه ، مثل مقاومة الهواء عند تحرك سيارة . يرمز لمعامل السحب بالرموز : cd, cx or cw . كذلك ينشأ لحركة غواصة في الماء مقاومة ناتجة عن احتكاك الماء بسطح الغواصة. ويميز الغواصة معامل سحب يعتمد على شكلها وتكوين سطحها .

يستخدم معامل السحب في حساب معادلة السحب حيث يعني معامل سحب صغير مقاومة للهواء أقل أو مقاومة للماء أو المائع أقل . وينطبق معامل السحب على مساحة معينة لجسم . [1] تعطي القائمة المجاورة معامل السحب لأشكال أجسام مختلفة .

يتضمن معامل السحب لجسم ما تأثيرين : احتكاك سطحي و احتكاك هيكلي. معامل السحب لجناح الطائرة أو لمروحة سفينة في الماء ينتج رفعا ناشئا عن السحب وحركة الجسم في المائع.[2][3] وبالنسبة لمعامل سحب لطائرة مثلا يأخذ في الحسبان شكل الطائرة ، وكذلك ما يسمى سحب التداخل.[4][5]

أمثلة على قوة السحب[عدل]

قوة الهواء المضاد للسيارة, أيضاً مقاومة الهواء للرصاصة اثناء سيرها, و كذلك الصاروخ.

حساب قوة السحب[عدل]

ق.س = 1/2 * مس * كث * س^2

قوة السحب = 1/2 * معامل السحب * كثافة المائع * السرعة^2

وهذة القوة تزيد كلما زادت السرعة بمعدل X4, مثلا اذا كانت قوة سحب الهواء المضادة للسيارة هي 6 نيوتن عند سرعة 2 م/س , فإن القوة ستكون 24 نيوتن عند 4 م/س.

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ McCormick, Barnes W. (1979): Aerodynamics, Aeronautics, and Flight Mechanics. p. 24, John Wiley & Sons, Inc., New York, ISBN 0-471-03032-5
  2. ^ Clancy, L. J.: Aerodynamics. Section 5.18
  3. ^ Abbott, Ira H., and Von Doenhoff, Albert E.: Theory of Wing Sections. Sections 1.2 and 1.3
  4. ^ "NASA's Modern Drag Equation". Wright.nasa.gov. 2010-03-25. تمت أرشفته من الأصل في 09 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 07 ديسمبر 2010. 
  5. ^ Clancy, L. J.: Aerodynamics. Section 11.17