بوابة:سباق السيارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


هذه البوابة رياضية
هناك 730 مقالة مرتبطة بالبوابة

Rally pictogram.png

أهلا بكم في بوابة سباق السيارات

Barnstar of High Culture.png
  مقالة مختارة
   👈
Rally Dakar 2009 9-2.jpg
رالي دكار للسيارات (رالي باريس دكار) هو سباق ومنافسة للسيارات على أشد الطرق وعورة تنظمه منظمة ASO.

انطلاقة هذا السباق كانت عام 1978، وكان يبدأ من باريس حتى مدينة دكار عاصمة السنغال، وللسباق في كل سنة مسار مختلف لكنه كثيراً ما ينتهي في دكار، وفي عام 2008، كان يمر على الجزائر ثم المغرب، فألغي السباق بسبب التهديدات من قبل بعض الجماعات، ومقتل عدد من السياح الفرنسيين في موريتانيا قبيل إنطلاقة نسخة 2008، وتقرر نقله إلى أمريكا الجنوبية، وهي المرة الأولى التي يجري فيها السباق خارج أوروبا وأفريقيا. وهو سباق مفتوح للهواة والمحترفين على حد سواء، وعادة ما يشكل الهواة نسبة 80% من المشاركين.

تصل مدة السباق إلى أربعة عشر يوماً، وتختلف مسافة كل يوم وقد تصل إلى 900 كلم في اليوم الواحد، يقطع فيها المشاركون أراضٍ شديدة الوعورة تتراوح ما بين الأراضي الطينية والجبال الصخرية والكثبان الرملية.
HUHistoire circle.png
  شخصية مختارة
   👈
Ayrton Senna Imola 1989 Cropped.jpg
آيرتون سينا (21 مارس 1960 - 1 مايو 1994) هو سائق سيارات سباق برازيلي الجنسية. أحرز بطولة العالم للفورميلا وان ثلاث مرات لصالح فريق مكلارين في أعوام 1988 و1990 و1991. ينظر اليه باعتباره أحد اعظم سائقى فورميولا1 في التاريخ. توفى آيرتون سينا بعد حادث مروع حين كان يحتل المركز الأول في سباق الجائزه الكبرى في سان مارينو في إيطاليا لصالح فريق ويليامز في عام 1994.

بدأ سينا مسيرته المهنيه في رياضة الكارتينج ثم انتقل إلى سباقات العجلات المفتوحه في عام 1981. فاز سينا ببطولة الفورمولا 3 البريطانيه عام 1983. كان أول ظهور له في الفورمولا وان مع فريق تولمان-هارت عام 1984 قبل أن ينتقل إلى فريق تحالف لوتس-رينو السنه التاليه حيث فاز ب 6 سباقات في المواسم الثلاثه التاليه. في عام 1988 انضم سينا إلى الفرنسى آلان بروست في فريق مكلارين-هوندا. في الموسم الأول لهما معاً، فاز الثنائى بكل سباقات الموسم عدا سباق واحد فقط من أصل 16 سباقا و قد فاز بعدها سينا بلقبه الأول كبطل للعالم في هذا الموسم.حقق بروست اللقب في عام 1989 ثم حقق سينا لقبيه الثانى و الثالث في أعوام 1990 و 1991. في عام 1992 بدأ تحالف ويليامز-رينو بالسيطره على الفورمولا وان. رغم ذلك نجح سينا في انهاء موسم 1993 في المركز الثانى حيث فاز بخمسة سباقات و بدأ مفاوضات الانضمام إلى ويليامز في 1994.

وقد اشتهر بظهور مهارته وراء عجلة القيادة في الاجواء الماطرة ففي عام 1993 اقيم سباق في حلبة donington park فكان مركز انطلاق ايرتون عند البداية هو المركز الخامس فبفضل مهارته احتل المركز الأول فبل نهاية أول لفة من السباق . توفي إثر حادث اصطدام سيارته أثناء استحواذه على المركز الأول في سباق الجائزة الكبرى بسان مارينو عام 1994. وذلك بعد ارتطامه بالحائط وتحطم سيارته وتعرضه لاصابات بليغة برأسه ,و كان آخر من لقي مصرعه في حادث اصطدام فورميولا1 حتى وفاة جول بيانكى في يوليو 2015 بعد حادث سباق جائزة اليابان الكبرى في أكتوبر 2014.

أجريت له مراسم دفن مهيبة في البرازيل وأعلن الحداد ثلاثة أيام حزناً على وفاته.


  قوالب متعلقة
  مشاريع شقيقة
المزيد عن سباق السيارات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

مشاريع شقيقة }} {{{ا}}}]