انتقل إلى المحتوى

مقابرآل كبتول

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هي تسمية لعدة مقابر في حي الصالحية الدمشقي تعرف حاليا بإسم مقابر الحرش الكبرى والصغرى وبئر التوتة وفق تسمية محافظة دمشق ولكن الإسم الشائع و المتداول لهذه المقابر بين السكان هو مقابر آل كبتول .[1]

حيث يعود سبب تسمية هذه المقابر بإسم هذه العائلة كون هذه المقابر كانت أراضي خالية و غير صالحة للزراعة كونها على سفح جبل قاسيون و هي أراضي كلسية و صعبة البناء ايضأ في ذلك الوقت . وإن ملكية هذه الأراضي تعود لآل كبتول "الرفاعي الحسيني" حيث يجدر الذكر أن العائلة المذكورة من عائلات الأشراف الهاشميين حيث تمتلك هذه العائلة مشجرة قديمة تثبت النسب الشريف لهم المتصل بآل البيت الكرام وإلى الشيخ أحمد الرفاعي الكبير نزيل البصرة و شيخ الصوفية المعروف في العالم الإسلامي .

وكذلك تمتلك العائلة أوراق إرث و سندات تبين إمتلاكهم لأراضي تعود ملكيتها لآل البيت الكرام في مكة و المدينة المنورة .

وبالعودة إلى المقابر فقد تحولت هذه الأراضي إلى مقابر في حي الصالحية و المهاجرين منذ عام 1880م بعد أن قام عميد العائلة و هو " الحاج هاشم كبتول الحسيني " بي وهب هذه الأراضي وقفا للإسلام والمسلمين والسماح بدفن أموات المسلمين من أبناء الحي و الأحياء المجاورة مثل الشاغور و القيمرية و العمارة و غيرها في أراضيه .

و قد أشرف أبناءه على هذه المقابر بعد وفاته تنفيذا لوصية والدهم قبل أن تسلم هذه المقابر فيما بعد إلى وزارة الأوقاف في دمشق .

وقد دفن فيها الكثير من أعلام مدينة دمشق و نذكر منهم : الشهيد يوسف العظمة و الذي نقل رفاته فيما بعد إلى ميسلون و الشيخ يونس الشربجي و شيخ الطريقة الشاذلية عبدالرحمن الشاغوري و غيرهم من أعلام دمشق.

مراجع[عدل]

  1. ^ "مقابر كبتول - بحث Google‏". www.google.com. اطلع عليه بتاريخ 2024-07-06.