مقاطعة جيجو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°22′N 126°32′E / 33.367°N 126.533°E / 33.367; 126.533 جيجو-دو (اللفظ الكوري لجزيرة جيجو أو محافظة جيجو، اختصارا لتسمية محافظة جيجو الخاصة المستقلة هانغول:제주특별자치도) هي المحافظة الوحيدة المستقلة في كوريا الجنوبية والتي تقع على أكبر جزر كوريا الجنوبية. تقع جيجو-دو جنوب شبه الجزيرة الكورية مقابل ساحل محافظة جيولانام-دو والتي كانت جزءا منها قبل أن تسقل في عام 1946. عاصمة المحافظة هي مدينة جيجو. تشتهر الجزيرة بأنها موقع لموقع التراث العالمي جزيرة جيجو البركانية وأنابيب اللافا.

جغرافيا[عدل]

صورة فضائية لجزيرة جيجو.

جزيرة جيجو هي جزيرة بركانية يهيمن عليها بركان هالاسان البركاني ذو الارتفاع 1950 متر والذي هو أعلى قمم كوريا الجنوبية. تشكلت الجزيرة بالكامل من انفجار بركاني قبل حوالي 2 مليون عام وتتكون من البازلت واللافا. طقسها رطب استوائي أعلى حرارة من كوريا وأربع فصول متمايزة بحيث يكون الشتاء بارد وجاف والصيف حار ورطب وأحيانا ماطر. يغطي ما يعرف باسم غابة غوتجاوال حوالي 12% من مساحة جيجو. بقيت الغابة دون أي تدخل بشري حتى القرن الحادي والعشرين ولذلك فهي غنية حيويا وتعتبر المصدر الرئيسي للمياه الجوفية لنصف مليون نسمة من سكان الجزيرة.

التقسيم الإداري[عدل]

1-مدينة جيجو، 2-مدينة سيوغويبو.

حتى عام 2005 كانت محافظة جيجو مقسمة إلى مدينتين هما جيجو وسيوغويبو، ومقاطعتين هما بوك-جيجو (شمال جيجو) ونام-جيجو (جنوب جيجو). في عام 2005 اعتمد قانون محلي لدمج مقاطعة بوك-جيجو مع مدينة جيجو ومقاطعة نام-جيجو مع مدينة سيوغويبو لتشكيل مدينتين كبيرتين. كما أنه أعيد تسمية المحافظة لتصبح محافظة جيجو الخاصة المستقلة كما أن الحكومة المحلية حصلت على صلاحيات كانت تقتصر فقط على الحكومة المركزية وذلك تمهيدا لتحويلها إلى "مدينة دولية حرة".

المجتمع والثقافة[عدل]

تمثال دول هاريوبانغ

بسبب انعزال جيجو النسبي فقد طور السكان ثقافة متفردة نسبيا عن البر الكوري. حيث يوجد آلاف الأساطير المحلية في جيجو ويعتبر تمثال دول هاريوبانغ (الجد الحجرة) المصنوع من البازلت من أشهرها. كما تشتهر جيجو أيضا بهكلية الأسرية التي تتبع الأم.

الاقتصاد[عدل]

في عام 2006 وصل الناتج الإجمالي للمحافظة إلى 8.5 ترليون وون أي ما يعادل 15 مليون وون للنسمة. كما أن جيجو هي مقر شركة داوم للاتصالات التي تملك موقع الإنترنت الشهير لايكوس. كما تشتهر جيجو باستضافة العديد من المؤتمرات والاجتماعات الدولية على مدار العام.

السياحة[عدل]

تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل في جيجو بسبب امتلاكها طقس استوائي ومناظر طبيعية وشواطئ شهيرة ليس فقط بين سكان كوريا الجنوبية بل السواح من مختلف بقاع شرق آسيا والعالم. أشهر المعالم السياحية هي شلالات تشيونيي-يون وتشيونيه-يون، جبل هالا، مغارة هيوبيه. بالإضافة إلى العديد من الرياضات كالغولف وركوب الخيل والصيد وتسلق الجبال وغيرها. يعتبر مطار جيجو الدولي طريق الوصل الرئيسي للجزيرة لمعظم السياح.

وصلات خارجية[عدل]