هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

مقبس 478

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)
مقبس 478
Socket 478.jpg
شكل المقبس شبكة إبر مصفوفة
عدد الوصلات 478
الشركة المنتجة إنتل
نوع ناقل البيانات أف أس بي
بروتوكول ناقل البيانات AGTL+
سرعة ناقل البيانات 100 هرتز نقل رباعي 400 MT/s
هرتز 133 نقل رباعي 533 MT/s
هرتز 200 نقل رباعي 800 MT/s
الوحدات المستخدمة له إنتل بنتيوم 4
إنتل بنتيوم 4 إكستريم إديشون
إنتل سيليرون
إنتل سيليرون دي


مقبس 478 (بالإنجليزية: Socket 478) وهو وصلة لوحدات المعالجة المركزية أنتجته شركة إنتل لوحداتها من نوع بنتيوم 4 و سيليرون من طراز نورثود (Northwood) و أولى وحدات بنتيوم 4 من طراز بريسكوت (Prescott) و بعض من وحدات بنتيوم 4 و سيليرون من طراز ويلاميت (Willamette).[1] بالإضافة إلى بعض وحدات سيليرون دي منطراز بريسكوت (Prescott) وأوائل وحدات بنتيوم 4 إكستريم إديشون التي تحتوي على 2 ميقابايت أل 3 كاتش. وتم إطلاق السلسلة مع الوحدا من طراز نورثود لتتنافس مع مقبس إي من شركة إي أم دي و وحداتها آثلون إكس بي. وهو كان بديل لمقبس 423 الذي إستُخدم لفترة قصيرة.

وكانت لوحات الأم المستخدم لهذا المقبس تستعمل ذاكرة الوصول العشوائية من نوع دي دي آر-إس دي رام و أر دي رام. ولكن معظمها كان يستخدم دي دي آر. وكانت أول اللوحات الأم الداعمة لهذا المقبس تستخدم أر دي رام, ولكان كانت غالية على المستهلك, مما أدى في نهاية المطاف إلى استخدام دي دي آر-إس دي رام. ولاحقا تم استخدام نظام دي دي آر-أس دي رام ثنائي القنات.

وهذا المقبس كان يدعم معدل نقل بيانات رباعي مما أمن سرعة 400 MT/s لسرعة 100 هرتز أي 3.2 GB/s. وفي وقتها لم يكن هناك أي ذاكرة وصول عشوائية من نوع إس دس رام باستطاعتها أن تستفيد من هذه السرعة, ولذالك قامت شركة إنتل بمحاولة استخدام أر دي رام والذي كان غاليا على المستهلك, مما أدى إلى تركه.

مراجع[عدل]


Crystal mycomputer.png
هذه بذرة مقالة عن عتاد الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.