مقياس الأس الهيدروجيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مقياس الأس الهيدروجيني.

مقياس الأسّ الهيدروجيني (بالإنجليزية: pH meter) هي أداة إلكترونية تستعمل لقياس الأسّ الهيدروجيني (درجة الحموضة أو القاعديّة) لسائل معيّن. عادة ما يتكون من قطب خاص (قطب زجاجي) متصل بمقياس إلكتروني يقيس ويعرض رقم الأس الهيدروجيني.

القطب[عدل]

القطب يقيس الأسّ الهيدروجيني تبعا لنشاط الأيّونات الهيدروجينيّة المحيطة بالبصيلة الزّجاجية (bulb) ذات الجدار الرّقيق. هذه البصيلة موجودة على طرف القطب. ينتج القطب فرق كمون صغير (حوالي 0.06 فولط لكلّ وحدة من الأسّ الهيدروجيني). هذا الفرق في الكمون يتمّ قياسه وعرضه على شاشة الجهاز كوحدات للأسّ الهيدروجيني.

المقياس[عدل]

ينحصر دور المقياس في قياس فرق الكمون، مثل مقياس الجهد الكهربي، غير أنّه يعرض القياسات كوحدات الأسّ الهيدروجيني بدلا من وحدات الفولط. مع ملاحظة أن الأسّ الهيدروجيني للمحاليل المنظّمة صالحة فقط عند درجة الحرارة 25 درجة مئويّة.

معايرة الجهاز واستعماله[عدل]

تتمّ المعايرة عن طريق على الأقلّ محلولين منظّمين ولكن من الأفضل استعمال ثلاث محاليل منظّمة. يحتاج الجهاز المعايرة تقريبا عند كلّ استعمال. هناك بعض الأجهزة الحديثة الصّنع التّي يمكن أن تحتفظ بالمعايرة لمدّة شهر. المحلول المعياري المنظّم والنّموذجي يملك أسّا هيدروجينيا متعادلا (pH 7). يتمّ اختيار المحلول المنظّم الثّاني تبعا لمجال الأسّ الهيدروجيني الّذي ستتمّ فيه القياسات. في معظم الأحيان، الأسّ الهيدروجيني 10 للمحاليل القاعديّة و 4 للمحاليل الحمضيّة.

الأنواع[عدل]

تتعدّد هذه الأنواع من البسيطة والرّخيصة الثّمن والتّي تشبه في شكلها القلم إلى الأجهزة المركّبة/ المعقّدة والباهضة الثّمن والتّي يتمّ إيصالها بأجهزة الحاسوب.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]


وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.