هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ملكم خان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)
ملكم خان
ملكم خان

معلومات شخصية
الميلاد 1833
أصفهان
الوفاة 1908
لوزان
مواطنة Flag of Iran.svg إيران  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المهنة سياسي،  ودبلوماسي،  وصحفي،  وكاتب،  وثوري  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة اللغة الفارسية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات

ملكم خان (أو ميرزا ملكم خان) يعتبر مؤسس الحركة الماسونية في إيران ولد ميرزا ملكم خان (ناظم الملك) في محلة جلفا بمدينة اصفهان في إيران في سنة 1833 م، من أصول أرمينية أعتنق والده الإسلام، تلقى تعليمه بشكل جيد، فدخل مدرسة الهندسة، وسافر إلى باريس وعاش فيها حوالي ثلاث سنوات أطلع هناك على فكر الثورة الفرنسية، واتصل بالمحفل الماسوني.[1] عاد إلى إيران ليعمل مدرساً في مدرسة الفنون، وأسس بعد عودته من باريس جمعية السلوان (فرمو شخانه) على غرار المحافل الماسونية. ثم انتقل للعمل في البلاط القاجاري موظفاً، وعمل في الشؤون الخارجية، وعين سفيراً لبلاده في بريطانيا، أراد أن يوصل فكرة الليبرالي إلى قمة هرم السلطان الشاه، فألف كتابه الشهير (الإصلاح) ذكر فيه معالم الإصلاح وأهمية الدستور في بناء السلطة التشريعية والتنفيذية، وركز فيه على الأمور الاجتماعية ورفع المستوى ألمعاشي للسكان، وأعجب ناصر الدين شاه بهذا الكتاب إلا أنه لم يأخذ شيئاً من أفكاره، واعتمد هذا الكتاب كركيزة أساسية لدى قيادات الثورة الدستورية فيما بعد. بعد انفصاله عن النظام أسس جريدة الدستور1890 في لندن وكانت من الممنوعات التي تصل إلى إيران توفي ملكم خان في مدينة روما الإيطالية في عام 1908 م.

مراجع[عدل]

  1. ^ Mīrzā Malkum Khān: A Study in the History of Iranian Modernismpage 10 University of California Press, 1973. (ردمك 978-0520022171 )


Flag of Iran.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إيرانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.