المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

منافسة محتدمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

تنجم المنافسة المحتدمة من ديناميكيات المناورة الإستراتيجية بين المنافسين. وهي حالة تصعيد سريع للمنافسة اعتمادًا على العلاقة بين السعر والجودة والمنافسة من أجل حماية أو اختراق المنتجات أو الأسواق الجغرافية الراسخة اعتمادًا على الأموال العميقة (رأس المال المالي) وإنشاء تحالفات مالية أكثر عمقًا. والمنافسة المحتدمة، والتي غالبًا ما تكون سمة للأسواق والصناعات الجديدة، تحدث عندما تكون التقنيات أو المنتجات المعروضة جديدة للغاية بحيث تكون المعايير والقواعد في حالة تغير مستمر، مما يؤدي إلى ظهور ميزات تنافسية، ولا يمكن إدامة الأرباح الناجمة عن تلك الميزات التنافسية. ولأجل المنافسة بغض النظر عن مدى قصر فترة الميزة التنافسية، يمكن أن تقوم الشركات بتنفيذ إستراتيجية اعتمادًا على العثور على الميزات المؤقتة وبنائها من خلال الاضطرابات السوقية بدلاً من محاولة إدامة ميزة غير مستدامة. ومن بين الطرق التي يمكن أن تقوم الشركة بذلك من خلالها استخدام إطار عمل 7S لدافيني للاستجابة لطبيعة السوق شديدة السرعة.  [بحاجة لمصدر]

التكلفة والجودة (C-Q) - قائد أم تابع. التوقيت والمعرفة (T-K) - كفاءات سلسلة القيمة. المعاقل (S) - الكفاءات الرئيسية أو المميزة. التمويل العميق (D) - رأس المال النقدي. لاحظ أنه لا تتم الإشارة إلى معارك الأسعار. ويرجع ذلك إلى سهولة شن حروب الأسعار، إلا أنها غالبًا ما تكون ذات تكلفة باهظة للغاية على الشركات. على سبيل المثال، في عام 1975، أطلقت شركة Datril منتجًا بسعر أقل بكثير من Tylenol، واستأثرت بحصة 50% من أسواق الاختبارات. وقد ردت شركة Tylenol بعنف على ذلك من خلال تقليل سعرها وإطلاق أول حملة إعلانات لها، نظرًا لأن Tylenol يمكن أن تتحمل الأسعار الأقل بسبب اقتصاديات الحجم. وفي حين أن Datril انتهى بها المطاف بأقل من 1% من الحصة السوقية، فقد حازت Tylenol على قدر كبير من الأرباح. وللهروب من حروب الأسعار، تحاول الشركات احتلال مواقع مختلفة في محور الأسعار - الجودة، باستخدام التسويق المحدود، مما يوفر إستراتيجيات التخصيص والنقل المجمعة اعتمادًا على اتجاهات السوق، على سبيل المثال، انتقل قطاع الأسواق الفارهة من منهجية إعادة التعريف - التصور لعرض المنتجات إلى فعالية الوقود أثناء أزمة الطاقة، والسلامة والراحة، والدعم على مدار الساعة على الطريق، والتسويق المحدود والتخصيص المجمع. والمشكلة في كل هذه الإستراتيجيات هي أنها يمكن تقليدها بشكل كبير.  [بحاجة لمصدر]

المراجع[عدل]

  • Plant, R. 2006. Hypercompetition and Differentiation. accessed 5/11/2010.
  • D'Aveni, R & Gunther, R Hypercompetition - Hypercompetitive Rivalries. accessed 01/11/2010
  • D'Aveni، Richard (1997). "Waking up to the New Era of Hypercompetition" (PDF). The Washington Quarterly. صفحات 183–195. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2011-07-28. اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2010. From microchips to corn chips, software to soft drinks, and packaged goods to package delivery services, executives have watched the intensity and type of competition in their industries shift during the last few years. Industries have changed from slow moving, stable oligopolies to environments, characterized by intense and rapid competitive moves, in which competitors strike quickly with unexpected, unconventional means of competing.  الوسيط |العمل= و |newspaper= تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  • Rifkin، Glenn (August 24, 2000). "The Art of Hypercompetition" (PDF). 2 pages. Free PDF download. Strategy and Business. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2012-03-09. اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2010. Mr. D'Aveni argues that competitive advantage is no longer sustainable over the long haul. Advantage, instead, is continually created, eroded, destroyed and recreated through strategic maneuvering. 
  • www.slideshare.net/.../strategic-planning-for-hypercompetition-era – United States