ريد هات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ريد هات
Modified Red Hat 2019 logo without Fedora hat.svg
صورة الشعار
Red Hat Tower -- 15 February 2017 (cropped).jpeg
الصُّورة
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
النوع
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
(الإنجليزية) www.redhat.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
الشركات التابعة
الصناعة
المنتجات
أهم الشخصيات
المؤسسون
المدراء التنفيذيون
جيم وايتهرست
ديسمبر 2007

Paul Cormier (en) ترجم[8]
6 أبريل 2020 عدل القيمة على Wikidata
الموظفون
الإيرادات والعائدات
العائدات
البورصة

شركة ريدهات (بالإنجليزية: RedHat)‏ تعتبر للكثيرين من الشركات التي قامت بالاستفادة من نظام جنو لينكس بأفضل طريقة، توزيعة ريدهات تعتبر من أكثر التوزيعات شعبية، ما يجعل هذه التوزيعة مميزة هو البرامج التي يتم تطويرها من قبل الشركة نفسها. تعتمد ريدهات على الواجهة الرسومية والنصية أثناء التحميل. عندما يصدر برنامج جديد فإن الشركة تقوم بنشر نسخة تجريبية (بيتا) لعامة المستخدمين، ويستطيع المستخدم إرسال أي انتقادات لهذه النسخة إلى الشركة، وهكذا يتم الاستفادة من انتقادات المستخدمين لتحسين البرنامج.

الكثير من المزودات والخادمات العالمية يتم تشغيلها على خادمات ريدهات، وهي مستخدمة بشكل واسع لأغراض متعددة. أيضاً يستطيع المستخدم تحديث البرامج من خلال موقع الشركة وهو يحتوي على الكثير من المعلومات في تصنيف الوثائق والبرامج المجانية، وقد قامت الشركة بإنشاء شهادات من أجل نشر نسختها من لينكس وهي: RHCE وRHCSA وغيرها من الشهادات وهي تعتبر من أعلى الشهادات لإدارة نظام ريدهات لينكس.

  • الإيجابيات:

قوة النظام مقارنة مع بقية توزيعات لينكس، مستخدمة بشكل واسع، دعم كبير من قبل المجتمع ومن كبرى شركات العالم مثل اتش بي ودل واوراكل وغيرها، بالإضافة إلى التبني المطلق لتطبيق yum المسؤول عن تنزيل وتحديث وإدارة التطبيقات في داخل النظام بشرط الاشتراك مع شبكة ريدهات غير المجانية شبكة ريد هات.

أعلنت شركة ريدهات أن إصدار ريدهات 9 (والذي ظهر في 31 مارس 2003م) سيكون آخر نسخة من خط الإنتاج والتطوير الموجه للمستخدم العادي، وأنهم لن يوفروا أية إصدارات مجانية بعد ذلك الوقت، ووستتركز كافة جهود ريدهات على الإصدارات الموجهة للخادمات، وللمستخدمين في الشركات، وكبديل عن إصدارات ريدهات لمستخدمي المنازل والإصدارات المجانية، تم إنشاء إصدارة فيدورا لينكس.

فيدورا هو مشروع مفتوح المصدر غير ربحي يهدف لتوفير إصدارة لينكس متجددة وحديثة تعتمد على جهود ريدهات السابقة، ودعم مجتمع البرمجيات المفتوح المصدر. وقد رافق دعم ريدهات لإصدارة فيدورا فتح عدد كبير من مشاريع ريدهات وجعلها مفتوحة المصدر، ومنها برامج الإعدادات الخاصة بريدهات.

إصدارة فيدورا حرة بشكل كامل، وإمكانية التطوير فيها أكبر من إصدارات ريدهات السابقة، ولأنها ستحتوي على آخر النسخ من البرامج المختلفة مما يجعلها إحدى أكثر الإصدارات حداثة.

ونظرا لتوجه ريد هات على إنتاج الإصدارات الموجهة للخادمات، وعدم توفيرها الحزم المجمّعة مسبقا (Binary Packages) ولكن نشرها للشيفرة المصدرية لهذه الإصدارات، نشأت على الأقل إصدارتان مبنيتان على تجميع المصدر للإصدارة المجمّعة غير المجانية لريد هات، أشهرها هي سينت أو إس.

برامج ومشاريع[عدل]

حاسوب لكل طفل[عدل]

مهندسي ريد هات اشتغلوا مع مبادرة حاسوب لكل طفل (هي منظمة غير ربحية تم انشاءها بواسطة اعضاء مختبر وسائط ماساتشوستس لتكنولوجيا المعلومات  MIT Media Lab) لهندسة وانتاج حواسيب مكلفة ومحاولة توفير لكل طل في العالم الوصول لتواصل المفتوح، معرفة مفتوحة وتعليم مفتوحة.  حاسوب XO-4، آخر جهاز من هذا المشروع، يشتغل بنسخة خفيفة من نظام تشغيل فيدورا 17 Fedora 17.

KVM[عدل]

آفي كيفيتي (Avi Kivity) بدأ تطوير KVM  في منتصف سنة 2006 في شركة Qumranet، شركة تكنولوجيا مبتدئة التي تم ضمها لشركة ريد هات سنة 2008.[11][12][13]

جنوم  GNOME[عدل]

ريد هات هي أكبر مساهم في بيئة جنوم المكتبية. كان لديها مجموعة من الموظفين يشتغلون بدوام كلي على برنامج Evolutuion (Gnome Evolution)، مدير المعلومات الشخصية الرسمي ل GNOME.

سيستم دي[عدل]

نظام التهيئة ومدير خدمات النظام في أنظمة لينكس.

PulseAudio[عدل]

برنامج خادم الصوت قادر على الاتصال بالشبكة تم نشره عبر مشروع freedesktop.org

Dogtail[عدل]

إطار عمل للإختبار ذو واجهة مستخدم رسومية (GUI) آلية مفتوحة المصدر، طور في البداية بواسطة ريد هات، يتكون من برمجيات حرة نشر تحت رخصة جنو العمومية (GPL) وتم كتابته بلغة البايثون. يمنح هذا الإطار المبرمجين بناء واختبار برامجهم. ريد هات أعلنت عن إطلاق Dogtail في سنة مؤتمر 2006 الخاص بها.[14][15]

MRG[عدل]

ريد هات MRG وهو منتج تجميعي مخصص للحوسبة المتكاملة عالية الأداء (HPC). اختصار MRG يعود إلى "Messaging Realtime Grid" (شبكة المراسلة في الوقت الفعلي).

Opensource.com[عدل]

ريد هات تنتج منشورات على الأنترنت في Opensource.com منذ 20 يناير سنة 2010.[16] يسلط الموقع الضوء على الطرق التي تطبق بها مبادئ المصدر المفتوح في مجالات أخرى غير تطوير البرمجيات. يتبع الموقع تطبيق فلسفة المصدر المفتوح على الأعمال والتعليم والحكومة والقانون والصحة والحياة.

Red Hat Exchange[عدل]

في سنة 2007، ريد هات أعلنت أنها أبرمت إتفاقيات مع بعض شركات  البرامج الحرة والبرامج المفتوحة المصدر (FOSS) مما سمح لها بإنشاء منفذ توزيعة باسم Red Hat Exchange، إعادة بيع برامج البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر مع الحفاظ على العلامة التجارية الأصلية.[17][18] بوصول 2010، ريد هات تخلت على برنامج  Red Hat Exchange لتركيز جهودها أكثر على تحالف القنوات المفتوحة المصدر الذي بدأته في أبريل سنة 2009.[19]

Red Hat Single Sign On[عدل]

Red Hat Single Sign On[20] هو منتج برمجي يسمح بتسجيل الدخول الأحادي باستخدام إدارة الهوية وإدارة الوصول التي تستهدف التطبيقات والخدمات الحديثة.

Red Hat Subscription Management[عدل]

Red Hat Subscription Management [21] يجمع بين تسليم المحتوى وإدارة الاشتراك.[22]

CEPH Storage[عدل]

ريد هات هي أكبر مساهم في مشروع (CEPH Storage (SDS[1][23][2]: تخزين الكتل،الملفات، الكائنات الذي يعمل وفقًا لمعايير خوادم x86.

OpenShift[عدل]

ريد هات تشغل OpenShift، منصة الحوسبة السحابية كخدمة Node.js, PHP, Perl, Python, Ruby, JavaEE وغير ذلك. [24]

OpenStack[عدل]

ريد هات تسوق نسخة من OpenStack مما يساعد على إدارة مركز البيانات بطريقة الحوسبة السحابية.[25]

CloudForms[عدل]

ريد هات CloudForms يوفر إدارة الأجهزة الافتراضية والمثيلات والحاويات المبنية على Red Hat Virtualization, Microsoft Hyper-V, OpenStack, Amazon EC2, Google Cloud Platform, Microsoft Azure, and Red Hat OpenShift.

ليبر أوفيس LibreOffice[عدل]

ريد هات تساهم، بالإضافة إلى مجموعة من مطوري البرامج، في تطوير LibreOffice، مجموعة مكتبية مجانية ومفتوحة المصدر.[26]

مشاريع أخرى مجانية ومفتوحة المصدر[عدل]

ريد هاد لديها بعض الموظفين يشتغلون كل الوقت على برامج مجانية ومفتوحة المصدر أخرى ليست منتوجات ريد هات، على سبيل المثال اثنان من موظفيها بدوام كامل يشتغلون على برنامج radeon المجاني (David Airlie and Jerome Glisse)[27] وموظف آخر يشتغل على برنامج المجاني  nouveau graphic drivers.[28]

ريد هات تنظم أيضا حدث "يوم المصدر المفتوح"[29] حيث يعرض العديد من الشركاء تقنياتهم مفتوحة المصدر.[30]

Xorg[عدل]

ريد هات واحدة من أكبر المساهمين.[31][32]

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف قاعدة بيانات البحث العالمية (GRID): grid.471301.0.
  2. ^ https://www.zdnet.com/article/happy-25th-birthday-red-hat-linux/. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date= (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  3. ^ وصلة مرجع: https://www.redhat.com/en/about/press-releases/ibm-closes-landmark-acquisition-red-hat-34-billion-defines-open-hybrid-cloud-future.
  4. ^ مُعرِّف قاعدة بيانات البحث العالمية (GRID): grid.474163.3.
  5. ^ مُعرِّف قاعدة بيانات البحث العالمية (GRID): grid.481717.c.
  6. ^ وصلة مرجع: https://www.redhat.com/en/about/press-releases/red-hat-acquire-kubernetes-native-security-leader-stackrox. الوصول: 8 يناير 2021.
  7. ^ مذكور في: National Software Reference Library.
  8. ^ وصلة مرجع: https://www.wraltechwire.com/2020/04/06/red-hat-names-longtime-exec-paul-cormier-as-ceo-replacing-jim-whitehurst/. الوصول: 1 أبريل 2021.
  9. ^ وصلة مرجع: https://investors.redhat.com/ir-resources/investor-faqs, .
  10. ^ وصلة مرجع: https://otp.tools.investis.com/clients/us/redhat1/SEC/sec-show.aspx?FilingId=12015474&Cik=0001087423&Type=PDF&hasPdf=1.
  11. ^ "Red Hat Advances Virtualization Leadership with Qumranet, Inc. Acquisition". ريد هات. 4 September 2008. مؤرشف من الأصل في 24 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "What is KVM?". www.redhat.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "Red Hat contributions - Fedora Project Wiki". fedoraproject.org. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021. developed and maintained الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "Red Hat Launches Projects for Collaboration, Code Testing". مؤرشف من الأصل في March 4, 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "Automated GUI testing with Dogtail". مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ Huge, Jen Wiker; Broberg, Matthew; Pritchett, Lauren; Kenlon, Seht (20 يناير 2020). "Celebrating Opensource.com's 10-year anniversary". Red Hat, opensource.com. مؤرشف من الأصل في 20 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2020. Today officially marks 10 years of Opensource.com as a publication sharing free and open source stories. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ "Red Hat Prepares Business Application Stacks". مؤرشف من الأصل في 13 أكتوبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ "Red Hat Launches Open-Source Exchange". BusinessWeek. مؤرشف من الأصل في June 2, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ Kerner, Sean Michael (February 5, 2010). "What Happened to Red Hat Exchange?". Linux Planet. مؤرشف من الأصل في 15 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ December 2, 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ "Red Hat Single Sign-On" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 22 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 26 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ "How to register and subscribe a system to the Red Hat Customer Portal using Red Hat Subscription Manager (RHSM)". Red Hat, Inc. 2014. مؤرشف من الأصل في 27 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2014. Issue[:] How to register a Red Hat Enterprise Linux system to the Customer Portal using Red Hat Subscription Management (RHSM) الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ "Registering a System and Managing Subscriptions". Red Hat, Inc. 2014. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2014. Red Hat Subscription Manager works with yum to unite content delivery with subscription management. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ "Red Hat Ceph Storage". www.redhat.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 26 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ "Redhat.com". مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ "Redhat.com". مؤرشف من الأصل في 6 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ "Red Hat LibreOffice developers". مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ Larabel, Michael (December 11, 2010). "AMD's Hiring Another Open-Source Driver Developer". فورونيكس. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ "Nouveau – Recap, on-going and future work" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 23 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. ^ "Events". www.redhat.com. مؤرشف من الأصل في 04 يوليو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. ^ Such as BPM, OpenShift، Ansible، BRMS, ADS, Alfresco، B-Cloud، Business-e، سيسكو سيستمز، ديل، Delphis، إلاستيك سيرش  [لغات أخرى]، هندسة تطبيقية، Eurotech, Extra, Extraordy، فوجيتسو، HPE، آي بي إم، IKS، إنتل، Kiratech، Mongo DB, Nuage, Partec، Plurimidia، Scalix، Sorint، Zextras، زمبرا، Fuse، البنية التحتية الشبكية الأوروبية، أوبن ستاك، Ceph، ريد هات.
  31. ^ "Companies, Developers Contributing To The X Server - Phoronix". www.phoronix.com. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. ^ "Red Hat contributions - Fedora Project Wiki". fedoraproject.org. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)