موسوعة الإنترنت للفلسفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
موسوعة الإنترنت للفلسفة
Internet Encyclopedia of Philosophy
The Internet encyclopedia of philosophy[1] عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
موقع الويب
iep.utm.edu[1] (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
نوع الموقع
التأسيس
1995 عدل القيمة على Wikidata
الجوانب التقنية
اللغة
أهم الشخصيات
المؤسس

موسوعة الإنترنت في الفلسفة (IEP) هي موسوعة إنترنت تحوي موضوعات في الفلسفة وتراجم الفلاسفة، أسسها جيمس فيسر أستاذ الفلسفة في جامعة تينيسي عام 1995 ويشاركه في التحرير برادلي داودن (أستاذ الفلسفة في جامعة ولاية كاليفورنيا، بالإضافة لعدد من الموظفين والمتطوعين).

تعريف بموسوعة الفلسفة[عدل]

منظمة غير هادفة للربح لا تتلقى أي تمويل وتعرف عن نفسها[2]

«  تأسست موسوعة الإنترنت في الفلسفة في عام 1995 لغرض توفير معلومات علمية مفصلة حول الموضوعات الرئيسية وحول الفلاسفة في جميع مجالات الفلسفة، الموسوعة مجانية ومتاحة لجميع مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم. يعمل فيها 25 موظفاً ومحرراً، وحوالي 200 من الكتاب بدرجة دكتوراه وأساتذة في الكليات والجامعات من مختلف أنحاء العالم، وبالأخص الولايات المتحدة، وبريطانيا العظمى، وأستراليا، تقديم واستعراض المقالات متطابقة مع المجلات الفلسفية المطبوعة، والكتب والمراجع، والكتاب هم من الاختصاصيين في المجالات التي يكتبون عنها، وكثيرا ما يكونون هم المرجع الأول في الموضوع.»

[2]

المعايير العلمية[عدل]

الموسوعة ومقالاتها تعتمد معايير «من نفس مستوى أفضل الموسوعات الضخمة المطبوعة في الفلسفة» ويتحقق ذلك في المقام الأول من خلال تجنيد المساهمين المؤهلين تأهيلا جيدا وباستخدام مراجعة الأقران في استعراض المقالات وبطريقة صارمة تلبي المعايير الأكاديمية العالية، وتستخدم الموسوعة الإجراءات التقليدية المغلقة لاستقبال وتحويل المقالات للتحكيم قبل عرضها (مماثلة لتلك التي تعتمدها موسوعة ستانفورد للفلسفة)، ولكن قد تستخدم أحيانا بعض المواد من الملكية العامة لسد فراغ في بعض المقالات مؤقتاً حتى يتم إنجاز المقالات مباشرة.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث مذكور في: بوابة الرقم الدولي الموحد للدوريات. الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): 2161-0002. الناشر: ISSN International Centre. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ أ ب "About the IEP". Internet Encyclopedia of Philosophy. مؤرشف من الأصل في 2018-07-15.

وصلات خارجية[عدل]