موضوع في نقاش المستخدم:وهراني/أرشيف النقاشات الهيكلية 1

فيصل (نقاشمساهمات)

مرحبًا وهراني، أرجو أن تكون بخير وعافية، وصلتني بعض الملاحظات من الزملاء حول قيامك بعدة تعديلات دون توافق حول القوالب، وتغيير هدف التحويلة في عدة قوالب، أرجو منك التوقف عن هذه التعديلات، والحصول على موافقة مجتمعية قبل القيام بهذا النوع من التعديلات، لأنها تعديلات يعتبرها البعض خلافية. تحياتي لك.--

وهراني (نقاشمساهمات)

أهلين فيصل، هل ممكن أن أعرف ما هي هذه القوالب حتى أتفداها ؟ مع تحياتي.

فيصل (نقاشمساهمات)

جميع صناديق المعلومات والبطائق، أرجو عدم تفضيل أي قالب على آخر، لأن للأسف الموضوع الآن معلق في الهواء دون أي توافق، لو أردت اعتماد نوعية معينة من القوالب، يُمكنك فتح نقاش في الميدان للحصول على هذه الموافقة، طالما لا يوجد توافق يبقى الأمر كما هو عليه الآن، دون أي تغيير. تحياتي.--

FShbib (نقاشمساهمات)

مرحبًا زملائي، وأرجو أن تكونوا بخير.. أتفق مع فيصل في ضرورة إطلاع المجتمع على التغييرات الكبيرة.. استحداث الاعتماد على الوحدات في صناديق المعلومات، ورغم أنه لم يُطرح للمجتمع بشكل واسع، إلّا أنني أتفق معه من ناحية المبدأ لفوائده رغم تعقيده قليلًا، والزميل وهراني قطع مسافة طويلة في التطوير وعولجت مشاكل كثيرة، ويُمكنه بلا شك توفير صفحات المساعدة لتعديل هذه الوحدات وبناءها.. لكن بالنسبة لي، وبما أن الموضوع طُرح، فمأخذي الأساسي على أخي وهراني هي طريقة تعامله مع التغيير، فلا أعلم ما الحاجة لاستحداث قوالب جديدة مثل قالب:بطاقة فيلم رغم وجود قالب:صندوق معلومات فيلم الذي عهدناه منذ سنوات.. أيضًا تغيير أهداف التحويلات إلى القالب الجديد، وتعديل وصلات اللغات في ويكي بيانات، وحتى تشغيل البوت لتغيير القالب، كل هذا يُمكن تجاوزه ببساطة بتحديث كود القالب مباشرةً بعد تطابقهما في الأداء، دون الدخول في هذا، فأسوء ما في الأمر هو تحويل قالب طوّره عشرات الزملاء طوال سنوات كقالب {{معلومات برمجية}} (راجع تاريخ المساهمات) عوض البناء عليه.. عذرًا على الإطالة، وأرجو أن تكون الفكرة قد وصلت.. تحياتي..

وهراني (نقاشمساهمات)

أخي FShbib: أنت أول العارفين بأن الموسوعة تتطور بما فيها القوالب. وأن مشاركة أي فرد معرضة لأن تختفي بمجرد أنها لم تعد تواكب التطورات. أذكرك بالقوالب التي كنا نصنعها بأكواد بسيطة في قوالب التصفح مثلا. وكيف كنا نجد صعوبة في صيانتها إلى أن جاءت وحدة محت كل الجهود.

لست مستخدما جديدا حتى أعرف بأن هذه القوالب هي ثمرة جهود الكثيرين لأنني كنت منهم. ولكن هذه هي الحياة : تغيير مستعمر.

FShbib (نقاشمساهمات)

بالتأكيد أخي وهراني أعلم أن القوالب تتطوّر، بل من الضروري تطويرها، وشاكر لك جهودك في التطوير، وأنا داعم لها، ومشكلتي ليست في الاعتماد على الوحدات كما أشرت.. لكن تحديث كود القالب في صفحته هو المطلوب خصوصًا وأن عمله هو نفسه والوسائط كذلك لم تتغيّر، دون الحاجة لكل ما سبق.. إذا كان تغيير اسم القالب فقط كما في هذا التعديل أو هذا التعديل كافٍ لتأدية الغرض، فالأولى تحديث الكود مباشرةً دون استحداث قالب جديد.. قوالب أخرى كثيرة حوّلت لوحدات مثل قالب:عن دون الحاجة لاستحداث قالب آخر واستبدال القالب القديم، وهو نفس الأمر هنا.. لذلك أرجو منك الاكتفاء بتطوير القوالب الموجودة والمُستخدمة دون استحداث قوالب جديدة، والأهم إصلاح التكرار ودمج التواريخ في القوالب السابقة، فهذا هو الإجراء المنطقي والمُتعارف عليه، فتواريخ الوحدات المستحدثة.. إشارة للزميل Ibrahim.ID: لمطالعة هذا النقاش.. تحياتي..

وهراني (نقاشمساهمات)

ليست كل القوالب جديدة أو مكررة فقط البعض ومن الأمثلة قالب:بطاقة برنامج فضاء (طبعا +تغيير الاسم). أنا أعمل حسب حساسية القالب فإن كان التعديل لا يثير مشكلة (خاصة القوالب القديمة) كان التغيير في نفس القالب. وإن استشعرت عدم رضى البعض قمت باستحداث قالب جديد.

طبعا في بعض الأحيان أقوم بدمج أكثر من قالب في قالب واحد.

خلاصة المشكلة : البعض لا يريد استعمال الوحدات ولا تغيير الأسماء !! ولا أرى لهذه المشكلة حلا. مع تحياتي.

FShbib (نقاشمساهمات)

كل شيء له حل أخي وهراني، ولهذا يجب أن يُطلع المجتمع على هذا ليُقرر بشأنه قرارًا يلتزم به البقيّة، خصوصًا في حال الخلاف في أي تركيبة للقالب (وحدة:بطاقة أم {{ص.م}} أم {{بطاقة}}).. قبل أيام أنشأت {{بطاقة شخصية خيالية}} وغيّرت أهداف التحويلات إليه بعد أن كانت إلى {{صندوق معلومات شخصية خيالية}}.. ما المبرر ما دامت الوسائط في الاستخدام النهائي هي نفسها؟ إذا كانت هنالك حاجة لتغيير أسماء وسائط فإنها توضع في الصفحة التي تعتمد عليها البوتات والأوب لتصحيحها.. لا أعرف ما هي المشاكل التي قد تحدث في القوالب القديمة لذا أرجو توضيحها..

إذا كان الخلاف حول تركيبة القالب وعلى أي قالب ورائي يُعتمد عليه، فأرجو -بحكم إلمامك- طرح الموضوع في ميدان التقنية وإبداء الفروقات بينها، ففي النهاية ليس الجميع يُنشئ القوالب أو يُطوّرها، وعلينا استخدام أفضل طريقة ما دام الاستخدام النهائي هو نفسه، والمهم هو عدم التكرار في القوالب.. تحياتي..

وهراني (نقاشمساهمات)

بخصوص القالب المشار إليه فكان العملية ضمن موضوع النشر البطاقات. عملية النشر تعتمد على بيانات ويكي بيانات لذا يدرج القالب الذي يدعمها وينشر على الأقل معلومتين. البطاقات توفر ميزة العرض الآلي لكل خاصيات و.ب المستعملة فتوفر الجهد. أنشأت أول القالب وغيرت التحويلات فانتظار أي اعتراض محتمل قبل دمج القالبين.

بخصوص شرح فوائد الوحدات فهو أمر مفروغ منه. ولكنك تجد مستخدمين معارضين بشراسة (عن جهل أو لا) والأدهى "إداريين" مطلوب منهم الإلمام بالجانب التقني.

وأخيرا تسمية "بطاقة" منتشرة منذ 2016 ولم يعترض عليها أحد ولا طالب بتغييرها أو اللجوء إلى تصويت المجتمع. فما الذي حدث ؟ مع تحياتي.

Ibrahim.ID (نقاشمساهمات)

عدم اعتراض الأخرين عليها لا يعني أنها مقبولة بشكل رسمي فأنت لم تطرح نقاش بهذا الأمر، ثانياً: المشكلة حالياً ليست في الاسم بل في فكرة إنشاء قوالب موازية وتحاول أن تفرضها على الموسوعة بحكم الأمر الواقع وهذا تصرف غير مقبول وأنا أحد المعترضين على هذا التصرف.

ببساطة لماذا لا تقوم باستشارة المجتمع قبل أن تقوم بأي شيء؟ ولماذا لا تطرح ذلك الأمر في ميدان التقنية؟ هذا ما يطلبه الأخ شبيب وأنا ايضاً أطلبه، دعنا ننظم الأمر قليلاً وشكراً لك. ◀ وهراني

فيصل (نقاشمساهمات)

أنا أيضًا متفق مع الزملاء شبيب وإبراهيم، يجب طرح الموضوع على المجتمع قبل القيام بهكذا تعديلات.