المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

موكجونغ ملك غوريو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
موكجونغ ملك غوريو
هانغل 목종
هانجا 穆宗
اسم الميلاد
هانغل 왕송
هانجا 王誦
اسم المجاملة [الإنجليزية]
هانغل 효신
هانجا 孝伸

موكجونغ ملك غوريو (ولد في 5 يوليو 980 (20 مايو وفقاً للتقويم القمري) ومات في 2 مارس (3 فبراير وفقاً للتقويم القمري) 1009)، (حكم من سنة 997 إلى سنة 1009) هو الملك السابع لمملكة غوريو في كوريا. سبقه في الحكم الملك سونغجونغ ولحقه الملك هيونجونغ. اسمه عند الولادة سونغ (송 | 訟)، اسم مجاملته هيوشن (효신 | 孝伸)، واسم المعبد موكجونغ (목종 | 穆宗).

امتد حكمه من سنة 997 إلى سنة 1009، حيث حكم فيها من سنة 997 إلى سنة 999، ثم حكمت الملكة هوناي كوصية من سنة 999 إلى سنة 1009، ثم تنازل بعد انقلاب كم تشي يانغ.

حكمه[عدل]

عرف الملك بإصلاحاته في نظام جنشغوا (نظام تخصيص الأراضي).

نمت علاقة زواج بين والدة موكجونغ، الملكة هوناي، وكم تشي يانغ، نتجت عن هذه العلاقة ولادة الملكة لابن كم تشي يانغ، والذي خطط لوضع ابنه على العرش. قام كم بجمع قواته وأحرق قصر مانوولدو وهدد بقتل الملك. ما كان من الملك إلا استدعاء الجنرال غانغ جو من كايسونغ لمساعدته، حيث قام بذبح كم تشي يانغ.

بعد نجاح غانغ جو، نشر المسؤولون الحكوميون من أعداء غانغ جو إشاعات مفادها أن غانغ جو يحاول جعل الحكومة تحت سيطرته. بعد أن وصلت أخبار هذه الشائعات إلى مسامع الملك، قرر التخلص من غانغ جو. بعد أن عرف غانغ جو بمحاولة الملك التخلص منه حشد جيشه ثم أمره بالهجوم وقتل كل أعدائه، وخلع موكجونغ.

الوفاة[عدل]

بعد خلعه، نفي الملك موكجونغ إلى مدينة تشنغجو، ولكنه ذبح في الطريق. يعرف قبره باسم غونغننغ، ولكن موقعه الحالي غير معروف.

اسمه الكامل بعد الوفاة[عدل]

  • الملك العظيم ويهي غكيونغ جونغونغ سونيانغ.
  • 위혜극영정공선양대왕.
  • 威惠克英定恭宣讓大王.

الأسرة[عدل]

التصوير الحديث[عدل]

شاهد أيضاً[عدل]

سبقه
الملك سونغجونغ
سابع ملوك غوريو

997 ~ 1009

تبعه
الملك هيونجونغ