هيونجونغ ملك غوريو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هيونجونغ ملك غوريو
هانغل 현종
هانجا 顯宗
اسم الميلاد
هانغل 왕순
هانجا 王詢
اسم المجاملة [الإنجليزية]
هانغل 안세
هانجا 安世

هيونجونغ ملك غوريو (ولد في 1 أغسطس 992 (1 يوليو وفقاً للتقويم القمري) ومات في 17 يونيو 1031 (25 مايو وفقاً للتقويم القمري))، (حكم من سنة 1009 إلى سنة 1031).[1] هيونجونغ هو الملك الثامن لمملكة غوريو في كوريا.

اسمه عند الولادة سن (순 | 詢)، واسم مجاملته أنسي (안세 | 安世)، واسم المعبد هيونجونغ (현종 | 顯宗).

حكمه[عدل]

هيونجونغ هو حفيد الملك تايجو، وابن أنجونغ والسيدة هونجونغ. عين هيونجونغ ملكاً على غوريو عندما أطاح غانغ جو بالملك السابق موكجونغ، وذلك بعد قتل كم تشي يانغ. أحد أهم الإنجازات في عصره هو إكمال تربتاكا كوريانا، وذلك من خلال نحتها على قطع الخشب وهو ما اعتبر طلباً للمساعدة من بوذا لإحضار المزيد من الحظ.

الحرب مع الخيتان[عدل]

الحرب الثانية مع الخيتان[عدل]

في سنة 1010، هاجم الخيتان مجدداً وذلك خلال صراع السلطة الداخلي في غوريو. اضطر هيونجونغ للهرب من العاصمة بشكل مؤقت. قاد الملك بلاطه للابتعاد جنوباً نحو المدينة البحرية ناجو. قامت غوريو بصد قوات الخيتان، وفي نهاية الأمر انسحبت قوات الخيتان.

الغزوة الثالثة[عدل]

مع تواصل أطماع لياو في جعل غوريو دولة تابعة لها، والسيطرة على أراضيها فقد قامت قوات الخيتان بقيادة الجنرال شياو بايا بعبور نهر يالو ومعه 100 ألف جندي وذلك في سنة 1018. عندما سمع الملك بأخبار هذا الهجوم كلف الجنرال غانغ غام تشان بقيادة قواة غوريو البالغة 208 آلاف جندي. وبالقرب من أحد الحاميات كان يوجد تيار مائي أمر الجنرال غانغ ببناء سد عليه.

عند اقتراب قوات الخيتان وعبورهم لمجرى التيار، أمر الجنرال غانغ بهدم السد مما تسبب في إغراق الكثير من جنود الخيتان. مع ذلك فإن قوات الخيتان المتبقية استمرت في الحملة وحاولت الوصول إلى العاصمة. هزمت قوات الخيتان على يد هجوم ضخم من غوريو وخصوصاً في معركة غوجو. بعد ذلك لم يقم الخيتان بأي هجوم على غوريو وشهدت الدولتان فترة من السلام.

اسم بعد الوفاة[عدل]

  • الملك العظيم دايهيو دوكوي دالسا وونمن.
  • 대효덕위달사원문대왕.
  • 大孝德威達思元文大王.

الأسرة[عدل]

التصوير الحديث[عدل]

شاهد أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن هيونجونغ ملك غوريو على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. 


سبقه
الملك موكجونغ
ثامن ملوك غوريو

1009 ~ 1031

تبعه
الملك دوكجونغ