المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نادي برو فيرتشيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
نادي برو فيرشيلي سنة 1909

نادي برو فيرتشيلي (بالإيطالية: F.C. Pro Vercelli 1892)، نادي كرة قدم إيطالي يقع في مدينة فيرتشيلي في إيطاليا، تأسس عام 1892 ويطلق عليه اسم (الأُسود) و (القمصان البيض) لانه يلبس الفانيلة البيضاء، خلال تاريخ النادي استطاع الفوز بلقب الدوري الإيطالي 7 مرات كان آخرها موسم 1921-1922 حيث يعتبر سابع أنجح الأندية على مستوى بطولة الدوري الإيطالي. يلعب حاليا في الدوري الإيطالي الدرجة الثانية.

هو أقدم نادي إيطالي حيث أن حجر الأساس لهذا النادي وضع عام 1892 ،سجل النادي أرقام مذهلة و كبيرة في مطلع القرن الماضي فكان اول نادي يحتكر السكوديتو لأربع مواسم متتالية و كان اول نادي يعادل رقم جنوى في عدد البطولات و بواقع 7 بطولات ،و كان برو فرشيلي يضم سيلفيو بيولا الهداف التاريخي للكالتشيو و كانت التشكيلة الأساسية للمنتخب الإيطالي تضم 10 لاعبين من برو فرشيلي.

وقتها كان أيضاً ليفربول من اقوى الأندية في أوروبا و جاء الى ايطاليا للعب مباراة ودية ضد اقوى نادي في إيطاليا برو فرشيلي و انتهت المباراة بفوز برو فرشيلي و بعد المباراة جاء كابتن ليفربول الى كابتن برو فرشيلي و عرض عليه حقيبة مليئة بالنقود من اجل لعب مباراة أخرى لأن ليفربول لا يريد العودة الى انجلترا خاسراً لكن كابتن برو فرشيلي رفض هذا و رد قائلاً : انتم لم تهزمونا و لن تهزمونا مرة أخرى .

لكن جاءت الحرب العالمية الأولى و اثرت كثيراً على النادي في تشتت ذاك الجيل عن العمل و عن حصد المزيد من البطولات و حينها توقف الكالتشيو لثلاثة مواسم و كان على قمتها آنذاك برو فرشيلي و مما اثر أيضاً و بشكل مباشر على برو فرشيلي هي الانقسامات التي طالت الاتحاد الإيطالي وقتها و مضت السنين فوصولاً لعام 1923 و شمعة برو فرشيلي بدأت بالإنطفاء التدريجي شيئاً فشيئاً و لتبدأ مرحلة التدهور القاتل في تاريخ النادي فلقد ضاعت الأحلام و رحل ذلك الجيل و وصل النادي الى الدرجة الرابعة و الآن يلعب في الدرجة الثانية.

Soccerball.svg
هذه بذرة مقالة عن نادٍ لكرة القدم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.