نامليت

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نامليت
معلومات عامة
المنشأ
تاريخ الابتكار
1884 عدل القيمة على Wikidata
النوع
اللون

النامليت شراب غازي تراثي في دول الخليج قبل وكان معرفا قبل ظهور المشروبات الغازية الأخرى مثل المشن والستيم ومن ثم المشروبات المعاصرة مثل الكراش والبيبسي والكوكاكولا وغيرها.[1][2] اسم نامليت هو في الأصل تحريف لكلمة ليمونيت (lemonade) أي عصير الليمون باللغة الإنجليزية وقد تغير إلى (نامليت) بسبب عفوية اللغة العامية.[3]

أسماء أخرى[عدل]

يسميه البعض (بوتيلة) وآخرون (طاش ما طاش), المسلسل الكوميدي السعودي الشهير أخذ اسمها من هذا المشروب.

وصفه وطريقة تصنيعه[عدل]

هو مشروب بنكهات وألوان مختلفة، من ميزاته الخاصة جداً أن القنينة الخاصة به (غرشة) محشورة في عنقها (تيلة) لا تنزل إلى قاعها ولا تخرج منها وهي التي تسد فتحة القنينة وتمنع خروج المشروب للشرب يجب عليك الضرب على التيلة لتسقط في العنق ومن ثم تتحكم فيها بطرف لسانك كي تشرب. لتحضيره ما عليك إلا أن تأتي بوعاء معدني كبير (جدر) مليء بالماء وتضعه على النار حتى يصل إلى درجة الغليان بعد إضافة كثير من السكر وقليل من «روح الليمون» أو مركزّ الليمون (الإسنز). ويمكن استخدام مركّزات لفواكه أخرى حسب النكهة واللون. ثم يعبأ المشروب في القنينات يدوياً ويتم تركيبها على الجهاز المستخدم لتعبئة غاز الـ(ستيم) وهو ما يسد فتحة القنينة بالتيلة علماً بأن الجهاز لا يقبل أكثر من 3 قنينات للمرة الواحدة كما يحتاج من الوقت حوالي خمس دقائق ولذلك كان إنتاج النامليت محدوداً ومرتفع السعر مقارنة بالمشروبات المعاصرة له وكان يشربه ميسوري الحال عادة وأحياناً متوسطي الحال في أيام الأعياد فقط.

مراجع[عدل]

  1. ^ October 9, 2012 Twenty English Words the Japanese Totally Made Their Own Retrieved July 29, 2015 نسخة محفوظة 16 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Sangaria Ramune Marble Soda Japanese Bottle Drink 200ml. مؤرشف من الأصل في 2016-03-05.
  3. ^ http://www.uaeec.com/vb/showthread.php?t=212831&page=1 منتدى الإمارات الاقتصادي - عصير النامليت في مجلس الشيخ محمد بن راشد..! نسخة محفوظة 2016-06-24 على موقع واي باك مشين.

https://www.dropbox.com/s/axcxuk9dg5ppjjw/Screenshot_2015-09-22-10-22-54.jpeg?dl=0 المعلومات المكتوبة هنا عن شراب النامليتي هي مما سمعتها عن جدي وأبي وعمي وهم صانعي النامليت في مملكة البحرين ومناطق أخرى ولم أنقلها من صفحات إلكترونية أخرى.

وصلات خارجية[عدل]

وثيقة قديمة تعود لعام 1928 ميلادية تثبت صناعة الحاج حسين بن عبد الله النامليتي لشراب النامليت.