نبات واطن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الترمس ذو الأوراق الكبيرة (ترمس عديد الأوراق): موطنه غرب أمريكا الشمالية ولكنه مجتاح أو غازي في عدة مناطق حول العالم

نبات واطن أو نبات أصيل[1] (بالإنجليزية: native plant)‏[2] النباتات الأصلية أو النباتات المحلية هي نبات في منطقة معينة في الزمن الجيولوجي. وهذا يشمل النباتات التي نمت أو ظهرت بشكل طبيعي أو كانت موجودة لسنوات عديدة في منطقة معينة. في علم النبات وعلم البيئة هو مصطلح يطلق على نوع نبات موجود أصلا في تلك البقعة. قد يكون النبات الأصلي متوطنا (بالإنجليزية: Endemic)‏ أي موجودا فقط في هذه البقعة ولا مكان غيرها، أو مستوطنا (بالإنجليزية: Naturalized)‏ أتى من بقعة أخرى في منطقة معينة ويصبح دخيلا أو مجتاحا إذا انتقل إلى مناطق أخرى.

علم البيئة[عدل]

يتكون النظام البيئي من تفاعلات النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة مع ظروفها الفيزيائية (مثل ظروف التربة وعملياتها) وظروفها المناخية. تشكل النباتات الأصلية مجتمعات نباتية وتفاعلات بيولوجية مع نباتات وحيوانات وفطريات معينة وكائنات أخرى. على سبيل المثال، لا يمكن لبعض الأنواع النباتية التكاثر إلا من خلال تفاعل متبادل مستمر مع مُلقِّح حيواني معين، وقد يعتمد الحيوان الملقِّح أيضًا على تلك الأنواع النباتية كمصدر للغذاء.[3]

المصادر[عدل]

  1. ^ حضارة الطعام في بلاد الرافدين والشام, المجلد 4 "نبات+أصيل"&dq="نبات+أصيل"&hl=ar&sa=X&ved=2ahUKEwiAq9OfjN_rAhWuxoUKHWo8DV4Q6AEwAHoECAQQAg نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ المعجم الطبي الموحد. واطن. تاريخ الولوج 4 آذار 2013.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 31 أغسطس 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Tallamy, Douglas (2007). Bringing Nature Home: How You Can Sustain Wildlife with Native Plants. Timber Press. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Fern.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم النبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Secondary succesion cm01.jpg
هذه بذرة مقالة عن بعلم البيئة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.