انتقل إلى المحتوى

نردة (إلكترونيات)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نردة الدارة المتكاملة LM2576T مطبوعة طباعة حجرية

في الإلكترونيات، النَّرْدَة[1] (بالإنجليزية: die)‏، هي تجميع للمواد شبه الموصلة لتصنيع دارة ذات وظيفة محددة. تُصنَّع الدارات المتكاملة عادةً بأعداد كبيرة مجموعة على شريحة واحدة من أشباه الموصلات مثل السيلكون المُعد للإلكترونيات أو زرنيخيد الغاليوم، وتستخدم لذلك تقنيات متنوعة مثل الطباعة الحجرية الضوئية. تُقطَّع الشريحة بعذ ذلك إلى قطع صغيرة، تحوي كل منها نسخة واحدة من الدارة المُصنَّعة، وتُسمى نردة.

لتسهيل تثبيت العنصر أو الدارة المتكاملة على اللوحة المطبوعة تُحفَظ النردات عادةً في محيفظات متنوعة الأشكال [الإنجليزية].

نردة ثنائي باعث للضوء الأحمر بقدرة 1 واط

عملية التصنيع[عدل]

تُصنع معظم النردات من السيلكون وتستعمل في الدارات المتكاملة. تبدأ العملية بإنتاج سبائك السيلكون وحيد البلورة. ثُمَّ تُقص هذه السبائك لتكون أقراص قد يصل قطرها حتى 300 ملم.

تُصقل هذه الرقائق وتُشذَّب قبل الطباعة الحجرية الضوئية. تُصنع الترانزستورات في خطوات عديدة متتابعة وتُوصَل فيما بينها بطبقات بينية من معدن مُوصِل. تخضع هذه الشرائح المُصنعة بعدها لاختبارات الوظائف [الإنجليزية] لتحقق من صحة عملها. وتقطَّع الشرائح بعد ذلك وترتب وتستنثى النردات المعيبة. تُحفظ [الإنجليزية] النردات السليمة بعد ذلك في محيفظات وتنتج دارات متكاملة جاهزة للاستعمال.

الاستعمالات[عدل]

يمكن أن تحوي النردة على أنواع عديدة من الدارات. وحدة المعالجة المركزية هي مثال عن نردة لدارة متكاملة. استعمال النردات ليس محصوراً على الدراات المتكاملة، فيمكن أن تحوي النردة عنصر إلكتروني مثل الثنائيات الباعثة للضوء أو أجهزة أشباه الموصولات عالية القدرة.

معرض الصور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أحمد شفيق الخطيب (2018). معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد: إنجليزي - عربي موضح بالرسوم (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 212. ISBN:978-9953-33-197-3. OCLC:1043304467. OL:19871709M. QID:Q12244028.

روابط خارجية[عدل]