نظام إدارة الجودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نظام إدارة الجودة (بالإنجليزية: quality management system) (QMS) هو مجموعة من الإجراءات والعمليات تركز على تحقيق سياسة الجودة و أهداف الجودة لتلبية احتياجات العملاء وفقا للشروط المطلوبة.

للتنفيذ تم التعبير عن ذلك الهيكل التنظيمي والسياسات و الإجراءات والعمليات و الموارد اللازمة إدارة الجودة .[1] كانت الأنظمة القديمة تمكن من التنبؤ بالنتائج من خطوط إنتاج المنتجات الصناعية ، وذلك باستخدام إحصاءات بسيطة و أخذ العينات العشوائية. وبحلول القرن العشرين ، أصبحت مدخلات العمل أكثر ومكلفة في معظم المجتمعات الصناعية.[2]

وهذه المبادئ قام بوضعها خبراء من كل الدول المشاركة في اللجنة الفنية ISO\TC 176 المسئولة عن مواصفات نظم الجودة أيزو 9000 ، وتبني الإدارة العليا للمنظمات لهذه المبادئ مجتمعة سيؤدي إلى تحسين أداء المنظمة . ومن المعلوم أن مواصفات نظم إدارة الجودة ISO 9001:2000 & ISO 9001:2008 الأيزو (المنظمة الدولية للتقييس) هي أكبر مطور وناشر للمواصفات الدولية على مستوى العالم.

The PDCA cycle[3]

أسس ومبادئ نظم إدارة الجودة[عدل]

ترتكز نظم إدارة الجودة على ثمانية مبادئ أساسية ، تقوم على أساسها من والمبادئ هي:

  1. المبدأ الأول: العميل هو بؤرة الاهتمام. العمل على إشباع رغبة العميل والعمل على إقناعه.
  2. المبدأ الثاني: القيادة. من خلال وضع الأهداف البرامج لتنفيذها بالشكل الصحيح و السليم.
  3. المبدأ الثالث: إشراك العاملين في المنشأة.
  4. المبدأ الرابع: منهجية العمليات.(الفلسفة والأنظمة المختلفة ما بين المؤسسات).
  5. المبدأ الخامس: الإدارة بمنهجية المنظومات.
  6. المبدأ السادس: التحسين المستمر.يجب أن يكون هدف دائم.
  7. المبدأ السابع: اتخاذ القرار بناء على حقائق ينبغي أن تكون البيانات حقيقة عند اتخاذ القرارات.
  8. المبدأ الثامن: الشراكة المربحة للطرفين مع الموردين.بتوفير معلومات عن السوق عن المواد عن المنافسين[4]

مفهوم الجودة - الخلفية التاريخية[عدل]

كلمة أيزو عبارة عن مجموعة من المواصفات وخصائص والمعايير وهي متطلبات الجودة.وقد صدرت مواصفات الايزو فكانت :

  1. المستوى الأول: أول ما جاء هدفها ضبط الجودة لإسعاد العميل وإشباع رغباته، والفكرة مع اكتشاف الخطأ بعد وقوعها وإعادة تصحيحها.
  2. مرحلة متقدمة: يركز على تأكيد الجودة: الأنشطة الدورية اللازمة لإرضاء المستهلك يجب أن تكون متوفرة (عملية وقائية) وضمان معظم الأنشطة والاحتياجات اللازمة أن تكون متاحة ومتوفرة.
  3. المرحلة الأخيرة: نوع من الكمالية تتجه لتطبيق كل الأنشطة المطلوبة والمحتاجة لضمان حاجات المستهلك (التركيز على التوجيه).

—في أوروبا انتشر مصطلح ” قسم الاطباء“ بتعهد الطبيب بتقديم العلاج و الدواء المناسب ولا يستخدم اشياء تسبب الضرر للمرضى. —من هذه البدايات استمدت المفاهيم والمعايير الحالية التي تحكم انشطة ادارة الجودة و تطبيقاتها —في الحضارات القديمة كالاغريقية و الرومانية و الصينية و العربية و الإسلامية كانت توجد مدارس طب منظمة وتقاليد جيدة لممارسة المهنة كما وضعت قواعد مكتوبة حول التصرف المهني للطبيب.

—في الحضارة الغربية عام 1518م قام المسؤلون عن الكلية الملكية بلندن بتوثيق فكرة احدى مهام الكلية بدعم مستوى الطب لشرف المهنة و لفائدة الجمهوراي الاهتمام بجودة الخدمة الصحية المقدمة للمرضى. —في القرن التاسع عشر 1960م قامت البريطانية ”فلورنس نايتنجيل“ بإعداد دراسة عن الجودة النوعية ساعدت في تأسيس فكرة الجودة النوعية اشتمل البرنامج على النظافة و الصحة العامة و تحسين نظم التغذية ووضع اسس تنظيمية للعمليات و الاجراءات اليومية للمستشفى مما خفض معدل الوفيات بنسبة كبيرة.

نظام الجودة للأجهزة الطبية[عدل]

معيار ISO 13485 الخاص بالأجهزة الطبية, يساعد على الانفتاح بشكل أكبر على الأسواق في جميع أنحاء العالم مع الحصول على الاعتماد. إيضاح الطريقة التي يمكنك بها مراجعة سير العمليات وتطويرها على جميع المستويات بالمؤسسات. الارتقاء بالكفاءة وترشيد النفقات مع مراقبة أداء سلسلة التوريدإثبات القدرات على إنتاج أجهزة طبية أكثر أماناً وفعالية. الوفاء بالمتطلبات التنظيمية وبتوقعات العملاء.

Quality System

مراحل تطبيق وتقييم نظم إدارة الجودة[عدل]

على وجه العموم فإن المنظمة الراغبة في تطبيق نظام لإدارة الجودة فإن عليها اتباع الخطوات التالية :

  1. عمل دراسة فجوة فيما بين الوضع القائم للمنظمة وبينن متطلبات نظام إدارة الجودة ، وعموما تجرى هذه الدراسة بمعرفة مخنصين بالمشاركة مع العاملين بالمنظمة ويستخدم فيها أدوات مختلفة منها "التدقيق" ومنها "المقابلات الشخصية" ومنها "الاستبيانات" وفي نهاية الأمر تتكون صورة محددة عن مدى بعد أو قرب المنظمة عن نظام إدارة الجودة المرجو. وتكون المخرجات الأساسية لهذه الدراسة هو تحديد دقيق للفجوة الموجودة بين النظام القائم في المنظمة ونظام إدارة الجودة المستهدف.
  2. تقوم الإدارة العليا للمنظمة بالمشاركة مع المختصين بوضع خطة تنفيذية للخطوات والأعمال اللازم اتخاذها لتغطية الفجوة التي تم تحديدها في الخطوة 1.
  3. يتم على التوازي في المنظمة تبني وتنفيذ يبرنامج تدريبي وتوعوي لكل العاملين في المنشأة بمتطلبات نظام إدارة الجودة المستهدف لإعداد المنشأة للتغيير المطلوب.
  4. يتم من خلال المسئولين والخبراء تنفيذ الخطة التنفيذية الموضوعة في الخطوة 2 وعلى الإدارة العليا للمنظمة أن تقوم بتوفير الموارد اللازمة للتتنفيذ.
  5. بعد تنفيذ النظام الجديد والمفترض مطابقته لنظام إدارة الجودة ولمدة معقولة تؤكد استقرار النظام الجديد تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتكلبف مختصين ذوي خبرة مناسبة سواء من داخل المنظمة أو من خارجها بإجراء تدقيق شامل على تنفيذ النظام الجديد في المنظمة ، وعادة يتم هذا التدقيق بصورة منهجية وطبقا لخطة موضوعة سلفا.
  6. تكون نتائج التدقيق عادة "عدم مطابقات" لمتطلبات نظام إدارة الجودة المستهدف ، ويتم بمعازنة الإدارة العليا للمنظمة اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لإغلاق "عدم المطابقات" تقوم المنظمة بتنفيذ العمليات الواردة في البنود 5 & 6 بصورة منتظمة للحفاظ على مستوى أداء مرضي للمنظمة وطبقا لمتطلبات نظام إدارة الجودة.[5], [6], [7], [8], [9],.[10]

المراجع[عدل]

  1. ^ الهيئة المصرية العامة للمواصفات و الجودة-التعريف بالجودة
  2. ^ دليـــل نظام إدارة الجودة
  3. ^ "Taking the First Step with PDCA". 2 February 2009. اطلع عليه بتاريخ 17 March 2011. 
  4. ^ http://www.iso-tec.com/ar/Content.aspx?cid=115
  5. ^ Anton، Doug؛ Carole Anton (2006). ISO 9001 Survival Guide, Third Edition. AEM Consulting Group, Inc. صفحة 100. ISBN 978-0-9672170-8-6. 
  6. ^ Tricker، Ray؛ Bruce Sherring-Lucas (2005). ISO 9001:2008 In Brief, Second Edition. Butterworth-Heinemann. صفحة 192. ISBN 978-0-7506-6616-9. 
  7. ^ Tricker، Ray (2005). ISO 9001:2000 Audit Procedures, Second Edition. Butterworth-Heinemann. صفحة 320. ISBN 978-0-7506-6615-2. 
  8. ^ Tricker، Ray (2005). ISO 9001: 2000 For Small Businesses. Butterworth-Heinemann. صفحة 480. ISBN 978-0-7506-6617-6. 
  9. ^ Hoyle، David (2005). ISO 9000 Quality Systems Handbook, Fifth Edition. Butterworth-Heinemann. صفحة 686. ISBN 978-0-7506-6785-2. 
  10. ^ Dobb، Fred (2004). ISO 9001:2000 Quality Registration Step-by-Step, Third Edition. Butterworth-Heinemann. صفحة 292. ISBN 978-0-7506-4949-0. 

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]