المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نظرية الهوية الاجتماعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الهوية الاجتماعية هي جزء من مفهوم الفرد الذاتي المستمد من العضوية المتصورة في مجموعة اجتماعية ذات صلة. وقد وُضعت في الأصل من قبل هنري تاجفيل وجون تيرنر في عقد 1970 و 1980، وأدخلت نظرية الهوية الاجتماعية (بالإنجليزية: Social identity theory) مفهوم الهوية الاجتماعية كوسيلة لشرح السلوك بين المجموعات.

ومن الأفضل وصف نظرية الهوية الاجتماعية بأنها نظرية تتنبأ بسلوكيات معينة فيما بين المجموعات على أساس الاختلافات في الشكل المتصور للمجموعة، والشرعية المتصورة، وثبات هذه الاختلافات، والقدرة المتصورة على الانتقال من مجموعة إلى أخرى. وهذا يتناقض مع المناسبات التي يستخدم فيها مصطلح "نظرية الهوية الاجتماعية" للإشارة إلى النظريات العامة حول الهوية الجماعية. علاوة على ذلك، وعلى الرغم من أن بعض الباحثين تعاملوا معها على هذا النحو، فإن نظرية الهوية الاجتماعية لم تكن تهدف أبدا إلى أن تكون نظرية عامة للتصنيف الاجتماعي. كان الوعي بالنطاق المحدود لنظرية الهوية الاجتماعية هو الذي دفع جون تيرنر وزملاؤه إلى تطوير نظرية قريبه في شكل نظرية تصنيف الذات، والتي بُنيت على رؤى نظرية الهوية الاجتماعية لإنتاج تصور أكثر عمومية للعمليات الفردية والجماعية. ويُقترح مصطلح نهج الهوية الاجتماعية أو منظور الهوية الاجتماعية، لوصف المساهمات المشتركة لكل من نظرية الهوية الاجتماعية ونظرية التصنيف الذاتي.

Ghilzai nomads in Afghanistan.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الاجتماع بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.