هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

نفوذ (تفاوض)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

في عملية التفاوض، يكون النفوذ هو القدرة على التأثير على الجانب الآخر ليقترب من الموقف الذي يتخذه أحد الجانبين في التفاوض.

وتتضمن أنواع النفوذ النفوذ الإيجابي والنفوذ السلبي والنفوذ المعياري.

النفوذ المعياري[عدل]

النفوذ المعياري هو عبارة عن تطبيق المعايير العامة أو معايير ومقاييس الطرف الآخر لتعزيز تفوق حجج الطرف الأول للتفاوض وتحقيق مصالحه. فعلى سبيل المثال، يكون لديك نفوذ معياري عندما يقول خصمك في عملية التفاوض أنه سيدفع فقط القيمة التي حددها الكتاب الأزرق الخاص بأسعار السيارات ثمنًا لسيارتك، فتوضح له أن ما تطلبه هو نفس القيمة التي حددها الكتاب الأزرق.

النفوذ الإيجابي[عدل]

يتمثل النفوذ الإيجابي في قدرة المُفاوض على تقديم الأشياء التي يرغب خصمه في الحصول عليها. فعلى سبيل المثال، يكون لديك نفوذ إيجابي عندما يقول خصمك المتفاوض معك: "أرغب في شراء سيارتك".

النفوذ السلبي[عدل]

يتمثل النفوذ السلبي في قدرة المفاوض على جعل خصمه يعاني. فمثلاً، يكون لديك نفوذ سلبي إذا أمكنك أن تهدد الخصم المتفاوض معك: "إذا لم تلتزم بتعهدك معي، فسأدمر سمعتك."

نفوذ المشتري[عدل]

يُعد نفوذ المشتري هو مدى القدرة على المساومة التي يتمتع بها المشترون عند شرائهم للبضائع والخدمات.

ويعتمد مدى نفوذ المشتري بالنسبة إلى نفوذ البائع وقدرته على المساومة على المعلومات التي يحصل عليها كل من البائع والمشتري حول المنتج، وحول الندرة أو الوفرة النسبية للمنتج، ومدى توفر قطع غيار المنتج والعديد من العوامل الأخرى. ويحدد النفوذ النسبي للمشترين والبائعين سعر وشروط المعاملات وطبيعة علاقات الأعمال التجارية.

فمثلاً، عادةً ما يستخدم مديرو الشراء تاريخهم القديم في الشراء للحصول على صفقات أفضل من البائعين الذين يتنافسون لإتمام هذه الصفقات التجارية.

قيمة الإيجاد والمطالبة[عدل]

يعتمد إيجاد النفوذ والحفاظ عليه على قيمة إيجاده والمطالبة به. حيث يركز التفاوض على هذا الأمر من أجل التأثير على الأفراد. وتأتي قيمة الإيجاد من خلال "الاستماع جيدًا إلى" "احتياجات واهتمامات" الآخرين، بينما تأتي قيمة المطالبة ببساطة "عندما تتم تلبية احتياجاتنا واهتماماتنا". (McRae 14). والطريقة الوحيدة للحصول على قيمة المطالبة بالفعل هي أن تكون "مستعدًا جيدًا وجازمًا"[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ McRae, Brad. Negotiating and Influencing Skills: The Art of Creating and Claiming Value. Thousand Oaks: SAGE Publications, 1998.

انظر أيضًا[عدل]

  • القوى التحليلية الخمسة لمايكل بورتر

وصلات خارجية[عدل]