نقاش:بنو تميم/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1

ملاحظه هامه

سرد الامور كما وضعت في المقال جعل من تميما "كثيري الحروب" وكأنهم كانو من البربر او بهم وحشيه. وانهم كلهم "اهل باديه" قبل الاسلام اي لا يعني ان اغلبهم حضر واهل مدن وقرى. وسرد ان منهم عشائر في العراق وايران اي ان هؤلاء العشائر ليسو من اهل جزيره العرب، وانهم لاتساع رقعتهم كانو من اوائل العرب اللذين يقضون فتره الصيف خارج صدر الجزيره العربيه الى تلك الديار لدورهم الفعال في انتشار الاسلام في الفتوحات الاسلاميه. المقال كما هو موجود الان اسوأ من ان لا يكون موجودا بالاساس.

اجزم ان كاتب المقال يبغض بنو تميم والا لما كتبه بهذه الطريقه واقفله، فحسبنا الله ونعم الوكيل.

ملكية الصفحة

الصفحة ليست ملكا لموقع تميم ليتم معاقبتهم من خلاها، الرجاء عدم تخريب الصفحة -- Tarawneh -أترك رسالة ] 08:49, 4 نوفمبر 2005 (UTC)


عزيزي المشرف ما رأيك بأضافة العوائل المنتمية لقبيلة تميم ؟؟ حتى يكتمل المقال؟

المقال ملئ بعبارات المديح و عنوان المقال يشير إلى الشخص المؤسس و ليس القبيلة, أرى نقلها إلى مقاله عن بني تميم (بنو تميم), و تعديلها لتناسب نسق الكتابة بالموسوعة. --Mido أترك رسالة 08:05, 6 مايو 2006 (UTC)

تميم شيوخنا الاكابر ونحبهم لمحبة الصحابة لهم

بني تميم كفاها شرفاً ان منها سيد أهل الوبر الصحابي الجليل قيس بن عاصم التميمي --الحويطي 13:43, 5 مارس 2007 (UTC)

لا اعلم لماذا تم حذف معلومة هجرة جزء من بني تميم الى بر فارس مع ان هذا موثق في كتب التاريخ ولاخلاف عليه. هناك الكثيرمن العوائل الافخاذ العربية التي هاجرت الى هناك ومن ثم عادت. ارجوا التوضيح والموضوعية. Afakhroo 21:36، 25 مايو 2007 (UTC)

الموسوعيه

المقال غير موسوعي كتابة اعظم اكبر كلمات تنهتك الموسوعية اما ان يكتب المقال بطريقة موسوعية وألا انا مضطر الى حذف المقال و إعادة صياغتة.. كما ان منتدى تميم ليس مرجع لكي يضاف الى قائمة المراجع هناك مئات الكتب المرجعية التي كتبت عن تميم أيضا لا تضف اسماء تجار او عوائل هذا لا يصح في الموسوعة وفوق كل هذا لا توجد مراجع للصفحة الباحث 16:59، 17 يوليو 2007 (UTC)

اذكر الله يالباحث ولا تقعد تهدد

انشاله ولا يهمك محدن راح يمسحها لكن حنا نقول ان المقالة لازم فيها مصادر ويبتعد عن كلمات المدح ترانا في موسوعة يعني لازم حياااد تتكلم عنها مثل ما كتبت المصادر عنها ونشالة يجي الي يتطوع ويعيد صياغتها وبالتوفيق لة مقدما الباحث 00:03، 25 يوليو 2007 (UTC)

تنبيه

  • ارجوا ممن لديه اي اعتراض عن اي جزئيه في مقال تميم تقديمه هنا بما يدعمه من المراجع والمصادر.

و انوه واكرر التنويه ارجوا عدم حذف اي جزئيه من المقاله وخاصه تلك القوائم او البنود الرئيسيه. مثل شخصيات او ديار. و في حاله وجود اي اعتراض يقدم هنا أولاً وثم ينظر فيه و نقرر مايتم عمله . واي عمل من هذا النوع يعتبر عمل تخريبي وهو مخالفه لسياسة ويكيبيديا ويعرض العضو للإيقاف راجع {{|وب:تخريب}}

والعمل جاري لتوثيق جميع ما ورد في هذه المقاله. تحيتي --باحث تاريخي 02:12، 15 سبتمبر 2007 (UTC )

أنت من يقوم بالتخريب، تضع أحاديث موضوعة وتقول "في الصحيحين"، تملأ المقالة بقوائم عن فرسان مزعومين، تحول المقال من الحديث عن قبيلة تميم "التاريخية" للحديث عن تميم في اعصر الحالي في حين يخالف هذا القواعد المتفق عليها مسبقا، كل مشاركاتك في الموسوعة قبلية النزعة وكل ما يهمك نسب كل شيء لتميم. عذرا ويكيبيديا ليست منتدى للهراء القبلي. --خالد حسني 20:37، 17 سبتمبر 2007 (UTC)

أتركوا لباحث تاريخي فرصة

من حق أي مستخدم استكمال موضوعه حتى يتمكن من عرضه بصورته النهائية حيث يمكن الحكم على ما كتب قياسا على السياسات الموضوعة. إن باحث تاريخي جديد مثلي على الموسوعة. إن أخطأ فلنساعده بالتوجيه. أنا متأكد من ملكته لموضوع المقال، ولكن آليات وسياسات الويكيبيديا لابد من استيعابها. يبدوا أن بعض المستخدمين الأقدم والأكثر خبرة بدل أن يحاولوا المساعدة يتخذوا أسلوبا به أحيانا بعض التعالي، وبعضهم لا يجيب على اسفسارات بعضنا. كنت محظوظا إلى حد ما، إذ قدم لي بعض المستخدمين يد المساعدة حين بدأت، الأمر الذي شجعني على الاستمرار.

نحن لا نريد أن نستخدم أسلوبا منفرا، فإن جميع المساهمين متطوعين في هذا العمل، وإذا استمر هذا الأسلوب فسنفقدهم. كما أنني أستغرب لم نقوم بحل نزاعاتنا في أسلوب يميل إلى العنف أحيانا، فنحن هنا نود أن نكون من الصفوة. نريد أن نكون مجموعة تقدم خدماتها دون رياء ودون ممالقة ولذلك نجد أن أكثرنا أخفى اسمه الحقيقي. يجب أن لا نختفي وراء أسماءنا لنعمل حسب أهواءنا، لابد أن نتعاون. وقليل من الصبر أحيانا يعود بفوائد كثيرة.

ثم ما العيب في الاهتمام بالقبائل والأنساب، فهذا من علوم العرب منذ القدم. ولا أعتقد أننا يجب أن نتناول هذا الموضوع بحساسية، ولكن أن نتناوله بأسلوب علمي معاصر. نحن نريد كل الجهود لنزيد من حصيلة الويكيبيديا العربية لتبدو كمثيلاتها في نسخها باللغات الأخرى. وبالصورة الصحيحة. شكرا لكم--البيطار 22:05، 17 سبتمبر 2007 (UTC)

البيطار

يلزمني ان اثني عليك ، ولا يستطيع اي احد بأن يمنعي من التعبير لك بإعجابي بشخصك المتزن العقلاني، ما اوضحته هنا أؤيدك فيه بكل حرف ، فلقد مللت والله من كثره السؤال هنا وهناك ولا من مجيب، قدمت للموسوعه بدافع الحماس لنشر المعلومه للرقي، لا لأي شيء اخر.

لم اكمل الاسبوع ، و وقف ضدي البعض و لربما اثر على الغير ، لا لأي دافع سوا المعانده والحقد والعصبيه والكره ممزوجاً بالحسد للأسف الشديد ، اقولها وكلي اسف على هذا الوضع القائم في مجتمع ويكبيديا، فعلى حسب معرفتك هنا تتجاوز الجميع ، اتمنى ان تصلح الاحوال ،و اتمنى ان نتعلم درساً وهو درس قاسي من هذه المشكله التي اثارها خالد حسني والبعض الأخر..! تحيتي لك وللجميع بإستثناء خالد حسني ومن يشاكله...--باحث تاريخي 22:26، 17 سبتمبر 2007 (UTC)

حول تميم في العصر الحالي (منقول من ميدان السياسات)

سياسة مقالات القبائل تقتضي الحديث عن القبيلة من حيث دورها التاريخي كقبيلة، و ليس الحديث عن كل فرد له علاقة بتميم من حيث النسب. هذا بالتأكيد لا يمنع الحديث عن أي قبيلة معاصرة، و لا عن الامتداد المعاصر لقبيلة قديمة، فكلمة "تاريخية" هنا تعني أن يكون لها دور تاريخي و لا تعني بالضرورة "قديمة". فلو كانت هناك قبيلة معاصرة تتصرف كقبيلة و لها دور سياسي تاريخي أو دور اجتماعي معاصر فينبغي الكتابة عن ذلك. هنا تأتي مشكلة الزج بالأسر الحديثة ... عندما نتحدث عن قبيلة متفرقة لا تتصرف كوحدة اجتماعية و سياسية (مثل تميم في نجد حالياً أو بني زيد و نحو ذلك) فإننا أصبحنا نتكلم فقط عن الأنساب و هذا مخالف للموسوعة، و لذلك لا نريد تحويل المقالات مثل "تميم" إلى مشجرات أنساب و حصر للعوائل التي تعود في أصلها إلى تميم. باختصار، الحديث عن تميم في نجد في القرنين الماضيين لا ينبغي الخوض فيه أكثر من سطر أو سطرين. و سأضع نسخة من هذا التعليق على صفحة نقاش:تميم. -- Slacker 02:16، 18 سبتمبر 2007 (UTC)

(الحديث عن تميم في نجد في القرنين الماضيين لا ينبغي الخوض فيه أكثر من سطر أو سطرين) أوافقك 100% بالأساس تميم قد انتهت كقبيلة لها دورها التاريخي فقط بقيت عوائل ترجع بإنسابها إلى تميم وهذا ما لا يجب ان يذكر في المقال الباحث 03:50، 18 سبتمبر 2007 (UTC)
بالعكس لا مانع من ذكر ذلك فالكثير من القراء يريدون أن يعرفوا ماذا حل بالقبائل العربية القديمة و ما آلوا إليه، و لكن المهم وضع ذلك في سياق تاريخي و منعه من التحول إلى مسرد بالعوائل لا يفيد إلا الباحث في الأنساب بمعزل عن التاريخ. -- Slacker 05:20، 18 سبتمبر 2007 (UTC)

المقال يتكلم عن تميم القبيلة وتاريخها اما العوائل التي ترجع بالنسب لتميم شيء أخر لا يوضع هنا بالمقال الباحث 05:25، 18 سبتمبر 2007 (UTC)

بدأت الان حرب العمليات التخريبيه.. نعم بدأ الان بعض الـ .... يخرجون من عضويتهم في المسوسوعه حتى لا يعروف او يسجلوا بعضويه جديده ، حتى يقوموا بعملياتهم التخريبيه وفق تحزب واضح بين اعضاء الموسوعه والادارييين كذالك، فلكلاً هنا حزبه للأسف هذا ما رأيت .. ولو صعد الدخان إلى السماء فلا امان ،، واسمعي يا جاره ،، باحث تاريخي 20:57، 19 سبتمبر 2007 (UTC)

  • هذه الصفحة مخصصة لتطوير ونقاش المقال. --المنسق 23:10، 19 سبتمبر 2007 (UTC)

تطوير المقالة

قمت بوضع مجموعة من العناوين الفرعية لتكون بمثابة خارطة للعمل على تطوير المقالة بشكل منظم و علمي لمن أراد ذلك. Slacker 08:12، 25 سبتمبر 2007 (UTC)

حجم القبائل

لم لا يمكن؟ بالتأكيد يمكن. هناك قبائل أكبر وأصغر من غيرها. تميم بالذات قيل فيها لو لم يعجل الله بالإسلام لأكلت تميم العرب (ونفس المقولة قيلت في تغلب). تميم أقرب للجذم منها للقبيلة فبني يربوع من جمرات العرب ودارم قبيلة قائمة بذاتها وآل سعد أيضاً، وابتعلت تميم قبائل متعدّدة كبني ضبّة وبني ثور. وكثيراً ما كان النسابة والأدباء المتقدّمون يصنفون القبائل بأحجامها كما فعل الجاحظ. ولا تنس أن من أسباب وجود الفقرة التقديمية في ويكيبيديا هو تبيان سبب وجود المقالة في الموسوعة (الملحوظية)، وجزء من ملحوظية تميم هو حجمها. نستطيع أن نستبدل "من أكبر" بكلمة "قبيلة كبيرة" إن أردت. -- Slacker 15:54، 11 ديسمبر 2007 (UTC)

إضافة: الجملة الافتتاحية من مقالة تميم في دائرة المعارف الإسلامية: "Tamīm b. Murr (or Tamīm bt. Murr, when the tribe orḳabīla is referred to), a very large “Northern” tribe " وترجمة ذلك: "تميم بن مر ... قبيلة "شمالية" [يقصد عدنانية] كبيرة جداً". --Slacker 16:10، 11 ديسمبر 2007 (UTC)

طيب هل نكتب في مقال أمريكا امريكا هي دولة كبيرة جدا تقع غي قارة أمريكا الشمالية... في حين الأفضل وضع مساحة الدولة فقط وخريطتها هذا قصدي فقط بالموضوع الباحث 17:12، 11 ديسمبر 2007 (UTC)

كنت سأردّ ردّاً مفصّلاً لكن إذا تبي الصدق وأنا أخوك ما في داعي أنا وياك نضيع وقتنا بمسألة بسيطة مثل هذي على صفحة لم تتعد بعد طور البذرة. إذا توسّعت المقالة نعود لهذا النقاش ان شاء الله. Slacker 17:37، 11 ديسمبر 2007 (UTC)

تميم

المقالة فيها اخطاء وبعض بطون بني تميم من قبائل الحاضرة قبل الاسلام والمحرر لايسمح للاخرين باضافة او تغير شيء

أخي العزيز، ليس هناك محرر واحد هنا بل أنا وأنت وغيرنا كلنا نعتبر محررين، كما أنه ليس هناك من منعك من إضافة شيء، بل بالعكس نحن نريد تطوير هذه المقالة وإضافة المعلومات، لكنك أنت لم تضف شيئاً بل تصر منذ أشهر على تغيير معلومة واحدة، وهي أن أغلب بني تميم في الجاهلية كانوا من أهل البادية، وهذا أمر بديهي ومشهور وقد أوردت المصدر على ذلك. إن كان لديك معلومات عن أفخاذ أو بطون معينة كانت متحضرة فبإمكانك ذكرها مع المصدر. أتمنى أن نراك تضيف معلومات جديدة على الجوانب الأخرى من المقالة بدلاً من التركيز على هذه النقطة الخلافية. تحياتي. -- Slacker 04:47، 1 فبراير 2008 (UTC)

اخي الفاضل حذر الرسول الكريم من الكذب عليه فما بالك بمن تعمد الكذب تب الى الله

فقد ورد في الاحاديث الصحيحة وامهات الكتب

تنتسب بني تميم إلى

النقل

أخ هشام أرجو أن لا تنقل المقالات إلى صفحات توضيح بدون التشاور أولاً، هذه المرة الثانية التي تصنع فيها صفحة تحويل بدون أي مبرر منطقي. يعني الذي يبحث عن تميم البرغوثي سيكتب "تميم"؟ -- Slacker 05:58، 1 فبراير 2008 (UTC)


Avicenno (نقاش) 07:24، 28 أكتوبر 2014 (ت ع م)ردّ

أين القعقاع بن عمرو التميمي!!!؟؟؟

لماذا لم يذكر القعقاع بن عمرو التميمي في قسم الصحابة وهو يعتبر من أهمهم!!!!

@سامي الرحيلي: هل لك أن تنظر هنا أخي---Avicenno (نقاش) 07:36، 28 أكتوبر 2014 (ت ع م)ردّ

ما الدليل على نسبة آل حديثة إلى مانع

عزيزي صاحب الصفحة لاحظت أنك أوردت بالنص (قبيلة آل حديثة بن مانع) والمعروف أن آل حديثة أسرة تعود لها ثلاث أسر فكيف جعلتهم قبيلة نقطة أخرى هل لديك نص صريح في نسبة آل حديثة إلى مانع هل لديك نص من كتب تواريخ نجد يدعم هذا القول نقطة أخرى حديثة اسم رجل له ذرية أم اسم أسرة تنضوي تحتها عدة أسر Ibn 7dithah (نقاش) 06:18، 21 يوليو 2016 (ت ع م)ردّ

إضافة وتعديل

السلام عليكم .. اولاً قبيلة ال حديثة ليست من بني العنبر لذلك ارجو وضع فاصل بين العنابر وال حديثه .. وارجو اضافة من ديار تميم الجزائر والمغرب وليبيا .. والمصدر على ذلك دولة الأغالبة وهي موجودة في ويكيبيديا Rakan506M (نقاش) 02:18، 11 سبتمبر 2016 (ت ع م)ردّ

ارجوا اضافة المغرب وتونس والجزائر وليبيا والاحواز العربيه Tamim121 (نقاش) 23:05، 11 سبتمبر 2016 (ت ع م)ردّ

طب ليه مو حاطين بقية الدول الموجود فيها قبيلة بني تميم مثل سوريا فيها كثر من 14 الف نسمة متواجدين في سوريا في حلب وحماه والغوطه ودرعا مايحقلكم ماتذكروهم 😑 BasilBnTmem (نقاش) 23:47، 25 فبراير 2017 (ت ع م)ردّ

اضيفوا الشام الى البلدان المتواجدة بها قبيلة تميم و ان لم تفعلوا فانتم و من يوافق على اضافه سوريا ليسوا من بني تميم Jad Kim989 (نقاش) 09:59، 30 مارس 2017 (ت ع م)ردّ

اصيقو عشيرة القيام في الاردن التي تسكن شمال المملكة الاردنية الهاشمية فهي من اقدم عشائر بني تميم في الاردن و خاصة في محافظة جرش يزن القيّام (نقاش) 00:54، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)ردّ

اصيقو عشيرة القيام في الاردن التي تسكن شمال المملكة الاردنية الهاشمية فهي من اقدم عشائر بني تميم في الاردن و خاصة في محافظة جرش يزن القيّام (نقاش) 00:54، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)ردّ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للمعلومية الاسم الذي اندرج في نسب ابن سهيل الذي هو صناع خطا مطبعي والصحيح مناع تحياتي للجميع Kunainas (نقاش) 08:09، 23 أغسطس 2017 (ت ع م)ردّ

نقاش حول المقالة

الإخوة @علي التميمي وRakan506M وAhmed1418: أُحيي اهتمامكم بمقالة تميم، والعمل على تطويرها وتحسينها لتكون مقالة متكاملة الأركان، وحسب اقتراح أحد الزُملاء توصلنا لضرورة فتح نقاش للتشاور في التعديلات الأخيرة في المقالة، وذلك بهدف الوصول لصياغة مستقرة ونسخة ممتازة بالتعاون والتشاور، دون الحاجة للخوض في نزاعات وتهجم، لِذلك سنبدأ الحوار حول المعلومات في المقالة وخصوصاً قضية التعداد المُختلف عليها، ولكن يُرجى النقاش وفقاً لآداب النقاش، والاهتمام بحيادية المقالة وذكر المصادر والحجج الكافية لإضافة المعلومات، فلا نكتفي بفلان قال وفلان قال، بل نُريد مصدر يستطيع الجميع الإطلاع عليه في أي مكان وزمان، ويُرجى عدم التعديل على المقالة لحين انتهاء النِقاش، مع التحية --علاء راسلني 15:15، 25 أغسطس 2016 (ت ع م)ردّ

@علي التميمي وعلاء وAhmed1418: اول شي السلام عليكم ثاني شي الله يحييك اخ علاء ونشكرك على اهتمامك بالمحررين وفتحك باب النقاش والمساهمة فيه دائماً أما بالنسبه للتعداد فلا يوجد اي مصدر يضع تعداد لأي قبيلة لكن تبنى حسب التوقعات والإنتشار وبعد السؤال قُدِّرَ العدد بـ 7,000,000 والفتره القادمة سأبحث عن مصادر وان وجدت سأكتبها في صفحة النقاش .. وشكراً مستخدم:Rakan506M

لقد نسيتم اخوانكم من بني تميم في المغرب العربي خصوصا تونس والتي فيها فرع كامل من بني تميم ومدينة ايضا سمية بهم منزل بني تميم وفرع في ولاية قبلي في تونس Saifzwickau (نقاش) 22:20، 6 فبراير 2018 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل صفحة محمية في 20 مارس 2018

بعد ان قام قتيبة بن مسلم بسب القبائل ووصف الازد بانهم اهل حمير وبقر ارادو تولية عبدالله بن حوذان الجهضمي الازدي عليهم فأبى خوفا من تميم فرجعو الى حضين بن المنذر الشيباني يطلبونه ان يكون رئيسا عليهم ورفض وقال لهم ان جعلتم الرياسه في تميم تم امركم فهم فرسان خرسان ولايرضون ان يتم الامر بغير مضر

المصدر : الطبري ج6 صفحة 511--Adnan1399 (نقاش) 07:00، 20 مارس 2018 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل صفحة محمية في 7 أغسطس 2018

بنو تميم قبيلة عربية تسكن في الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة في السعودية وهي موطنها الأصلي، كما تتواجد في العراق والكويت وقطر والبحرين وصعيد مصر

طلب تعديل صفحة محمية في 13 نوفمبر 2018

تعديل في أماكن وجود بني تميم فهناك تميم في اهواز الإيرانية و هناك تميم في مصر ايضا

طلب تعديل صفحة محمية في 13 نوفمبر 2018

تعديل أماكن تواجد بني تميم فهم يتواجدون أيضا في مصر ( يوجد تله اسمها بني تميم) و يتواجدون أيضا في الاهواز المحتلة