نقاش:تفاعل طارد للحرارة

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 4 سنوات من عبد المؤمن في الموضوع النقل إلى تفاعل طارد للحرارة
مشروع ويكي كيمياء (مقيّمة بعالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي كيمياء، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بكيمياء في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

نسخ طلب النقل[عدل]

تفاعل منتج للحرارةتفاعل ناشر للحرارة[عدل]

التعبير المنقول إليه أفصح وأدق --C≡N- (نقاش) 15:36، 2 فبراير 2014 (ت ع م)

كيف أفصح؟ وكيف أدق؟ وما المصدر؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 23:04، 3 فبراير 2014 (ت ع م)
[1] الفقرة الأولى -- Kuwaity26 نقاش 23:40، 3 فبراير 2014 (ت ع م)
الأصل في فعل أنتج في اللغة هو الوضع، أي عندما البهائم صغارها وما إلى ذلك، راجع لسان العرب، وفي المفهوم للحديث للإنتاج أن تبدأ بمواد أولية "صغيرة" وتنتهي بمنتج نهائي، وهذا الأمر أو العملية لا علاقة له بالشيء الذي يحدث في التفاعل إذ هو وصف لانتشار الطاقة على شكل حرارة في الوسط المحيط، بمعنى آخر الطاقة الكامنة للمتفاعلات تتحول إلى طاقة حرارية منتشرة. ولغة هنا نشر بمعنى أصدر أو بعث هي الملائمة للوصف. لذلك فالتعبير المنقول إليه أفصح وأدق. --C≡N- (نقاش) 22:25، 5 فبراير 2014 (ت ع م)
من المعيب عدم الرد وتجاهل الطلب، إما أن يتم بالإيجاب أو الرفض. ما المعيق في طلب النقل هذا؟ هذه مصادر لمن أراد الاستزادة موقع جامعة أم القرى، مقالة هيدروجين في الموسوعة العربية في فقرة تحضير الهيدروجين صناعياً، موقع المهندسين الكيميائيين العرب. --C≡N- (نقاش) 18:03، 2 مارس 2014 (ت ع م)
 تم والأمر ليس قصة معيب أو غير فالرابط بالأعلى لم يكن موضحًا للأمر بشكل كافٍ أما الوصلات اللاحقة التي أرفقتها كان من الأولى وجودها في باديء الأمر.--د. ولاء ناقشني!14:27، 3 مارس 2014 (ت ع م)
كان من الممكن كتابة لم ينفذ لعدم وجود مصادر كافية، عل كل حال، شكراً للنقل ولسعة الصدر. --C≡N- (نقاش) 19:05، 3 مارس 2014 (ت ع م)
لا أعتقد أنه نقل صحيح، لأننا في الكيمياء (إن كانت المناهج متشابهه) أخدنا درسي التفاعل الماص والتفاعل الطارد للحرارة والماص هي التفاعل التي تمتص الحرارة عند التفاعل والطارد هي التي تطرد أو تخرج الحرارة عند التفاعل، أي يجب نقل المقالة إلى "تفاعل طارد للحرارة"، ما رأيكم --محمد البيباص (نقاش) 19:26، 3 مارس 2014 (ت ع م)ردّ

النقل إلى تفاعل طارد للحرارة[عدل]

ما رأيك بنقل المقالة إلى تفاعل طارد للحرارة، لأن هذا هو المأخود في المناهج (إن كانت متشابهة) "التفاعل الطارد والتفاعل الماص للحرارة" حيث أن التفاعل الماص هو التفاعل الذي يمتص الحرارة عند التفاعل (مما يسبب برودة) والتفاعل الطارد هو التفاعل الذي يطرد الحرارة أو يخرج الحرارة (مما يتسبب بإنتاج حرارة)، وفي نفس الوقت تكون المقالة بعنوان "تفاعل طارد للحرارة" بينما المقالة المقابلة لها "تفاعل ماص للحرارة" --محمد البيباص (نقاش) 18:31، 15 مارس 2014 (ت ع م)

ليست العبرة بالمسمى إنما العبرة بالمضمون، طارد للحرارة أم ناشر للحرارة نفس المؤدى ونفس المعنى ولا تفضيل لأحد على آخر. إن التسميتين معتمدتين في المراجع والمناهج العربية. كان الاختلاف على منتج للحرارة وهو كما جرى النقاش حوله في طلب النقل إذ أنه ليس بالدقة الكافية. --C≡N- (نقاش) 21:05، 15 مارس 2014 (ت ع م)
نعم لكن أنا يهمني الناحية الجمالية للمقالات حتي عناوينهم، المسأله هو إن المقالة المقابلة لها بعنوان "تفاعل ماص للحرارة" لذا أرى أن هذة المقالة يجب أن تكون "تفاعل طارد للحرارة"، أيضاً لاحظ إن هذا الاسم هو الاسم التي كانت به المقالة في البداية قبل نقلها إلى "تفاعل ناشر للحرارة" ثم إلى "تفاعل منتج للحرارة" ثم إلى "تفاعل ناشر للحرارة" بعد طلبك وإن كنت لا تريد النقل فلا بأس لن أفعل --محمد البيباص (نقاش) 07:39، 16 مارس 2014 (ت ع م)ردّ
كما أشار الأخ سامي طارد للحرارة أو ناشر للحرارة كلاهما يحملان نفس المعنى وإن كانت الأولى أوسع انتشارا وهي واردة في الكتب المدرسبة في بلاد الشام وغيرها. أنا ضد مصطلح منتج للطاقة بسبب النقاط التي أشار لها الأخ سامي بشكل مفصل ولم يبق لي ما أقوله. وأتفق مع الزميل محمد البيباص في نقلها إلى طارد لأنها أوسع انتشارا والذي كانت عليه المقالة لكن هذا الأمر رهن باتفاق الزملاء. تحياتي--Avicenno (نقاش) 08:17، 19 ديسمبر 2014 (ت ع م)ردّ

@ولاء: @Kuwaity26: @Avicenno: @Sami Lab: @Mohammedbas: شباب أرى النقل إلى الطارد للحرارة، بحكم انتشارها في المناهج، وبحكم أنها أوضح وأصح على ما يبدو، فنشر الشيء توزيعه، وليس طرده فحسب بل وليس طرده بالضرورة. وليست تلك العمليات توزّع الحرارة بل تطردها. وذلك على غرار عملية طاردة للحرارة. هل من ممانع؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 18:11، 10 مايو 2019 (ت ع م)ردّ