نقاش:تلفاز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


تلفاز وليس الرائي هي التسمية التي توصل إليها المجتمع بعد حوار في الميدان. كما أن الرائي تعني الجهاز الذي نملكه في بيتنا حتى نشاهد بث التلفزة. والتلفاز كلمة تشمل هذا الجهاز وأجهزة البث ومحطة البث. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 00:30، 26 يناير 2009 (UTC)

مرحبا أستاذ نسيب، هل "الرائي" كلمة في مجال التلفاز أو اسم يطلق على التلفاز ؟ --O.Waqfi (نقاش) 00:42، 26 يناير 2009 (UTC)

مرحبا أخي O.Waqfi (نم)، سؤالك جيد وفي محله، وهي كلمة بلا شك نتيجة اجتهاد جيد ولكنها لا تعبر عن الصناعة بصورتها الشاملة، البث المرئي كلمة أكثر شمولا للتلفزيون وأقرب للمعنى، وبرأيي يمكن دمجها في كلمة واحدة ونقول مثلا (بثمرئي) ولكن هذا بحاجة إلى مجمع لغوي وفريق ضالع في العلوم واللغة. ولذلك أفضل استخدام كلمة التلفاز المتفق عليها بالرغم أن كلمة تلفزيون أكثر شيوعا. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 00:48، 26 يناير 2009 (UTC)

نعم اذا، المتعارف عليها " تلفزيون " ولكن بالفصحة تلفاز. لم نتكلم منذ أكثر من 6 أشهر، سررت بالتكلم معك.تحياتي. --O.Waqfi (نقاش) 00:54، 26 يناير 2009 (UTC)

مرحبًا أخي نسيب، إن تسمية الرائي ليست اصطلاحًا، فقد أجمع عليه المجمع في دمشق، ولست متأكدًا من المجامع الأخرى، وهذا يعود إلى أكثر من ثلاثين سنة، فلا بأس أن يكون هناك تحويلة باسم تلفاز إلى صفحة الرائي. ومثال على ذلك ميكروفون.--Aboalbiss ( نقاش) 08:02، 26 يناير 2009 (UTC)

أهلا يا صديقي، أنا غير مختلف معك على مسمى الرائي فهو صحيح 100%، ولكن يخيل لي أن المقصود منه شاشة التلفزيون فقط، وليس كامل عملية التلفزة. وحتى الشاشات أنواع، منها لاستقبال البث والتي نقتنيها في بيوتنا، ومنها لعرض صورة من مصدر مسجل أو من كاميرا، ومنها لعرض نص المذيع وغيرها، فكيف تسميها جميعا؟ لو أن المجمع وضع تعريبا لكل هذا ممتاز فلدينا المرجع، ولكن إن لم يكن قد وضع هذه الترجمات يكون بحثا أصيلا. كما أن هنا وفي هذا المقال يتحدث عن وحدات أخرى في هذه الصناعة. ومثال آخر كما أن في الشام مثلا يستخدمون كلمة مشفى، وهي برأيي أصح من الكلمة التي نستخدمها مستشفى، ولكن أيهما أعم؟ وأيها استخدم في الموسوعة. سوريا كتابة غير مستخدمة دائما لكتابة اسم سورية ولكن تم الاتفاق في الموسوعة على استخدام كلمة سوريا. على كل حال، التباين في الكلمات في الموسوعة دائم، ولكن جرت العادة عند تغيير اسم تمت مناقشته سابقا أن تعاد مناقشته ثانية قبل التغيير. تحياتي واحترامي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 09:01، 29 يناير 2009 (UTC)

طلب نقل[عدل]

ويكيبيديا:طلبات النقل/أرشيف 20

تلفازمرناة[عدل]

الاسم العربي والمُتّفق عليه، وأيضًا لنفس السبب آمل تحويل المقالة التالية:

--الحسن55 (نقاش) 10:08، 30 يوليو 2015 (ت ع م)

  1. كلمة "تلفاز" عربية
  2. كلمة "تلفاز" هي الشائعة والمألوفة، وكذلك كلمة "فاكس".انظر ويكيبيديا:عناوين المقالات --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 10:18، 30 يوليو 2015 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد من قال أن مرناة اسم متفق عليه؟ ومن قال أن تلفاز ليس الاسم العربي؟. في قاموس المورد يسمى تلفزيون وهو بالإضافة إلى تلفاز هما التسميتان الأكثر شيوعا والمستخدمتان في أغلب الدول العربية أما مرناة فتسمية رجعية منعدمة الانتشار لا أعتقد أن هناك بشرا يعرفها سوى واضعها. ثم ما هو مصدر هذه التسمية العربية المزعومة؟. أضف إلى ذلك أن أغلب الكلمات المشتقة هي بلفظ تلفزيون فنقول برنامج تلفزيوني أو حلقة تلفزيونية ولا أحد بقول أو يستخدم حلقة مرناتية أو برنامج مرناتي فهذه تسميات غير مستخدمة على الإطلاق. أما ناسوخ فلها بعض الانتشار إلا أن فاكس أكثر انتشارا بكثير وهي المعتمدة في قاموس المورد. أضف إلى ذلك أن الاشتقاقات في بلفظ فاكس. حيث نقول فاكس رقم كذا ولا أحد يقول ناسوخ رقم كذا ففي السياق العملي ناسوخ غير مستخدمة وأيضا فاكس كلمة عربية كسيجارة وإنجيل وغيرها. تحياتي---مصعب (نقاش) 11:33، 30 يوليو 2015 (ت ع م)
  • مصعب: بالنسبة للمرناة (التلفاز) فأنا أتفق معك في عدم شهرتها - بالرغم من أني أرى أن تحويل المقالة لاسم مرناة لا بأس به - ولكن كلمة ناسوخ متعارف عليها. وحسنًا البعض يقول تلفون رقم كذا ولا أحد يقول هاتف رقم كذا، ولكن الأغلبية يعلمون بأنّ "(هاتف)" هي الأفصح، والأمر ذاته مع الناسوخ --الحسن55 (نقاش) 13:06، 30 يوليو 2015 (ت ع م)
الحسن55: مقاربتك غير صحيحة لأن مرناة لا مصدر لها. الرجاء الاتيان بمصدر لها قبل المطالبة بالنقل. بالنسبة لأن لا أحد يقول هاتف رقم كذا فهذا خطأ فأغلب الفضائيات تقول اتصل على هاتف رقم كذا أو تسمية أرقام الهواتف الظاهرة على الشاشة أما لا يوجد أحد مطلقا يقول ناسوخ رقم كذا فمقاربتك غير صحيحة وأرجو التفضل بوضع مصدر يدعم النقل إلى ناسوخ. تحياتي--مصعب (نقاش) 14:32، 30 يوليو 2015 (ت ع م)
X mark.svg لم يتم لأنه طلب لتحويل عنوان واضح ومشتهر وسهل الإيجاد إلى عنوان غامض وغير مألوف ، وهذا خلاف سياسة عناوين المقالات.--  أسامة الساعدي  ناقش        16:17، 30 تموز 2015 (ت.ع.م)