نقاش:سقوط الأندلس/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 9 سنوات من عبد المؤمن في الموضوع مقالة ذات صلة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


اقتراح نقل

أظن أنه ينبغي نقل المقالة إلى عنوان الاسترداد (مصطلح) وذلك لغرض التوضيح وإلا فربما من الأفضل تسميتها كما بالإسبانية "Reconquista"!!! أو حتى تنقل إلى (حروب الاسترداد).--Elmondo21st 20:30، 9 نوفمبر 2008 (UTC)

الى سانتا كلوز

لا تزيف ملخص التعديل وتضع ملخصات تعديل كاذبة انا لم احذف معلومات بل حذفت مصدر غير حيادي. --زلطة 15:08، 24 نوفمبر 2008 (UTC)

مما يفضح جهلك وعدم فهمك للسياسات. ليس هناك مصادر حيادية إلا في عقلك. Санта Клаус 15:10، 24 نوفمبر 2008 (UTC)

جهلي يا جاهل ياللي اتعلمت الاجليزي في مصمت؟ --زلطة 21:30، 24 نوفمبر 2008 (UTC)

احتلال بدل استرداد

ارى انه يجب تعديل العنوان من استرداد الى احتلال

الاحتلال الصليبي للأندلس وبدايةاسود صفحة في تاريخ أوروبا (محاكم التفتيش) لقد قامو بأبادة المورسكيون (أصحاب أرض)وهم أسبان لانهم فقط مسلمون .

نقل إلى حروب الاسترداد

هذا كان الاسم الأصلي والمتعارف عليه قبل أن يقوم Cyb3r (ن) بتحويلها دون نقاش.--Rafy راسلني 00:15، 20 يناير 2012 (ت ع م)

حروب الاستراد هو مصطلح شائع في أوروبا وهو ذو دلالات صليبية.. سقوط الأندلس هو الاسم الشائع في المؤلفات العربية --Abdul Aziz (نقاش) 01:49، 20 يناير 2012 (ت ع م)

لم أفهم قصدك بكونه ذو دلالات صليبية. من جهة أخرى فبحسب نتائج منشورات كتب غوغل: عبارة حروب الاسترداد (168 نتيجة) وحرب الاسترداد (172 نتيجة بعضها يعود إلى الحملات المضادة للصليبيين في المشرق) وحركة الاسترداد (176 نتيجة) أكثر شيوعا من سقوط الأندلس (193 نتيجة)--Rafy راسلني 02:30، 20 يناير 2012 (ت ع م)

عُموماً وبغض النظر عن قضية الدلالات الصليبية وما إلى ذلك، فأنا شخصياً كمهتم بالتاريخ الإسلامي يقرأ كتبه منذ سنين طويلة لم أصادف يوماً مصطلح "حروب الاسترداد" في الكتب، وأوَّل مرة عرفتُ أن هذا الاسم يُطلق على سقوط الأندلس كانت قبل شهر عندما رأيتُ هذا النقاش هنا، لذا فأعتقد أن الأفضل الإبقاء على الاسم كما هوَ فهو الأشيع في المؤلفات العربية --عباد (نقاش) 09:33، 12 فبراير 2012 (ت ع م).

القضية ليست بالتجربة الشخصية، قد يكون هناك شخص لم يسمع بمصلح سقوط الأندلس. وعلى العموم فالسقوط من الناحية العسكرية يشار به لمدينة أو حصن، ألخ وليس للدولة، وعلى العموم لم تكن هناك دولة تحت أسم الأندلس بل غالبا ما كانت مجموعة من الإمارات. بالنسبة لنتائج غوغل الكتب فعليك الذهاب إلى آخر صفحة، أي رقم 24 بحسب علمي، لرؤية الرقم الحقيقي والذي لا يتجاوز 250 لحد الآن.--Rafy راسلني 23:07، 17 مارس 2012 (ت ع م)

لا هذا غير صحيح.. السقوط يمكن أن يطلق على الدول كما يطلق على المدن والحصون، بالنسبة للمصطلحات يجب أن نضع باعتبارنا ما يستخدم فعلا بالمؤلفات التاريخية العربية قبل أن نقوم باستيراد المصطلحات الاسبانية كذلك قوقل يعطي لمصطلح سقوط الاندلس أضعاف نتائج مصطلح حروب الاسترداد --Abdul Aziz (نقاش) 04:38، 18 مارس 2012 (ت ع م)

هذه قائمة بالمقالات التي تبدأ بكلمة سقوط، كما ترى جميعها تدور حول سقوط المدن ولا توجد نتيجة واحدة تخص سقوط دولة، فمثلا نقول سقوط بغداد وليس سقوط العراق. بالنسبة للنتائج فمجموع نتائج حرب/حروب الاسترداد مجتمعة أكثر من سقوط.--Rafy راسلني 20:49، 18 مارس 2012 (ت ع م)

طبعا يمكنك أن تقول سقوط العراق لا يوجد أي خطأ في لغوي في هذه العبارة هذا لا يحتاج إلى نقاش لكن أنت محق حروب الاستراد أكثر دقة من سقوط الأندلس كوصف تاريخي للاحداث.. لا أمانع من النقل لأنني بت أعتقد أن مصطلح سقوط الأندلس يرتبط أكثر بسقوط غرناطة --Abdul Aziz (نقاش) 07:21، 19 مارس 2012 (ت ع م)

لا تُهم مقالات الموسوعة طالما أن مصطلح سُقوط من حيث المبدأ لا يُمثل مشكلة لغوية. وأما الكتب فهيَ ليست "تجربة شخصية"، بل أنا أتحدث عن المصطلح الذي تتناوله الكُتب العربية، لا الكتب الإسبانية --عباد (نقاش) 17:33، 19 مارس 2012 (ت ع م).

لم أسمع باسم حروب الاسترداد. فعملًا بقاعدة العنواين الأكثر شيوعًا، أرى الحفاظ على اسم "سقوط الأندلس".Osa osa 5...راسلني 00:15، 20 مارس 2012 (ت ع م)

  • مع بقاء العنوان كما هو "سقوط الأندلس" فهذه الموسوعة العربية هي للمستخدم العربي وتستدل بالتاريخ من المنظورالعربي وأري ان جوجل مجرد موقع فهرسة وكونه لا يتعرف على التسمية فهو بسبب ضحالة المحتوى العربى وليس لان جوجل معيار الصحة --م/مهدي فؤاد راسلني 18:47، 2 يونيو 2012 (ت ع م)
  • كلاهما صحيح، لكن غي الأدبيات العربية يطغى عنوان سقوط الأندلس بينما الاسترداد قليل الاستعمال، لذلك سأجازف وأحسم هذا النقاش. --إلمورو (نقاش) 22:13، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • لا مانع من غلق النقاش ما دام الجميع ضدي :(.--Rafy راسلني 22:36، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • بارك الله فيكم وكعادتكم سيطرتم على الموقع وحولتوه إلى موسوعة إسلامية بحتة الفتوحات للمسلمين فقط أما باقي الشعوب التي تدين بأديان أخرى فهي إحتلال بارك الله فيكم وإن شاء الله سنرجع الأندلس ونرفع علم الخلافة الإسلامية عفوا سقط القناع مثل نقاشات المتدينين على هذه الأسئلة تدل على عنصريتهم وكذبهم يحللون إحتلالهم و إستعبادهم للشعوب الأخرى و يحرمون على الأجنبي إسترجاع أرضه ويسمون الإسترداد إحتلال !!! --ثائر مستنير (نقاش) 18:15، 7 فبراير 2013 (ت ع م)

سقوط الأندلس أنسب لأسباب

أرى أن يظل الاسم تحت سقوط الأندلس: 1- لأن دولة الأندلس استمرت 8 قرون على العدل والمبايعة، وازدهرت حضاريا وعمرانيا وتغير فيها التوزيع الديموغرافي، فجدير بها أن لا تكون استرداد ولا احتلال بل سقوط وهي النهاية لها 2- كما ذكر الأخ عبدالعزيز أعلاه، أن سقوط الأندلس تم بإبادة المسلمين بغض النظر عرب كانوا او بربر أو مولدين أو اسبان، فكلمة استرداد أطلقوها على استرداد الأرض فقط ولكن السكان مختلفين

هذا رأيي والله تعالى أعلم Fahadakr (نقاش) 08:02، 27 يونيو 2012 (ت ع م)

نحو تأثيل صحيح للمفهوم

تحية طيبة للجميع. إسمحوا لي أن أدلي برأيي المتواضع حول هذا النقاش القيم. في نظري الشخصي، كلا التسميتان لا تفيان بالوصف الدقيق لمسلسل انتهاء الوجود الإسلامي بالأندلس و تعويضه بممالك مسيحية. كما أن هناك في الجانبين (الغربي والإسلامي) طغيان للعاطفة و النوستالجيا و المركزية الذاتية في التعاطي مع هذا المسلسل التاريخي.

  • السقوط: لم يندحر الوجود العربي الإسلامي دفعة واحدة، بل كانت هناك مراحل مد و جزر استمرت لقرون. أرى بأنه من الأجدر أن نتكلم عن اندحار أو ضمور فهو أبلغ لغويا من كلمة السقوط التي تقتصر على بعد ذاتي و تتناسى عامل "الطرد".

أقترح عليكم أن نبقي على تسمية "السقوط"، لأنني أتفق مع الإخوة الذين دعمو هذا الطرح بكثافة وجود هذا المصطلح في أدبياتنا، و لكن يجب أيضا إيفاء بعد "الاسترداد" حقه، بإغناء المقالة بإضافة الفقرات التالية:

  • تأثيل المصطلحين "سقوط الأندلس" و "الاسترداد"
  • العوامل الذاتية لاندحار الوجود الإسلامي (بفقرات فرعية تركز على مراحل الانقسام و تراجع دعم بلدان المغرب الإسلامي للأندلس)
  • تطور الممالك المسيحية في شبه الجزيرة الإيبيرية أثناء الوجود الإسلامي.
  • إغناء المقالة بخرائط توضح بعدي الانحسار(من المنظور الإسلامي) و التمدد (من المنظور المسيحي).

--Tifratin (نقاش) 14:59، 14 سبتمبر 2012 (ت ع م)

مقالة ذات صلة

مصدر عربي - fr:Alliance_abbasido-carolingienne--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 20:46، 20 سبتمبر 2014 (ت ع م)ردّ