نقاش:علم الحديث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي تاريخ  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي تاريخ، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بتاريخ في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي الإسلام (مقيّمة بمتوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإسلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

غير معنون[عدل]

ما فائدة هذه المقاله هناك حديث و مصطلح حديث وأظن أنهما يكفيان--Moda yahia (نقاش) 05:24، 14 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

منهج علم الحديث[عدل]

أول ما ينظر إليه المحدث هو السند من حيث الاتصال، وذلك لتجنب أنواع السقط (المرسل والمنقطع والمعضل والمدلس والمرسل والخفي والمعلق). بعد ذلك يمر إلى الخطوة التالية وهي معرفة الرواة ودرجة صدقهم، أي الجرح والتعديل وما يقتضيه من معرفة علوم الرواة التاريخية وعلوم أسماء الرواة. بعد ذلك يجد نفسه قد صحح حديثين قد يبدو أنهما متناقضين ومن هنا ينظر في المتن فيجد أن هذا التناقض إما من مختلف الحديث أو الناسخ والمنسوخ. — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Saber Gouiez (نقاشمساهمات)

ملاحظة هامة[عدل]

  • الأولى: الخفي هو من أنواع التدليس في الحديث، و هو أن يروي حديثا عن من لم يَسمعْهُ منه. فيقال الراوي دلسّ راوي في روايته لم يسمع منه، أي أدخل راوي في سند الحديث ليس من رواته. و المقصود أنه ليس هناك نوع حديث اسمه (خفي). و لقد نوع ابن الصلاح في مقدمته نوع (المراسيل الخفي إرساله). و الله اعلم.
  • الثاني: المُختلف و الُمؤتلف، و الناسخ و المنسوخ، و الخاص و العام، و المطلق و المقيد، هو من نظر و استدلال فقهي و إصطلاح أصول الفقه.

و طريقة المحدثين جمع الأحاديث الموثوق مصادرها، في كل باب مخصص لها، من حيث الجودة و القبول عند جمهور العلماء. فالعنوان الذي يصلح في هذه الفقرة هو (منهج دراسة الحديث). — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Saber Gouiez (نقاشمساهمات)

ملاحظة هامة[عدل]

هناك تخبط واضح في تحديد ماهية علم الحديث، وعلى ما يبدو أن كاتب المقالة التبس عليه الأمر، فعلم الحديث أشمل من أن يكون محصورا في علم مصطلح الحديث.--منصـور الواقـدي نقـاش 22:42، 2 أكتوبر 2016 (ت ع م) ملاحظة أخرى: لو أننا أردنا أن نجعل المقالة تتحدث عن علم أصول الحديث (مصطلح الحديث) فستكون هذه المقالة مكررة، وما الفائدة من الكتابة هنا ما دام هناك مقالة أخرى تتحدث عن نفس الموضوع؟ الجواب هو: أن علم الحديث أوسع نطاقا وأكثر شمولا، وما علم مصطلح الحديث إلا جزء من أجزائه.--منصـور الواقـدي نقـاش 23:17، 2 أكتوبر 2016 (ت ع م)[ردّ]