نقاش:كمثرى (جنس)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 5 سنوات من عبد الله في الموضوع كمثري أم برقوق
مشروع ويكي مأكولات ومشروبات (مقيّمة بذات صنف بذرة، عالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي مأكولات ومشروبات، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بطعام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.

إِجَّاص : بكسر الهمزة وتشديد الجيم المفتوحة[عدل]

إِجَّاص : بكسر الهمزة وتشديد الجيم المفتوحة . هكذا ورد اسمه في المعاجم والمصادر العريقة ، مثل : العين للفراهيدي ، لسان العرب لابن منظور ، المحكم لابن سيده ، مختار الصحاح للرازي ، مقاييس اللغة لابن فارس ، جمهرة اللغة لابن دريد ، المصباح المنير للفيومي ، المزهر في علوم اللغة للسيوطي ، تاج العروس للزبيدي . وقال السيوطي في المزهر : ( ومما يشدَّد ، والعامة تخففه : الفُلُوّ والأتْرُجّ والأتْرُجّة والإجَّاص ) .

كمثري أم برقوق[عدل]

يبدو معنى كلمة «إجاص» مبهما أو فيه اختلاف - طالع هنا.--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 17:51، 23 أبريل 2014 (ت ع م)

لا أعرف التسمية المستعملة في مصر للإجاص، ولكن أظن أن البرقوق في مصر هو الخوخ أو أحد أنواعه. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 21:07، 23 نيسان 2014 (ت.ع.م)

عبد المؤمن وعمرو بن كلثوم تسمية كمثرى هي الأصح، مقالة كمثرى من المفترض أن تكون تحت عنوان كمثرى شائعة. الإجاص يقصد بها الخوخ. --عبد الله (نقاش) 18:17، 20 ديسمبر 2018 (ت ع م) @عبد الله: @عمرو بن كلثوم: يا عبد الله في أي بلد يقصد بالإجاص الخوخ؟ الكلمة غريبة عني فلا أظنها مستعملة في مصر. عندنا الدارج هو الآتي؛ردّ

  • كمثري Pear
  • إجاص (غير مستعملة)
  • خوخ Apricot (وهذه المقالة ناقصة في الموسوعة العربية حاليا!)
  • برقوق Plum

ماذا تقولون عندكم؟ --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 10:25، 22 ديسمبر 2018 (ت ع م)ردّ

@عبد المؤمن: الإجاص في المعاجم بمعنى الخوخ، وتستعمل في الشام بمعنى الكمثرى. الاسم المفترض أن يكون عنوان المقالة هو: كمثرى (جنس). --عبد الله (نقاش) 19:05، 23 ديسمبر 2018 (ت ع م)ردّ