نقاش:لغات نيجرية كنغوية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

لامُ كونغولية دخيلةٌ، فكيف تصاغ النسبة العربية؟
Ѫ

أقترح النقل كي يستوفي العنوان شروط الاسم العربي، ويصدق عليه قول ما قيس على كلام العرب فهو من كلام العرب. أما إسقاط الواو الأولى فلالتقاء ساكنين، وأما النسب الصواب لكلمة كُنْغُو [kunʁuː] هو كنغوي لا كونغولي بزيادة اللام كما في الفرنسية. — Zack 21:45، 24 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

غير معنون[عدل]

موافق على المبدأ لكن المشكلة هي أنه شاع إستعمال كلمة كونغو مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية. إذا غيرناها هن فيجب تغيرها في جميع الكلمات. لست خبيراً في اللغات لكن هذه مجرد ملحوظة. --Helmoony (نقاش) 22:09، 24 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

مرحبا يا Helmoony. فهمت ما تعنيه. وأريد الإشارة إلى بعض الأمور في موضوع شيوع الاستعمال.
  • أرى أن الأخذ بالكلام الشائع بدل الكلام القياسي مقتصر على بعض الأحوال، عندما يكون ذلك اتقاءً للالتباس، على أن يظل ذلك الاستعمال مشبعا ببعض من القاعدة، وألا يخالف كثيرا من القواعد لئلا يصير إهمالها مستباحا فيسوء حال اللغة.
  • كنت أبحث في مقولة «خطأ شائع خير من صواب مهجور» فإذا بي أجد لها انتقادا لاذعا تارة وتقبلا مستيسرا تارة أخرى. وأقول: حبذا لو أغفلنا هذه المقولة (إلا في بعض الحالات التي نجد فيها سببا مقنعا لذلك وضرورة ملحة). فأنا أرى أن الشائع في اللغة العربية —في عصرنا هذا— هو الخطاب المحكي لا النص المكتوب، وجُل ذلك خطاب عامي أو مستعرب مشوب به، والكلام العامي يميل أهله إلى القياس السماعي على المصدر المعرب بدل القياس على مصدر عربي وإلحاقه بالكلمات العربية التي تشبهه—أي أننا نجد عامة الناس تعرّب كلمة Congo حرفا بحرف هكذا: كونغو بل وتنطقها [konɢo]، بدل القياس على أية كلمة عربية أخرى وإبدال مخارج الحروف العجمية بما يقاربها عند العرب. كل ذلك يضعنا أمام معادلة—إما اتِّباع النطق الأجنبي ومنهجِه، وترك اللغة الصائبة، وإما العكس.
  • من تجليات ذلك الأمر، أنك تجد في مقالات ويكيبيديا مثلا، أن عنوان المقالة العربي دائما ما يُقْرَن بنظيره الأجنبي —الإنجليزي غالبا— وذلك يعلق في ذهن القارئ ويجعله يميل إلى النطق الأجنبي بدل العربي ويتشبع به، حتى ينسيه ذلك أمر القاعدة، ويصير متداولا شائعا مع مرور الزمن.
  • من ناحية أخرى، ما دمنا نجد 68،200 نتيجة في Google لكلمة "الكنغو"، فلما لا تكون مقالة ويكيبيديا واحدة منها؟ رغم أننا نجد نتيجة 1،010،000 لل‍"كونغو". فالفائدة في رأيي ليست بالعدد وإنما بمعرفة الصواب من الغلط.
أتمنى ألا أكون قد أطلت الحديث، فإنما ذلك ابتغاء نظرة شاملة على الموضوع بحذافيره. — Zack 12:33، 25 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)