نقاش:محمد عزة دروزة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مشروع ويكي فلسطين (مقيّمة بذات صنف م.مخ، عالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكي المقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي فلسطين، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بفلسطين في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة مختارة م.مخ  المقالة قد قُيّمت بذات صنف م.مخ حسب مقياس جودة المشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس أهمية المشروع.
 


بخصوص تحذير الحذف، أرجو المراجعة و التأني. على كل، أنا بصدد العمل على إعادة صياغتها. شكراً. Atubeileh (نقاش) 17:44، 15 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

مولد الشخصية[عدل]

بعض المصادر، مثل هذه أو هذه، تختلف في سنة ميلاد الكاتب. أعتقد أنه تجب إضافة هذه المعلومة وترك الخيار للقارئ ليحدد، مع ذكر مصادر كالسابقة لكل الخيارت. --Amr Marzook راسلني!! 16:06، 14 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

لا إعتراض؟! --Amr Marzook راسلني!! 16:41، 20 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

تحيز[عدل]

قمت بوضع قالب تحيز للأسباب التالية:

  • أستعمال كلمة "مناضل" و"نضال" بكثرة. الكلمة غير حيادية, من يعرّف المناضل؟ هل هتلر مثلا مناضل؟
  • المقال يشير إلى الحدود بين الدول العربية على أنها مصطنعة أكثر من مرة. فلسطين، ولبنان مثلا كيانات تاريخية موجودة منذ آلاف السنين وليست من اختراع "الاستعمار الغربي".--Rafy راسلني 11:13، 13 أبريل 2011 (ت ع م)
كلمة نضال ليست متحيزة. مثال هتلر مختلف، لأنه كان شخصاً عدوانياً خاض حروباً أزهقت أرواح عشرات الملايين. دروزة كافح وناضل من أجل هدف سياسي. بالنسبة للكيانات، أرجو أن تكون قد سمعت باتفاقية سايكس بيكو. الكيانات التي تتحدث عنها كانت تسميات لمعالم جغرافية مثل جبل لبنان (من هنا أتت متصرفية جبل لبنان ثم لبنان الكبير ثم لبنان) أو نهر الأردن (شرق الأردن -بمعنى شرق نهر الأردن- ثم الأردن). هل يمكنك أن تقول أن حوران أو الجزيرة أو الأهوار أو البتراء كانت كيانات منفصلة، وإن مرت عليها مضارات مختلفة. في السياق السياسي، كل هذه الأقطار حتى الحرب العالمية الأولى وسايكس-بيكو كانت تسمى سوريا. أرجو أن يزيل هذا التوضيح الالتباس لديك. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 16:39، 13 أبريل 2011 (ت ع م)
وصف مناضل تحيزي مثله مثل بطل أو شهيد... المعلومات المذكورة هنا يجب أن تكون محايدة لا تمدح أو تذم أي شخصية (حتى لو كاني هتلر).
بالنسبة للحدود فالبلدان العربية لم تكن موحدة أصلا لكي يتم وضع حدود مصطنعة. هناك فرق واضح بين بلاد العراق تاريخيا وسوريا التاريخية، من ناحية أخرى كانت فلسطين والضفة الشرقية من نهر الأردن كيان مختلف عن سوريا ولبنان. مصطلح "الوطن العربي" من بغداد لتطوان لم ينشأ إلا مع ظهور الفكر القومي في القرن العشرين.--Rafy راسلني 19:15، 13 أبريل 2011 (ت ع م)