نقاش:مدينة الجهوة الأثرية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعليق الأخير: قبل 6 سنوات من ABDULLAH ALKHASHRAMI
مشروع ويكي جغرافيا (مقيّمة بذات صنف بذرة)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي جغرافيا، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بجغرافيا في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي السعودية (مقيّمة بذات صنف بذرة، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي السعودية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالسعودية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

الجهوة لم تكن تشكل مدينة فحسب؛ وانما ولاية ضمت عدداً من المدن أو الأحياء في شكل مستطيل، ضلعه الشرقي مع حدود بيشه، وضلعه الغربي إلى حلباء وأصدار النماص، ويصل الضلع الشمالي إلى شمال وادي عوص، أما الضلع الجنوبي فيصل إلى تنومة التسمية جلة الوادي : جانبه الوسيع، وجهوته : ما اتسع منه. والجهاء والمجهية : الأرض التي ليس فيها شجر. المكان ذكر الهمداني الجهوة في خمسة مواضع من كتابه "صفة جزيرة العرب" فقال :

"ثم يتلو سراة عنز، سراة الحجر ابن الهنو بن الأزد، ومدنها الجهوة ومنها تنومة" ص 258

  1. "تنومة والأشجان، ثم الجهوة قرى لبني ربيعة بن الحجر" ص 260
  2. "الأشجان قرية كبيرة ليس في السراة قرية أكبر منها بعد الجهوة" ص 261
  3. "ووراء ذلك الجهوة مدينة السراة أكبر من جرش" ص 261
  4. "الجهوة رنامة العرق، وهي لجابر بن آل الضحاك، قرية بها زروع" ص 261

وقد ذكر عرّاب الجهوة الدكتور علي بن محمد العواجي، في كتابه "الجهوة: تاريخها، وآثارها، ونقوشها الاسلامية" موقع الجهوة، وهو أول من قام باكتشاف نقوشها، وتاريخها، وآثارها وكتب عن واحد وسبعين علماً منهم صحابة وتابعون ومشاهير في شتى العلوم. وقد أورد علامة بلاد رجال الحجر الدكتور المؤرخ عمر بن غرامة العمروي، صاحب دراسات ميدانية والتراثية، في كتابه " القبس والجذوة في بيان موقع الجهوة " تحديد موقع الجهوة، فقال: "هي قرية ومدينة، وولاية أثرية قديمة العهد، بها آثار تدل على أنها بنيت قبل الاسلام بقرون، ولكن مع مرور الزمن وتعاقب القبائل على مكان مدينة الجهوة وما حولها، فقد اتخذت القبائل القرى الحديثة على أرضها فغيرت معالمها الطبيعية، فضلاً عن أنهم عمرو منازلهم الحديثة من حجارة مبانيها القديمة التي هدمتها جيوش السلاجقة البغاة" مدتها

ذكر علامة رجال الحجر الدكتور عمر بن غرامة العمروي في كتابة "القبس والجذوة في تاريخ الجهوة فقال: " خراب الجهوة من فعل قبائل السلاجقة (الغز) عام 551هـ الموافق 1156م التي حاولت احتلال عسير بعد أن جاءت من مكة المكرمة."

الاعلام والحكام في نقوش ولاية الجهوة

  • أسرة سكبة، ويقدر تاريخ نقوشهم بحسب نوع الخط، بأواخر القرن الأول والقرن الثاني الهجري.

سليمان بن يزيد المالكي الحجري، كتب النقش سنة 231هـ.

علماء الجهوة من غير الحجريين

ومن المؤسف أن بعض السكان المعاصرين، لا يزالون يعبثون بآثار ولاية الجهوة، جهلاً منهم بقيمتها التاريخية، ومدلولها العلمي، ويرجع ذلك الفعل من السكان على مر العصور لسببين :

  • اتساع الرقعة السكانية في الوقت الحاضر وحاجة السكان إلى حجارة تلك الآثار لبناء منازل ومدرجات زراعية.
  • جهل ابناء المنطقة بقيمة تاريخ تلك ألآثار حتى أن المتجول في القرى التي بنيت مكان ولاية الجهوة يرى بأم عينيه الحجارة المنقوشة على حجارة جدران بعض المباني، ومسطحات بعض المدرجات الزراعية.
--ABDULLAH ALKHASHRAMI (نقاش) 20:37، 18 أكتوبر 2017 (ت ع م)ردّ