نقاش:معاوية بن أبي سفيان/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


سلسلة النسب

هل يجب ذكر سلسلة النسب الغريبة هذه في كل مقالة؟ ياخي ضع وصلة داخلية لقبيلته وانتهى الموضوع .. في كل مقالة هو فلان بن فلان بن فلان وتأخذ حيز قبيح من المقالات --يوسف (نقاش) 00:58، 19 نوفمبر 2012 (ت ع م)

لا يوجد تحيز

هذه المقالة مستشهدة بمصادر موثوقة لدى المؤرخين مستشرقين كانوا أومسلمين. فإذا أراد شخص كتابتها بوجهة نظر أخرى فليكتب "نظرة -الفرقة- الى معاوية" وليربطها بهذه المقالة وهذا الرأي أقرب الى الصواب وشكراً.

هذا المقال أبعد ما يكون عن الحيادية والموضوعية فقد تناول المقال شخصية معاوية من وجهة نظر واحدة فقط. أرجو أيضا الاتيان بالمصادر وخصوصا المصدر الذي قرر منه الكاتب أسباب رفض علي القبض على قتلة عثمان فمن المعروف أن قتلة عثمان كانوا قادة جيوش علي بن ابي طالب وأقرب المقربين إليه ومنهم مالك بن الحارث الأشتر ومحمد بن ابي بكر وغيرهم

ولم يتحدث الكاتب ايضا عن ما أخذه النـاس على معــــــاوية بن أبي سفيان .

أرى اعادة صياغة المقال بالكامل

الحسيني القاهري 12:55، 6 يناير 2008 (UTC)

أؤيد تماماً كلام الأخ أعلاه.. فالمقال بعيد عن الحيادية لأنه يتكلم من وجهة نظر واحدة فقط

صالح حسن السبت 31 مايو 2008

هند بنت عتبة صحابية جليلة !!

الصحابي هو الذي صحب رسول الله و امن به فكيف تكون هند بنت عتبة التي تملك تاريخا حافلا في حرب الاسلام كتمثيلها بجثة حمزة وتاليبها المشركين يوم احد الى درجة انها ارادت قتل زوجها ابو سفيان عندما اسلم يوم الفتح صحابية و جليلة ايضا. لا يمكن ان نطلق على كل من عاصر الرسول صحابي ويمكن ان تكتفي بالقول ابوه ابو سفيان بن حرب وامه هند بنت عتبة.

  • انا أتفق معاك في هذه الأمر وقد قمت بالتعديل الملائم. Bakkouz (نقاش) 09:46، 31 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

الإسلام يـَجـُب ما قبله

  • الصحابي : من لقي النبي صلى الله عليه وسلم ، من صغير أو كبير ، ذكر أو أنثى ( أو رآه يقظة ) في حال كونه صلى الله عليه وسلم ( حيا ) وفي حال كون الرائي ( مسلما . ولو ارتد ) بعد ذلك ( ثم أسلم ولم يره ) بعد إسلامه ( ومات مسلما ) وهذا هو المختار في تفسير الصحابي ; وهو ما ذهب إليه الإمام أحمد رضي الله عنه وأصحابه والبخاري وغيرهم .

هند و أبو سفيان أسلما في حياة الرسول بل و جاهدا في سبيل الله ، ألا يستحق من سل سيفه في سبيل الله لتكون كلمته هي العليا أن يكون جليلاً ، ألا تعلم أن أم المؤمنين أم حبيبة هي ابنته ، إذا كان رسول الله رضي به صهراً ، بينما لم يرضى لعلي رضى الله عنه أن يتزوج بنت أبي جهل .

إذا كان سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم قد عفى و انتهى الأمر و هو قائل : ( الإسلام يـَجـُب ما قبله ) هو وحي من الله ، ثم سيدنا أن خالد سيف الله المسلول نفسه قد شارك بمعركة أحد ، بل إن وحشي ابن حرب قاتل حمزة أسلم في حياة النبي (صلى الله عليه وسلم) ، وجاهد و قتل مسيلمة الكذاب . --Irraggiungibile (نقاش) 14:36، 6 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

كل من عاصر الرسول صلى الله عليه وسلم من مسلمين زمانه فهو صحابي وهند بنت عتبة اسلمت وحسن اسلامها رضي الله عنها وجائت للرسول صلى الله عليه وسلم نادمة على عدائها المسلمين والاسلام في جاهليتها وابو سفيان شارك بعد اسلامه في عدد من المعارك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ووارد في كل كتب السنة وتراجم الصحابة --Ana sara (نقاش) 07:23، 1 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

مقطع اذا رأيتم

  • حديثنا عن ذكر الذهبي ذلك وليس " الافتراء على الرسول" وكما اخبرتك قد اطلعت على نقديات للحديث لكن وبما ان ليس لي المصادر الكثيره في هذا الأمر حاليا ولسوء اتصالي بالانترنت فيصعب علي التدقيق بما طرحته, لذلك لن اصر على هذه النقطه. الامر الآخر حديث لا اشبع الله بطنه اظن ان التبريرات والتفسيرات يجب تركها فهي استنتاجية بناء على حديث يتخذه البعض مصداقا وانطباقا لذلك وذلك بحكم رأي في شخصية ما , واجد ضررا في بقائها.

حديث المنبر

أرى أنه من الخطأ الجسيم ذكر (حديث المنبر) في المقالة ،لاعتبارات عدة وهي :

  • أن الذهبي ذكر هذا الحديث في سير أعلام النبلاء الجزءالثالث صفحة149 وأسبقه بحديث (إذا رأيتم فلاناً يخطب على منبري ،فاقتلوه) ثم أورد الذهبي الحديث الموجود في المقالة و أعقبه في ذات الصفحة بحديث (إذا رأيتم معاوية يخطب على منبري ،فاقبلوه ،فإنه أمين مأمون) ..بعد ذلك علّق الذهبي على الأمر فقال (( هذا كذب .ويقال :هو معاوية بن تابوه المنافق) ،فنص المقالة يقدم الذهبي على أنه هو من روى الحديث بمعنى أنه يرى بصحته بينما الحقيقة أنه يراه حديث مكذوب بحسب رأيه وأشار إلى أن البعض يعتبر أن المقصود بالحديث هو ابن تابوه المنافق ..فبالتالي الذهبي قدم لنا رأيه ورأي غيره والرأيان ينفيان أن المقصود بالحديث هو معاوية بن أبي سفيان .
  • الذهبي ينتسب إلى أهل السنة والجماعة ومعتقد أهل السنة والجماعة بجميع مدارسهم سواء أكانوا أشاعرة أم ماتردية أم حنابلة هو عدم التعرض لأي صحابي وأن جميع الصحابة عدول ..وبالتالي فإن رأيهم هو بعدم صحة هكذا أحاديث لذا فإنه من غير المنهجي أن يقدُّمَ الذهبيُ على أنه هو راوي الحديث ،فإن كان يرى بصحته لكان أخذ به.
  • أرى من الضروري إيراد النص التالي في المقالة وهذا النص ذكره الذهبي في السير 3-150 : ((عن ثابت مولى سفيان ، سمعتُ معاوية ،وهو يقول : إني لستُ بخيركم ،وإنّ فيكم من هو خير مني :ابن عمر،وعبد الله ابن عمرو وغيرهما .ولكني عسيتُ أن أكون أنكاكم في عدوكم ،وأنعمكم لكم ولايةً ،وأحسنكم خُلقاً)) (غلام الأســــمـــر (نقاش) 12:48، 24 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)) .

كلام منطقي، أشكرك للتوضيح --кувейтец (نقاش) 14:17، 24 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

من خال المؤمنين

هل يجوز في مقالة واحدة ذكر ان معاوية قد قاتل علي بن ابي طالب (ع) وان نذكر بانه خالا للمومنين في نفس الوقت! كيف ذلك ورسول الله(ص) يقول (علي مع الحق والح مع علي) صدق رسول الله وكيف ان يكون خالا للمؤمنين وقد قتل من صحابة رسول الله (ص) مثل حجر بن عدي وكيف يكون خالا وقد جعل الخلافة ملكية اي نصب ابنه بدلا عنه يذكر ان الخليفة يقصد به خليفة الله في الارض هل هذه الصفة تورث؟واي وريثا فد ورث يزيد الذي دك المدينة المنورة بالمنجنيق وفعل جيشه مافعل بمدينة رسول الله(ص) ومع ذلك خالا للمؤمنين سبحان الله 91.142.51.35 (نقاش) 13:40، 28 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م) علي شمسي

انت يا من فوقي لا تلتصق بالإسلام والمؤمنين فأنت بعقيدتك تسب عائشة زوجة الرسول عليه السلام وتكفرها وبالقرآن ذكر أنها أم للمؤمنين فلا تحسب بأنك من المؤمنين فأنت بعيد كل البعد عن كلمة مؤمنين...


الذي نصبه خليفة هو سيدنا الحسن بن علي..على و معاوية لم يتقاتلا لأختلاف عقائدهم انما بسبب اختلافهم في استحقاق الخلافة للقصاص من قتلة عثمان..معاوية هو خال المؤمنين و حليم العرب و موحدهم

لا يجب تكفير أي واحد من الصحابة.و حتى إن فعل شيئا. ألم يكن الزبير بن العوام مع معاوية و هو في نفس الوقت من العشرة المبشرين بالجنة. استغفر الله يا أخي. Joielive (نقاش) 18:40، 2 فبراير 2018 (ت ع م)ردّ

حديث (ويح عمار بن ياسر...)

عن رسول الله -صلى الله عليه و على اله و صحبه و سلم- أنه قال (ويح عمار بن ياسر تقتله الفئة الباغية، يدعوهم الى الجنة و يدعونه الى النار) و هذا الحديث الشريف ورد في الصحيحين (البخاري و مسلم) و من المعلوم أن عمار بن ياسر رضي الله عنه قتل على يد فئة معاوية بعد اصطفافه مع شيعة علي بن أبي طالب -عليه السلام- و الحديث واضح و لا يحتاج التأويل و التفسير، و للعلم أنا سني من أهل السنة و الجماعة و اتبع المذهب الحنفي و لكنها كلمة حق يجب أن ينصف فيها ال بيت النبوة -عليهم من الله أفضل السلام و البركات- وللأمانة أنا أرى أن المقال غير منصف و لا يعكس بشكل سليم و محايد عن شخصية معاوية بن أبي سفيان و استغلاله و استفادته من مقتل سيدنا عثمان -رضي الله عنه- لتحقيق ماّرب شخصية، و للاستفادة أدعو الجميع لمشاهدة سلسلة معاوية في الميزان للعلامة الدكتور عدنان إبراهيم و هو أيضاً من أهل السنة و الجماعة و هذا رابط السلسلة على موقع يوتيوب http://www.youtube.com/playlist?list=PL8E14F9936B7695CD&feature=plcp و جزاكم الله خيراً.

هذا الحديث يشرحه الناس بشكل خاطئ . الفئة الباغية هي الخوارج و قتل عمار بن ياسر من طرف الخوارج. معاوية و علي كانا على حق ولكن علي كان أقرب إلى الحق. Joielive (نقاش) 18:46، 2 فبراير 2018 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل محمي في 8 أكتوبر 2017

هو معاويه بن ابي سفيان صخر بن حرب القرشي الاموي ،ابو عبد الرحمن — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه 51.39.21.172 (نقاشمساهمات)

طلب تعديل صفحة محمية في 11 فبراير 2019

kljio_àçuio^lpùm:ùplkîjhyutfurdyf--105.107.25.8 (نقاش) 19:51، 11 فبراير 2019 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل صفحة محمية في 11 فبراير 2019

بو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، من أصحاب الرسول محمد وأحد كتّاب الوحي

معاوية رضي الله عنه. بخصوص إجازة سب علي رضي الله عنهو

سرد القصة غير صحيح معاوية رضي الله عنه لم يسب علي رضي الله عنه ولم يجيز سبه اتقوا الله ياروافض.. الروافض دينهم لا دليل له والكذب مجاز عندهم فبما لا شك فيه انهم سوف يسبون الصحابة كلهم أن صحابة رسول الله كلهم قد رضي الله عنهم أجمعين ورضوا عنه ..... حسيبكم الله ياروافض.. 123456Hash (نقاش) 01:31، 24 يونيو 2019 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل صفحة محمية في 1 نوفمبر 2019

نسخة أفضل من الصورةhttps://commons.wikimedia.org/wiki/File:Mu%CA%BF%C4%81wiyah_ibn_Ab%C4%AB_Sufy%C4%81n.jpg.--Taha b. Wasiq b. Hussain (نقاش) 17:32، 1 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ