نقاش التصنيف:علماء دين مسلمون

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 6 سنوات من Avicenno في الموضوع غير معنون

غير معنون[عدل]

لا يوجد في الدين الإسلامي ما يسمى رجل دين مسلم، بل عالم دين مسلم. فلا يوجد جهة دينية هي التي تنصبه رجل دين كما في الجهات الكنسية في الدين المسيحي، وليس العلم حكرًا على مجموعة معينة (رجال الدين) هم الذين يفتون بكذا أو كذا. فتسمية رجال دين مسملون هي تسمية خاطئة.--Aboalbiss ( نقاش) 22:24، 20 فبراير 2009 (UTC)

أذكر أنه جرى نقاش بيني وبين أحد الزملاء مرة حول هذا الموضوع (لا أذكر أين) لكن برأيي أن رجل الدين الذي تكون مهمته محصورة بتنفيذ الشعائر يختلف عن العالم الذي يقوم بدراسات والتأليف في علوم الدين، فلا نستطيع القول عن إمام مسجد أنه عالم دين إسلامي، والله أعلم. --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:28، 25 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

لقد سمعت هذا التوضيح من عدد من المشايخ. وعالم دين إسلامي تعني أنه عالم دين وبين قوسين إسلامي، وهو شرط في أئمة المساجد حيث يجب عليهم أن يحققوا شطرا من العلم حتى يسمح لهم بإمامة الناس. بالإضافة إلى أن كل معتنقي الإسلام هم رجال دين ودعاة، ولكن يتمايزون بالعلم فيقال عندها عالم دين إسلامي لمن درس وتعمق في علوم الشريعة --Aboalbiss ( نقاش) 07:48، 26 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

تسمية "رجل دين" تعني رجل مجال عمله في الدين، هذه كل القصة. لا أرى أي سبب يدعو لنقل التصنيف. --MassimoAr 08:41، 26 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

ياسيد ماسيمو لا يوجد عمل اسمه الدين!!!--Aboalbiss ( نقاش) 09:46، 26 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

"مجال عمله في الدين" أقصد بها يقوم بشيء له علاقة بالدين ولا أقصد منصب وظيفي، مثلا في الإسلام (عادةً) إمامة المصلين، الوعظ الديني، إصدار الفتاوى، إلقاء خطب دينية، إلقاء خطبة الجمعة... إلخ، هذه كلها أعمال دينية يسمى من يقومون بها رجال دين. --MassimoAr 11:20، 26 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)
أنا أؤيد Aboalbiss (ن) تماما، الدين بحد ذاته ليس مهنة، ولكن هناك مهن في إطار خدمة الدين، كما وأرجو الانتباه أن الفتاوى لا تصدر إلا عن علماء الدين، أما أئمة المساجد والوعاظ فهم موظفون عادة في إحدى دوائر الدولة، ولذلك أقترح التمييز بين تصنيفين:
أرجو أن يكون مقترحي مقبولا. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 11:35، 26 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)
أين هو ما يشير في تسمية "رجال دين" إلى مهنة معينة؟ لم أرى أي حجة حتى الآن أو سبب يوضح كيف هي تسمية "رجال دين" غير صحيحة؟ أما عن سبب تغيير علماء دين فكان لتوحيد التسمية – انظر النقاش الذي دار بيني وبين أحد المستخدمين هنا. --MassimoAr 11:59، 26 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)
  • إن ما اقترحته يا بروديوسر جيد، ولكنه يطرح مشكلة عدم وضوح التصنيف للمستخدمين غير المطلعين على هذا النقاش، فضلا عن أنه يثير اللغط حوله. أفضل الاقتصار على أحد التصنيفين: إما رجال دين أو علماء دين. تسمية رجال دين مستوردة من الدين المسيحي. والدين الإسلامي يحث معتنقيه على التفقه في الدين بغض النظر عن عملهم. وكثير ما يقوم أحد الناس ممن يوثق في علمه وصلاحه بأمامة الناس في الصلوات وحتى إلقاء خطبة الجمعة دون أن يتلقى ثمنا وراء ذلك. وهذا ليس برجل دين أو عالم دين. فعالم الدين من تعمق في أحد علوم الدين الإسلامي حتى صار حجة في علمه وفقهه، فيسمى عندها عالما.
  • المشكلة يا ماسيمو هي اصطلاح تصنيف ومحاولة الدفاع عنه مع أن علماء الدين نبهوا ونهوا عن استخدامه كما في النقاش الذي استشهدت به. ولا شك أن علماء الدين لهم كلمة السبق بسبب درايتهم في اللغة العربية أولا، ولأنهم يرون ما وراء الأمور ثانيا.

تحياتي --Aboalbiss ( نقاش) 12:23، 26 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

  • لابأس يا إخوان رأيي غير مرتبط لا بنقاشات سابقة ولا ما دار سابقا من حوارات، أنا فقط أطرح رأيي الذي قد بنيته على قناعاتي، وما زلت مقتنعا أن كلمة رجال دين خاطئة. ولكن بإمكانكم تطبيق ما ترونه سهلا على المجتمع! وفي ضوء الآراء الأخيرة هناك عالمات في الدين هذه الأيام ومتفقهات به، فكيف ستصنفونهن؟ طرحت هذا حتى تستعدوا له مستقبلا. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 13:44، 26 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)
  • السلام عليكم قد أكون متأخرا هنا لكن أردت التنبيه وتأييد كلام الأخوة في مصطلح عالم دين مسلم أو علماء دين مسلمون على غرار تصنيف:علماء أحياء مصريون فهنا تم تصنيفهم على أساس الدولة فما الضير أن ينسبوا إلى الدين وليس كل مسلم هو عالم دين لكن كل مسلم هو رجل دين لأنه يمارس شعائر الدين لذا لزم التفريق بينهما.رامي ناقشني! 21:02، 1 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

أتفق مع القائلين بعدم وجود مصطلح رجل دين في الإسلام، وأضيف أنّ هذا المصطلح ذو طبيعة كهنوتية غير موجودة في الإسلام، بعكس الأديان الأخرى --الأســــــمــ(غلام )ـــــر (نقاش) 21:20، 1 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

@باسم وعلاء: مرحبا أخي. يجب وضع شروط لهذا التصنيف وإلا يصبح فضفاض جدا ويضاف له أي شخص تحدث عن الإسلام او كتب عنه كتابا. يجب أن يشترط أن يكون التخصص الأساسي لمن سيضاف للتصنيف هو الشريعة وأن لا تقل درجته فيها عن الدكتوراة (خصوصا في عصرنا هذا) ليطلق عليه اسم عالم.--Avicenno (نقاش) 12:38، 28 أبريل 2017 (ت ع م)ردّ