انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:رفقى وهيب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبا بك يا رفقى وهيب في ويكيبيديا الموسوعة الحرة!

نتمنى لك مشاركة طيبة. هذه بعض الوصلات التي قد تكون مفيدة لك:

أرجوك ألا تتردد في طرح الأسئلة عند الحاجة، يمكنك وضع {{أحتاج مساعدة|السؤال}} في هذه الصفحة لطرح سؤال، يمكنك أيضا استخدام صفحات النقاش لذلك. ولا تنس التوقيع بعد ترك رسائلك بكتابة ~~~~.


أهلاً بك في موسوعة ويكيبيديا. بالأصالة عن نفسي، وبالنيابة عن باقي الزملاء، أرحب بك في الموسوعة. أنا أحد المساهمين هنا. إذا شعرت أنك بحاجة إلى أية مساعدة يمكنك التوجه إلى صفحة ويكيبيديا:الميدان/مساعدة، كما يوجد في القائمة الجانبية عدة وصلات للتحرك ضمن الموسوعة من ضمنها وصلة ويكيبيديا:مساعدة. النقاط في الأعلى هي قواعد أساسية عندنا يرجى منك قراءتها قبل البدء في المساهمة بصورة جدية.

حقوق النسخ من الأمور المهمة هنا, لا تنسخ من الإنترنت. سطر واحد من كتابتك مدعوماً بمصادر وإثباتات أفضل من 100 صفحة منسوخة. أي موضوع يوضع هنا يخضع لترخيص جنو للوثائق الحرة، وهو يعني أن أي شخص يمكنه نسخ ما هو مكتوب لدينا، و بيعه إذا أراد. وعليه لا يمكننا القبول بوضع مقالات لم تكتبها أنت بل قمت بنسخها من شخص آخر لم يقر بوجودها هنا.

ما ينطبق على نسخ النصوص ينطبق على الصور. إن لم تصور الصورة بنفسك لا ترفعها الى الموسوعة. هنالك ثلاثة إستثناءات و هي

  1. صورة شخص توفي
  2. صورة عمل فني
  3. صورة حدث تاريخي.

يجب أن تضع إسم مالك هذه الصور. المالك لا يعني مثلا المنتدى الذي يضع الصورة، بل الشخص الذي إلتقط الصورة أو الشخص الذي يجوز له قانونيا بيعها. إن لم تعرفه لا ترفع الصورة.

ويكيبيديا ليست ألبوم صور؛ لا تقم بتحميل صور بهدف مشاركتها مع أصدقائك وعائلتك؛ ستمسح فورا. تفاصيل أكثر لرفع الصور في صفحة رفع الصور.

لا تكتب عن نفسك إلا في صفحتك. إذا كنت شخصاً مهماً سيكتب شخص ما عنك مقالة هنا يوماً ما. ولا تكتب عن عائلتك أو عشيرتك و ذلك لضمان الموضوعية و الحياد. هنالك القليل من الأمور لا يحبذ وجودها ضمن صفحات الموسوعة.

أي معلومة تضيفها يجب أن ألا تكون متحيزة. إذا لم تجد صفحة لموضوع ترغب بالكتابة عنه, أنشئ صفحة عنه. سيساعدك الآخرون إذا تعثرت في نقطة معينة.

تذكر أن الجميع يعمل بشكل تطوعي؛ لا داعٍ لتكون قاسياً على أحد. عند الاختلاف حول فكرة ما في إحدى المقالات هنالك صفحة نقاش للمقالة وهنالك مجال لعرض جميع الآراء. اختلاف الآراء يتيح لمن يقرأ المقالة أن يرى جميع الآراء.

لا تكن متعنتا، ما تكتبه ليس ملك لك وحدك و يمكن لأي شخص أن يعدله, و إسمح لغيرك أن يخالفك. هنالك من يقول أن العشيرة الفلانية هي أهم عشائر التاريخ وهنالك من يقول أن الكاتب الفلاني هو أفضل من كتب... إلخ. هذه المساهمات لا دور لها إلا دفع المساهمين إلى الخلاف. يوجد جمل وعبارات يمكن أن يتفق عليها الجميع. إذا لم تستطع الوصول لهذه العبارات فبكل بساطة ضع عبارات أخرى مثل ويعتقد آخرون بأن واكتب ما تراه صحيحاً مع ذكر المصدر الذي يؤكد ما تقوله.

عند الكتابة عن أي شخص تأكد أنه يحقق الحد الأدنى من الشروط المطلوبة، وتأكد من أن تضع وصلات للمصادر التي تثبت كلامك. عند حدوث خلاف بين طرفين حول صحة نقطة معينة سيبقى فقط الجزء المدعوم بوصلات لجهات ومصادر يمكن الوثوق بأخبارها مثل الجزيرة نت وما شابه ذلك. لا تحاول وضع منتديات أو مدونات عادية كمصدر للأخبار، ستضعف حجتك بدلاً من تقويتها.

مع احترامي الشديد وترحيبي الحار --Shipmaster 20:15, 7 أبريل 2007 (UTC).

مقالاتك[عدل]

مرحبا بك في ويكيبيديا الموسوعة العربية الحرة.

لاحظت أن معظم كتاباتك هنا ذات صيغة تبشيرية وهو أمر لا يتلاءم وسياسات ويكيبيديا. ويكيبيديا موسوعة حيادية وموضوعية لذا لا مكان فيها للتبشير العقائدي (لأي جهة كانت) راجع ويكيبيديا:ترحيب بالقادمين الجدد، ويكيبيديا:سياسات وإرشادات وويكيبيديا:ويكيبيديا ليست. من حقك اعتناق ما تريد من المعتقدات بل والعمل على نشرها ولكن ليس في ويكيبيديا. يمكنك التوجه إلى العديد من الوسائل المجانية الأخرى مثل فتح موقع أو مدونة أو التوجه إلى المنتديات المختلفة الخ...

يمكنك إن أردت أن تبقى هنا وتساهم في كتابة مقالات موضوعية، حيادية وتلائم معايير الموسوعة وإرشاداتها فأهلا بك ولكن غالبية ما قمت بكتابته سيتم طرحه للتصويت بالحذف على الأغلب.

--Histolo2 12:03, 10 أبريل 2007 (UTC)

سألت عن أسباب طرح الموضوع للحذف... موضوعك أولا بحاجة إلى تنسيق فلا تكتب مقالة بعدة صفحات بل إجعلها كلها في صفحة واحدة (وهذه أسهل ما يمكن إصلاحه). الآن بعض المواضيع التي كتبت عنها قد تستحق أن تحظى بمقالة هنا ولكن عليك أن تكتبها بصياغة أخرى دون تعبيرات مثل "عزيزي القارئ الخ..." وجملا مثل "نصيحتى لكل من يقلد الألسنة لمجرد وجودها فى الانجيل أصبروا امام الرب وصلوا بلجاجة الي ان تحدث في دقيقة في ساعة في يوم شهر مهما طال الوقت ستنطقوا بألسنة حقيقية بعد معمودية الروح القدس . ولا يمكن ان يقلدها أحد (زوجتي من كثرة سماعها لى بأصلي بألسنة حاولت ان تقلدنى ففشلت ولا تستطيع ان تستمر كثر من 10 ثواني . لأنها معجزة (آية و أعجوبة) الروح القدس هو الذي يحرك اللسان و الشفاه)." كما أنه عليك أن تكون موضوعيا أنا أفهم أنك تكتب من منطلق ايمانك المسيحي ولكن عليك أن تقهم أن ويكيبيديا موسوعة وعليك أن تكتب بأسلوب علمي موضوعي وتعرض أكثر من وجهة نظر وأن تستشهد بالمصادر الخ... والجملة التي أشرت أنا اليها لا يمكن القول أنها جملة علمية أو مثلا كل الفقرة أسباب قوية جدا حرمت الملايين من نوال معمودية الروح وعلامته التكلم بألسنة أخرى التي هي محض آراء لا تمثل اجماعا داخل الديانة المسيحية نفسها...

هذا الموضوع يمكن الكتابة عنه مثلا معمودية الروح القدس هو مصطلح في الديانة المسيحية الخ... يرد هذا المصطلح في سفر أعمال الرسل الخ... والقصد منه... وهكذا وليس أن تكتب شهادة خاصة تعبر عن ايمانك... أكرر من حقك نشر مثل هذه النصوص ولكن ليس في ويكيبيديا.

--Histolo2 17:38, 10 أبريل 2007 (UTC)

شكرا على الرد[عدل]

عزيزى Histolo2

شكرا جزيلا على الرد الذى ذكرته.

واظن انك الان متفق معى انه من الصعب جدا ان يطلب شخصا حذف مقالة دون ان يشير الى سبب الحذف

فمن الصعب جدا تحسيين اى نظام دون الرجوع الى التعليقات و ردود الفعل.


اولا ) عن التنسيق.

انا بالفعل كتبتها فى صفحة واحدة. ولكن كان حجمها اكثر من 32 كيلو بايت مما جعل الويكيبديا يرسل لى رسالة ملخصها انى يجب ان اقسم المقالة الى مقالات اصغر.

مما جعلنى اقسم المقالة الى مقالات يجعل كل منها لها استقلاليتها المنفردة.

وليست بحاجة دائما بربطها بالمقالات الاخرى.

ثانيا) انا بالفعل كتبت مقالات مسيحية على الانترنت ومنها تصنيف لبعض الكنائس و منها لبعض الحركات. ومنها كنيسة رسولية , الحركة الكاريزماتية , كنيسة الريفايفل العالمية

وستجد ان هذه المقالات هى مهمة جدا فى شرح هذه الكنائس او الحركات.

ليست كل المواضيع او المقالات ستكون مسيحية.

انا مخطط انشر العديد من المواضيع الخاصة بعلوم الكمبيوتر و التنس طاولة وكلها مقالات منشورة باسمى باللغة الانجليزية فى مواقع متعددة

شكرا على الامثلة التى ذكرتها "من الطابع التبشيرى" الذى ذكرته و بشكل شخصى.

وانا اتفق معك فى هذه النقط. خاصة و انك قرات هذه المواضيع بمعزل عن كنائسها. و هذا طبيعى

وانا بالفعل كتبت هذه المواضيع فى مواقع مختلفة.

ومن الواضح اننى احتاج الى تعديل بعض المقالات قبل نشرها حتى تأخذ الطابع الموسوعى.

و فى الحقيقة انى لا اكتب مجرد مقالات روحية تبشيرية.

انا باكتب مقالات فى موضوعات مسيحية فى غاية الاهمية من جهة نظر الديانة المسيحية التى ترتكز على 3 عقائد اساسية.و المسيحيين سواء.

فكما انه يوجد طوائف و كنائس.

يوجد ايضا ارساليات و نهضات و حركات.

ويوجد ايضا مواضيع عقائدية. فيها العديد من اللبس و عدم الفهم بسبب اختلاف الثقافة الشرقية عن الغربية

فتجد مثلا ان نفس الطائفة لها مقالات متعددة فى مواقع انجليزية.

و لها مقالات اخرى فى مواقع عربية. و السبب الوحيد هو اختلاف اللغة و الثقافة.

فمثل هذه المواضيع لا يستطيع احد ان يكتب فيها الا اذا كان تربى و درس و عمل فى ثقافات مختلفة

ولذلك معظم مقالاتى العربية هى مواضيع مهمة مشهورة جدا فى الغرب وليس لها هذا الثقل فى الشرق.

وبالعكس اكتب فى مواقع انجليزية مواضيع شرقية لتقارب هذا الحاجز الرهيب الذى مصدره ليس دينى او عقيدى انما هو ثقافى بحت.

انا سعيد بهذه المناقشة لانها اثقلتنى ببعض الخبرات فى فترة 3 ايام فقط هو عمر خبرتى فى الويكيبديا العربية.رفقى وهيب 02:16, 11 أبريل 2007 (UTC)


أحتاج مساعدة[عدل]

  • كيف اصعد ملف (ليس صورة) و اشير لها فى اى مقالة.
  • ماذا يحدث لو عدل شخص مقالة لشخص اخر و ازال محتواها ؟ وكيف حماية هذه المقالة من التعديل.

ولكن السماح بالضافة و الزيادة؟.

  • كيف ارسل رسالة لشخص له مقالة. رسالة شخصية على بريده الالكترونى؟.
  • كيف اعمل بريد الكترونى فى ويكيبديا لاى شخص يريد ان يرسل لى رسائل؟.
  • كيف يتم حماية بعض المقالات من التعديل؟.

وشكرا جزيلا للرد رفقى وهيب 02:16, 11 أبريل 2007 (UTC)

أولا، معذرة على الرد المتأخر نوعا. ثانيا:
  • الملفات المسوح بها على مشاريع ويكيميديا محدودة بخلاف الصور. مسموح برفع pdf, ogg ويجب أن يكونوا من مصدر يسمح باستعمالهم هنا ويفضل رفعه في مشروع كومنز لرفع الملفات. ثم استخدمهم هنا كما تستخدم الصور تماما.
  • إذا عدل شخصا ما مقالة وأفرغها من محتواها، يتوقع من شخص آخر يتابع المقالات (أي شخص) أن يسترجعها عن طريق وصلة التاريخ بأعلى كل مقالة واختيار النصخة السليمة وتعديلها ثم حفظها بدلا من النسخة الفارغة أو المخربة. يمكن الحماية عن طريق الإداريين في حالة وجود تخريب مستمر أو سبب يدعو لحمايتها. وهناك مستويين من الحماية، الأول حمايتها من التعديل بواسطة المستخدمين المجهولين فقط، الثاني هو المستخدمين المجهولين والكسجلين أيضا وتبقى الصفحة في هذه الحالة تحت تعديل الإداريين فقط (لا يستحب أيضا في هذه الحالة تعديلها من قبل الإداريين أيضا) ولكن هذا يستعمل في حدود ضيقة ونحاول التقليل من استخدامه.
  • استخدم وصلة أرسل رسالة لهذا المستخدم على جانب صفحته الخاصة أو صفحة نقاشه.
  • راجع تفضيلاتك (الوصلة بالأعلى) وضع بها بريد إلكتروني صحيح.
  • عن طريق الإداريين كما سبق ويمكنك تقديم طلب في ويكيبيديا:إخطار الإداريين
--Mido أترك رسالة 16:25, 14 أبريل 2007 (UTC)
  • عزيزي المستخدم رفقى وهيب، أكرر لك هنا ما قاله لك الأخ Histolo2، أن الأسلوب الذي تكتب به مقالاتك المتعلقة بمعمودية الروح القدس ليست موسوعية وستطرح كلها للحذف تباعا، لذا أرجو منك أن تتبع النصائح التي كتبها لك لكي لا تضيع وقتك ووقتنا، الموضوع قد يكون مهم وشيق ولكن مكانه بهذا الشكل ليس هنا ...بل يصلح لموقع ديني أو مدونة خاصة. أرجو أن تكون قد تفهمت الموضوع وأتمنى لك مساهمات (موسوعية) طيبة في ويكيبيديا العربية، مع احترامي وتحياتي --آرام 12:04, 13 أبريل 2007 (UTC)

رد:[عدل]

أهلا أستاذ رفقي، نعم من الإداريين. لتتعرف على الإداريين الحاليين، شاهد صفحة الإداريون بويكيبيديا أو هذه الصفحة الخاصة. أتمنى رؤية مشاركاتك الموسوعية قريبا :)، مع تحياتي --Mido أترك رسالة 11:14, 19 أبريل 2007 (UTC)

قصة عن زمن العجائب حينَ أعلنَت إبنَةُ الحَي (جاكلين) حَقيقةَ رَسائلِ السماء هذه قصة واقعية قد جٌرّدت أحداثها عن الزمان والمكان، دون أن يعيبها ما تبَدت عليه شكلاَ وكأنها تلامس الخيال، كما أن مصداقية سَرد الحدث فيها والمُسميات والأسماء الواردة، وإن كان لها دلالتها، فقد تتصادف عن قصد أو بدونه مع بعض الوقائع التي حدثت في زمن ما، إلا أن هذا لا ينفي حقيقة الاستخدام الخبيث من قبل البعض (وفق أغراضهم) لأحداثها الواقعية كما وردت في القصة، لترويج بعض الطروحات وإشاعة أجوائها بهدف استبدال أفكار بأخرى، ليسهل قطع عقائد المنطقة المعمول بها وسلوكيات أبنائها عن روابطها الأصيلة التي أنتجتها، لإلحاقها كما يراد لها بضفاف الأسطورة .

أيها الأخ الكريم (ع) شكرا لك على رسالتك الجوابية القيمة في مضمونها ودلالتها حول موضوع شائك، إلا أن مآله يتناولنا جميعا كمسيحيين في هذه المنطقة الممتدة، ذات الحساسية الدولية الخطرة، وذلك في زمن يخاف المرء فيه من كل شيء حتى من الهواء العابر، لذا فإن الحَذرَ هنا طاغ، فنحن أيها الأخ نعيش في أجواء الصَمت وطقوسه، وفي هذا الوضع يمتنع الإنسان أو يُمنع عن الكلام حتى ينساه.

حول ما ذكرت في رسالتك الجوابية، وتطرقت فيه للموضوع المطروح، فلربما هذا ليس كافيا من موقع مسؤوليتك في الموقع الألكتروني(التبشيري)، فإن لهؤلاء القدرة والسطوة واليد الطولى القاهرة على فعل ما يريدون وعلى كتم الأصوات وتغييب الحقيقة ونشر الأباطيل، وكما يظهر فلقد تواطأ الجميع على الصَمت خوفاً أو تآمراً، بما فيهم محركات البحث الألكترونية، إذ أنها تحذف أو تتجاهل نصوص مثل هذه المواضيع الإيجابية عن الحقيقة وتعلن التفاهات، وكما تعلم فإنه من الممكن خداع أكثر الناس إلى حين، لكن ليس كل الناس، لذا من يعرف سَيتكلم في النهاية، كما نأمل ممن قدّر له أن يمتلك فسحة من نور الحرية، أن يأخذ المبادرة في كشف الحقائق وبهذا يُكتب  له ثواب ما بعده ثواب:

إليك قصة طريفة، تتعلق في ذات الموضوع، لا تخفى دلالتها:

الآنسة جاكلين، هي فتاة  من الحي على قدر من التهذيب والعقل الراجح، قليلة العيوب، وقد اكتسبت من طائفتها الأرمنية المهاجرة تربية دينية، تمنعها حتى لمجرد التفكير في اللعب أو الهزء بالمقدسات، كانت جاكلين يومها، تأخذ بيد أخيها المقعد (أبو/ جا)، وبما أنها وأهله يتوقون إلى شفائه، ذهبت به إلى منزل( العجائب)على أمل شفائه، أخذا بما أشيع وقتها عنه بأن الداخل إليه يٌعطى إذا طلب، وصاحب العلة يشفى مما أصيب، وكان ذهابها إلى المنزل في الزمن المختار المُحدد أي الذي يتوافق عادة مع حدوث (العجائب) عيد أو ماشابه، حيث التوتر يصبح على أشده في ترقب لما سيحدث ضمن أجواء الأناشيد الدينية المعروفة ودخان البخور وضوء الشموع، وكانت أثناءها (صاحبة القداسة) كما يطلقون عليها مُمَددة على فراش سريرها في غرفة نومها الحافلة بالظلال بلا حراك في انتظار ذهابها إلى السماء وأوبتها منها، أو انفتاح أبوابها ليهبط ملك المجد،
لذا التمست الآنسة جاكلين أن تكون أقرب ما يكون ( لصاحبة القداسة)، فسُمِح لها أن تدخل غرفتها لتنضم إلى آخرين من الخاصة حيث هي ممددة، حتى لا يكون هنالك عذرا في استحالة الشفاء، وفي الغرفة الشبه معتمة بما يتناسب مع ما يتطلبه الحال في مثل هذه الأجواء، انزوت جاكلين خجلى وخائفة وبجانبها أخيها المصاب في ركن خلف الباب، تصلي فيه على أمل شفاء أخيها الشاب، والجدير بالذكر بأن هذا الشاب ( أبو/ جا) كان شابا مهذبا لطيفا جميلا قوي البنية محبوبا من البنات، وكان أحد ضحاياها المغرر بهم عندما سافر إلى لبنان تلبية لرغبة ( صاحبة القداسة) وانقلب بسيارته المسرعة في طريق العودة، وحدث له ما حدث يومها. 

لكن المفاجأة بالنسبة للآنسة ( جاكلين) قد حدثت: حين طلب القيّمون على المنزل إخلاء غرفة صاحبة القداسة طلبا لراحتها، وهكذا خرج من كان فيها، وبما أن الآنسة جاكلين كانت برفقة أخيها المقعد منزوية وهنالك صعوبة في إخراجه، تجاهلت طلب إخلاء الغرفة، وبقيت خلف الباب النصف مغلق دون أن يلحظها أحد: وهنا كانت المفاجأة التي أذهلت الآنسة جاكلين المؤمنة، عندما اندفع داخلا على (صاحبة القداسة) زوجها غاضبا منتهرا لها معنفا لبقائها مستلقية أكثر مما هو مقرر لها ومتفق عليه، بينما ابنتها الطفلة قد أجهدها البكاء وتحتاج إليها لإرضاعها أو العناية بها، فأجابت (صاحبة القداسة) زوجها الغاضب في لهجة لا تقل عنفا: أليس هذا ما طلبتم مني أن أفعله وما أردتم؟

هذه الواقعة حدثت على مرأى ومسمع من الآنسة جاكلين

وقد حَدّثت بها الآنسة جاكلين أهلها وأصحابها والبعض من أهل الحي في حينها، وكان ذلك منذ زمن طول، ثم صمتت عنها أو أصمِتت، لكن فصول هذه الواقعة لم يزل يتندر بها ويتناقلها أهل الحي والمدينة فيما بينهم همسا، تزوجت جاكلين ورزقت بأطفال ولم يزل أخوها مُقعداً مشلولاً، يلتمس عطفا من أهل الحي ليسمحوا له بالجلوس عند أبواب البيوت. هذه إحدى قصص منزل العجائب، وهنالك العديد منها، وما نأمله ممن أعطوا القدرة: البحث والتقصي لمعرفة الأمور كما هي، وتبيان الحق من الباطل فيها، ونشر الصحيح منها.

لك أيها الأخ كل احترام والسلام عليك.