نقاش المستخدم:عبدالرحمن علي المطيري

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(?_?)


مرحبا بك في ويكيبيديا يا عبدالرحمن علي المطيري

ويكيبيديا هي دائرة معارف يكتب فيها الجميع ليقرأها الجميع. وهي موسوعة كبيرة وقد تكون محيرة في البداية. لذا أوجدت جملة من الصفحات للإرشاد:


يحسن بك معرفة السياسات المتبعة في الموسوعة قبل الشروع في التحرير، لكن رجاء تذكر:


هناك صفحة خاصة بك حيث يمكنك التعريف بنفسك، أما هذه الصفحة فتصل إليها الرسائل التي أرسلها لك المستخدمون الآخرون.

  • رجاء عدم وضع أشياء لا صلة له بما في الموسوعة في صفحتك الشخصية
  • عند الرغبة بإرسال رسالة لمستخدم آخر، رجاء مراعاة:
    • وضع عنوان للرسالة إن اقتضت الحاجة
    • تذييل الرسالة بتوقيع وذلك بكتابة علامة --~~~~ أو بالضغط على الزر ()
    • الالتزام بآداب النقاش


تكون الخطوة الأولى للشروع في الكتابة عن موضوع ما، باختيار عنوان وكتابته في الخانة أدناه ثم النقر على زر ابدأ. إذا لم تكن الصفحة موجودة فبعد نقر زر البداية ستظهر بها بعضا من علامات التنسيق المعمول به في الموسوعة، وإن كانت موجودة فباستطاعتك تحسينها وتوسيعها بإضافة معلومات أخرى إليها


  • قبل الكتابة رجاء التيقن من أن ما سيكتب عنه لا يوجد سابقا في صفحة من الصفحات أو في قسم من أقسامها، وذلك بالبحث في مختلف العناوين المترادفة
  • بإمكانك تعلم بعضا من رموز الكتابة المستعملة في الموسوعة


ما ويكيبيديا

كيف تنشئ مقالة في ويكيبيديا

كيف تعدل مقالة في ويكيبيديا

-- رائد عزمي حموده (هل تحتاج للمساعدة؟...راسلني) 23:48، 3 مايو 2012 (ت ع م)

أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها[عدل]

مقدمة                        
           
                        بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله رب العالمين ولي الصالحين والعاقبة للمتقين وأشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله الأمين عليه صلوات الله وسلامه وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد...

قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( إنما الأعمال بانيات... ) فمن هذا أرجوا من الله أن يتقبل مني هذا العمل ويجعله خالصا لوجهه الكريم وأن ينفع به المسلمين ويهدي به الضالين بفضل منه وحده , وأردت أن أوضح وأنقل بعض الإعجاز القرآني في قوله سبحانه ( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها ) وأرجوا من الله العون والسداد والتوفيق والرشد .

الموضوع

- قال تعالى ( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها ) .

-الإعجاز :

1 – جاءت الإشارة الى القلب في القرآن الكريم بالإفراد والجمع ومع عدد من الضمائر (132 ) مرة , وبعض الناس الى اليوم يعتقدون بأن القلب هو مجرد مضخة تضخ الدم الفاسد الى الرئتين لتنقيته , وتتلقى الدم المؤكسد منها لتضخه الى اجزاء الجسم وأولها المخ الذي لو تأخر ضخ الدم اليه لثواني معدودة لهلك صاحبه , ولكن ثبت مؤخرا أن للقلب وظائف عديدة أخرى.

2 – أثبتت أحدث دراسات القلب أنه عضو حيوي بشكل هائل وفعال في الجسم , وأنه يعمل على تواصل دائم مع مخه عبر (40000) ألف خلية عصبية تم اكتشافها مؤخرا فيه وفي الغشاء البريتوني المحيط به ويعرف يإسم (الصفاق) , وأنه يفرز كما من الهرمونات إلى تيار الدم الذي يضخه إلى كل أجزاء الجسم وأولها المخ .

3 – ثبت بالقياس أن المخطط الكهربائي للقلب هو أكبر بمائة ضعف من المخطط الكهربائي للمخ , وفي كل نبضه للقلب تولد طاقه مغناطيسية تفوق الطاقة المغناطيسية للمخ بخمسة ألاف ضعف , وبها يتواصل القلب مع المخ ومع باقي اجزاء الجسم ويعطي للمخ من الاوامر اكثر مما يتلقى منه .

4 – لقد ثبت بالتجربة أن أحد الأعراض الناتجة عن جراحات القلب هو فقد شئ من الذاكرة , ولذلك استنتج العلماء ان القلب هو مستودع الذكريات , وتأكد ذلك لاكتشاف عدد من خلايا الذاكرة في كل من القلب وغشائه البريتوني وقد أثار الأطباء سؤالا : هل للقلب قدرة على التفكير والشعور والعاطفة والانفعال وتخزين المعلومات في ذاكرة تشبه ذاكرة المخ ؟ .

ومن هذا اقول : أنه حينما ينكسر القلب لرؤية أو سماع موقف عاطفي أو مشهد مؤثر يتبعه المخ في التفكير الى عمل فعل مبني على ما سبب انكسار القلب , مثال ذلك : عندما يسمع أحدنا صوتا عذبا يتلوا القران فإنه بلا شك سيلين القلب فيتبعه التفكير في عمل الصالحات وترك المنكرات والاجتهاد للأخره , وهذا قد حصل للبعض , والله اعلم وهو الموفق سبحانه .

(أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها).

السلام عليكم أخي الكريم:

  • أولًا، أشكر لك مساهمتك في إثراء الموسوعة والمحتوى العربي في الانترنت.
  • ثانيًا، لقد قمتُ بوسم مقالتك السابقة للشطب بحكم أنها غير موسوعية. أتمنى منك مراجعة قسم أصول، في مربع الحوار في أعلى هذه الصفحة أو الرجوع إلى مقالة ويكيبيديا:الركائز الخمسة، وكذلك الرجوع إلى مقالات وأساسيات الكتابة الموسوعية.

تأكد أن الكتابة للجميع، لكن علينا التعرف على بعض الأساسيات فقط.

ان احتجت أية مساعدة، فصفحة نقاشي موجودة. AhmadNet20 نقاشي 03:06، 4 مايو 2012 (ت ع م)