نقاش المستخدم:عزيز علي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبا بك يا عزيز علي في ويكيبيديا الموسوعة الحرة!

نتمنى لك مشاركة طيبة. هذه بعض الوصلات التي قد تكون مفيدة لك:

أرجوك ألا تتردد في طرح الأسئلة عند الحاجة، يمكنك وضع {{أحتاج مساعدة|السؤال}} في هذه الصفحة لطرح سؤال، يمكنك أيضا استخدام صفحات النقاش لذلك. ولا تنس التوقيع بعد ترك رسائلك بكتابة ~~~~.


أهلا بك في موسوعة ويكيبيديا. بالأصالة عن نفسي، وبالنيابة عن باقي الزملاء، أرحب بك في الموسوعة. أنا أحد المساهمين هنا. إذا شعرت أنك بحاجة إلى أية مساعدة يمكنك التوجه إلى صفحة ويكيبيديا:الميدان/مساعدة، كما يوجد في القائمة الجانبية عدة وصلات للتحرك ضمن الموسوعة من ضمنها وصلة ويكيبيديا:مساعدة. النقاط في الأعلى هي قواعد أساسية عندنا يرجى منك قرأتها قبل البدء في المساهمة بصورة جدية.

من الأمور المهمة هنا هي عدم النسخ من الإنترنت. نحن نفضل هنا سطرا واحدا من كتابتك الشخصية على 100 صفحة منسوخة من الإنترنت أو أي مصدر أخر ليس من تأليفك. أحد أهم النقاط لدينا هي حقوق النسخ. أي موضوع يوضع هنا يجب أن يخضع لترخيص خاص يسمى ترخيص جنو للوثائق الحرة، وهو يعني باختصار أن أي شخص يمكنه نسخ ما هو مكتوب لدينا، بل حتى بيعه إذا أراد، (طبعا ضمن شروط معينة، منها أن أي شخص يمكنه أن ينسخ ما أنتجه ذلك الشخص بدون أن يدفع له). وعليه لا يمكننا القبول بوضع مقالات لم تكتبها أنت بل قمت بنسخها من شخص آخر لم يقر بوجودها هنا.

نقطة أخرى هو عدم الكتابة عن نفسك. إذا كنت شخصا مهما سيكتب شخصا ما عنك مقالة هنا يوما ما. كما أننا لا نشجع أن تكتب عن عائلتك أو عشيرتك. هنالك القليل من الأمور لا يحبذ وجودها ضمن صفحات الموسوعة.

كما أرجو أن تنتبه إلى أن ما ينطبق على نسخ النصوص ينطبق على الصور. هنالك بعض الشرح عن حقوق النسخ للصور. ولكن بشكل عام ربما من الأفضل التريث قليلا قبل وضع الصور هنا، على الأقل حتى تتعرف على المكان أكثر وتتمكن من التحرير.

هنالك الكثير مما ينقصنا وأية جملة تضيفها إلى الموسوعة تساهم بها في مساعدة غيرك وتقديم معلومة حرة تبقى تدور في فلك المعرفة، بشرط ألا تكون متحيزة. أنت تعرف الكثير وقد تعتقد أن تلك المعرفة غير مهمة ولكنها في الواقع كنز لغيرك. مثلا اذهب إلى صفحة مدينتك، وضع فيها أية معلومة أنت متأكد من صحتها (عن المدينة طبعا ). إذا لم تجد صفحة للمدينة انشئ أنت صفحة عنها. لا تقلق سيوجد آخرون يساعدونك إذا تعثرت في نقطة معينة.

تذكر أن الجميع يعمل هنا بشكل تطوعي؛ البعض يكتب حبا بالكتابة، البعض يكتب حبا بالعلم، البعض يكتب من وجهة نظر أن العمل هنا حسنة جارية، والبعض يكتب حبا بالآخرين. مهما كان السبب الذي يدفعك للمشاركة معنا تذكر أن الجميع متطوع هنا، فلا داعي لتكون قاسيا على أحد. إذا اختلفت مع شخص حول فكرة ما في إحدى المقالات فلا داع لعمل حرب بينكما. هنالك صفحة نقاش لكل مقالة وهنالك مجال لعرض جميع الآراء، وهذا ما نبحث عنه. اختلاف الآراء هو أمر رائع لأنه يتيح لمن يقرأ المقالة أن يرى جميع الآراء. أحد أضخم المشاكل هنا هي حضور أشخاص يعتقدون أن العلم ينبع منهم، وأن أية مخالفة لما يعتقده هو أمر لا يغتفر. فمثلا هنالك من يأتي ويقول أن العشيرة الفلانية هي أهم عشائر التاريخ (مع أن مقالات العشائر شبه ممنوعة هنا) وهنالك من يأتي ويقول أن الكاتب الفلاني هو أفضل من كتب... إلخ. مثل تلك المساهمات لا دور لها إلا دفع المساهمين إلى الخلاف. هنالك دائما جمل وعبارات يمكن أن يتفق عليها الجميع. إذا لم تستطع الوصول لهذه العبارات فبكل بساطة ضع عبارات أخرى مثل ويعتقد آخرون بأن واكتب ما تراه صحيحا.

هذا يقودنا إلى أمر مهم آخر وهو أننا موسوعة، فمثلا يأتينا شخص ليقول أن فلانا من الناس هو كاتب مهم. ونبحث خلفه فلا نجد أحد قد سمع به. عند الكتابة عن أي شخص يجب التأكد من أنه يحقق الحد الأدنى من الشروط المطلوبة، وتأكد من أن تضع وصلات للمصادر التي تثبت كلامك. عند حدوث خلاف بين طرفين حول صحة نقطة معينة سيبقى فقط الجزء المدعوم بوصلات لجهات ومصادر يمكن الوثوق بأخبارها مثل الجزيرة نت وما شابه ذلك. لا تحاول وضع منتديات أو مدونات عادية كمصدر للأخبار، ستضعف حجتك بدلا من تقويتها.

أنا آسف إذ أطلت عليك وآسف إذ قدمت لك قائمة ممنوعات ولكن هذا هو ملخص لما هو ممنوع عندنا وباقي الأمور مسموح بها. طبعا (بشرط عدم التخريب في الموسوعة ).

مع احترامي الشديد وترحيبي الحار -- محمد. (راسلني) 23:39, 18 يناير 2007 (UTC)

يهود عرب[عدل]

مرحبا أخ عزيز و شكرا على مساهماتك لكن لدي سؤال هل مساهماتك هي من كتابتك الخاصة ام هي نقل مع تغيير الأسلوب أم هي نقل حرفي ؟...و شكرا و أرجو دوام مشاركتك معنا لأثراء الموسوعة. A z i z 02:37, 7 فبراير 2007 (UTC)

مرحبا أخ عزيز بالنسبة ل نقاش التصنيف:يهود عرب فلقد كتبت المقالة في نطاق صفحات النقاش لذا وجب نقلها الى نطاق المقالات فنطاق المقالات يجب أن لايبدأ بكلمة (نقاش: أو مستخدم: أو تصنيف:)...و شكرا A z i z 21:02, 10 فبراير 2007 (UTC)

سلام عليك أخ عزيز! شكرا لك على المبادرة وعفوا على تأخري بالرد. أنا - كما تعرف - جديد على الموقع ويجب أن أتعلم، كلما سمح لي الوقت. أنا لست مفكرا ولا فنانا محترفا، ولا أسعى لذلك. أحب الإطلاع والبذل من أجل الأفضل. ما أكتبه هو مزيج من النقل والنقد والمساهمة الذاتية. أنا حريص على ذكر المراجع فيما أعرض وإن كنت أهمل تحديد الصفحات. رغم ذلك لست متأكدا بعد بإن الموسوعة "الويكيبيديا" أو غيرها من الساحات العامة هي المكان الصحيح لتبادل المعارف وإجراء الحوارات الصريحة. الحرية - كما تعلم - في أعتى الديموقراطيات مسموح بها، إلا في الدين والسياسة والجنس. عندما أدرك ذلك، اتوقف عن الكلام (غير) المباح. ربما هذا يفسر حجم الموسوعة في القسم المسماة ظلما وإغتصابا عبرية، والتي تحوي (50.000) مقالة مع حجم القسم العربي (25.000). والله أعلم! وتقبل أرق التحية ع ع 18:46, 11 مارس 2007 (UTC)

يهود عرب[عدل]

اسمح لي بأن أنتقد مقالتك:

  • لم أفهم ما ذكر في القسم الأول من مقالة يهود عرب. اليهودية ديانة عربية، وبنو إسرائيل هم من العرب المستعربة؟
  • علامات التعجب في بعض مناطق المقالة تشير إلى ردة فعلك (رأيك الشخصي)، هذه موسوعة.
  • لماذا تسمى اللغات السامية لغات عربية؟
  • أيضا هناك معلومات مثل، كانت اليهودية ذات انتشار واسع بين العرب قبل الإسلام، لا هذه معلومة خاطئة.
  • هناك الكثير الكثير الكثير من العبارات التي تحتاج إلى مصادر. لا نكتفي بوضع قائمة مراجع. هناك معلومات بحاجة إلى توضيح أكثر من ناحية المصادر.

يعطيك العافية ولي عودة. --Marquez 14:06, 8 مارس 2007 (UTC)

أيها السيد Marquez

السلام عليك ومرحبا بنقدك ومشاركتك!

سأحاول التوضيح، ما سمح لي الوقت بذلك، وسأحاول لاحقا شرح رأيي في كل النقاط، التي تفضلت بطرحها أو نقدها:

أولا: فيما يتعلق بالهوية العربية والديانة اليهودية

  1. إن ما ينشأ في أي بلد ينسب إليه ومن أبسط الامور وأكثرها بداهة أن يكون كل ما حدث ويحدث على الأرض العربية منذ فجر التاريخ ملكا لجميع لعرب بكل أعراقهم ودياناتهم ومذاهبهم السياسية وجزئأ من تراث الوطن العربي وتاريخه وهذا ينطبق على الدين أيضا.
  2. إن مواطني البلاد العربية وشعوبها اليوم بغض النظر عن إنتمائاتهم العرقية والطائفية والمذهبية والدينية والسياسية، التي تتطور وتتبدل بمرور الوقت، هم أمة واحدة - نسميها كما نتفق - وهم أحفاد وورثة كل الشعوب والحضارات السالفة التي قامت في وطنهم وإمتداد لها، حتى وان تطورت الثقافة واللغة والدين وتبدلت الأسماء والمصطلحات (البحر الأحمر هو نفسه بحر القلزم). وأن علاقة الأمة العربية باليهودية والنصرانية والإسلام وأنبيائها وكتبها المقدسة هي علاقة هوية وطنية أيضا، وليست علاقة دينية فقط، وهي تختلف بالتأكيد عن علاقة الشعوب الاخري المؤمنة بهذه الأديان وحسب. كذلك الأمر فيما يخص علاقة العروبة بالسومريين والاشوريين والبابليين والمصريين والأحباش واليمنيين والآراميين والعبرانيين والبربر. حتى بعض العلماء والمفكرين الأوروبيين كتبوا على سبيل المثال ما معناه: إن تاريخ الشرق يتجدد أحيانا على شكل ثورات دينية وأنه لا يمكن النظر إلى الثورة المحمدية، التي قادها محمد في مكة في بداية القرن السابع الميلادي ولا فهمها بمعزل عن تاريخ الأمة العربية الطويل منذ فجر التاريخ وتطور الدين ونظم المجتمع والدولة في الشرق. كما أن ماركس وإنجلز، على سبيل المثال، ذهبا في الرسائل المتبادلة بينهما، والتي نشرت فيما بعد، إلى أن بعض القبائل العربية التي لا زالت معاصرة لهما في القرن التاسع عشر، إحتفظت بأسمائها القديمة منذ مئات السنين دون تغيير يذكر، وضربا مثلا على ذلك بقبائل بني خالد، المنتشرة في الجزيرة العربية والشام والعراق آنذاك، والتي قالا أنها هي نفسها مؤسسة الدولة الكلدانية في الألف الثالث قبل الميلاد، ولهذا كان إسم الدولة والحضارة (أنظر إلى رسائل إنجلز وماركس، المصدر يتبع لاحقا...).
  3. ان التوحد والتوحيد من سنن الحياة والتطور، بل وتصبح أحيانا ضرورة ملحة لا بد منها من أجل البقاء: فالأفراد يتحولون إلى أسر، والأسر إلى عشائر، والعشائر تتحول مع الوقت إلى قبائل، والقبائل تؤسس مجتمعة القرى والمدن، وهذه تصبح أمما ودولا تكبر وتصغر حسب الظروف والحاجة. وإذا اقتضت الضرورة أو تبدلت الظروف حدث العكس أيضا، حيث يتفتت الموحد إلى أجزاء ويعم الخراب بعد العمران، كما يقول العلامة إبن خلدون.

لقد تبين أيضا من دراسات كثيرة، بأن معظم قرابات الدم والرحم التي يقوم عليها النسب القبلي والقومي غير صحيحة او غير أكيدة، حيث تم وضعها، بل تأليهها وتقديسها أحيانا لتحقيق أهداف حيوية ملحة ومصالح مادية وإجتماعية وسياسية مشتركة (انظر: أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة/ فريدريك إنجلز)، وهذا أمر مشروع، إذا كان يخدم الرقي وتقدم الإنسانية جمعاء وبعيدا عن التعصب والعنصرية والعدوان والأطماع الإستعمارية.

إن ظهور الأمة العربية بشكلها الجديد مع ظهور الإسلام، الذي سبقته ومهدت له حركات الثورة والتمرد، التى خاضتها الشعوب العربية بدياناتها اليهودية والنصرانية ضد الإمبراطوريتين الرومانية والفارسية، لم تكن إلا محاولات للنهضة والتحرر والوحدة بعد ليل حالك طويل خيم على صدر الامة منذ إحراق بابل عام 539 ق.م واستمر حوالي إثني عشر قرنا، أي حتى بزوغ فجر الإسلام في القرن السابع الميلادي وتوحيد المنطقة شعبا وأرضا وحضارة ولغة وأديانا، كي تحطم الأصفاد وتخرج من عصور الذل والمهانة والقهر.

من ناحية نسب العرب وبني إسرائيل (التاريخيين طبعا وليس الصهاينة في فلسطين):

فإن النسابة العرب والإخباريين والمؤرخين القدما - بكل إيجاز - يقسمون العرب إلى ثلاثة فروع:

  • العرب البائدة، كطسم وجديس والعماليق
  • العرب العاربة وهم القحطانيون، ينتسبون إلى قحطان، الذي ربما تعنيه أيضا التوراة في شجرة نسب إبراهيم، تحت إسم "يقطن"، وهم عرب اليمن.
  • العرب المستعربة وهم العدنانيون، ويعيد النسابون نسبهم إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام. ومنهم قريش

من جهة أخري تعود التوراة بنسب بني إسرائيل - كما أسلفت - إلى يعقوب ابن إسحاق إبن إبراهيم عليهم السلام. بهذا أصبح إبراهيم في نفس الوقت الأب الأكبر لبني إسرائيل وللعدنانيين (العرب المستعربة)، مما يدعو إلى الأخذ بأن بني إسرائيل ينتسبون أيضا إلى الفرع العربي المسمى العرب المستعربة، مثلهم في ذلك مثل العدنانيين. وإذا أخذنا في الإعتبار، إعادة التورات في مواضع كثيرة نسب إبراهيم إلى آرام والآراميين، فأن صورة الشعب الواحد - الذي يضم الآراميين والعبرانيين والعرب - تصبح أكثر وضوحا، بغض النظر عن الإسم الذي يختارونه لأنفسهم.

قضية مصطلح "السامية والساميين"

لم يجمع العلماء والمؤرخون أبدا على صحة إستخدام هذا المصطلح، الذي وضعه المستشرق والمؤرخ الألماني أوجوست لودفيج شلوتزار August Ludwig Schloezer في عام 1781 م واستنتج منه بالإعتماد على تفسير أحادي الجانب وخاطيء للتوراة، بأن معظم شعوب العالم - ومن ضمنهم العرب والصينيون والهنود والفرس واليونانيون والرومان والأفارقة - ينتسبون إلى النبي نوح، وأن الشعوب العربية (آشوريون، بابليون، مصريون، عبرانيون، عرب، بربر، أحباش، يمنيون)، الذين كان لهم لغة واحدة "سامية" ينتسبون فقط إلى سام بن نوح. وحيث أن معظم المؤرخين يتفقون على أن الموطن الأصلي لنوح ولأولاده هو الجزيرة العربية، فلا يمكن أن يكون النبي نوح (عليه السلام) أبا للشعوب المذكورة كلها. وحيث أن موطن "الساميين" الأصلي هو موطن أبيهم نوح ولغاتهم المتشابهة جدا تعود على الأرجع إلى لغة واحدة، فمن الجائز أن نسميهم العرب القدماء. يمكن العودة إلى المقال التالي للحصول على بعض التفاصيل، ولو أني لا أوافق على كل ما يرد فيه، خاصة القول بأن بني إسرائيل أو اليهودية دخلاء على العرب:

http://www.modersmal.sodertalje.se/Lil-motaalati/Arabiska-histor_files/Arabiska-histor.htm

أخي السيد مركيز، عفوا على التوقف الآن.... للموضوع بقية والسلام عليك ع ع 18:46, 11 مارس 2007 (UTC)

يهود عرب[عدل]

المقالة تحتوي على العديد من الأخطاء

أولاً العبرية ليست مشتقة من العربية ، وأكيد الآرامية ليست مشتقة من العربية، بل على العكس، العربية مشتقة من الآرامية (وهناك من يناقش أن العربية الغير منقوطة هي ما تم إشتقاقه من الآرامية بصورة قريب المباشرة). نعم، العديد من كتب التوراة كتبت بعد عصورها ، فلم يكتب آدم قصته ولا كتب إبراهيم رسالته. ولكن يؤمن اليهود أن التوراة كتب بوحي من عند الله، كما هي الحال مع القرآن (الذي تكلم عن أنبياء أتو بآلاف السنين قبله). اليهودية هو إسم حديث للديانة، فهي لم تؤسس بصورة مباشرة مثل الديانة الإسلامية. بل تم تأسيسها عبر القرون. رأس الديانة اليهودية (وأول يهودي برأي اليهود) هو أبراهيم، الذي ينحدر من قبيلة في مدينة أور (في العراق حالياً) قم هاجر الى أرض كنعان، وهناك هاجر أبنه يعقوب وأبناؤه الى أرض مصر (التي هي ليست عربية، بل قبطية) ومن ثم عادوا الى أرض كنعان (التي تسمى حديثاً بأسرائيل، أو فلسطين) . فهذا يعني ان عبارة (تأسست اليهودية في غرب الجزيرة العربية) هي عبارة خاطئة. وغيرها الكثير . أرجو إلتزام الحيادية وذكر المصادر ، وليس ذكر بحوث غير محايدة ليس فيها أثر من الصحة و لا يمكن التأكد من صحتها. --LORD ANUBIS (ناقش) 13:41, 8 مارس 2007 (UTC)

المقال يجتاج لإعادة كتابة بصورة أكثر موسوعية تستعرض وجهات نظر الجميع وليس مصادر أحادية كما هو الحال الآن، وبما أن الموضوع خلافي بعض الشئ يرجى الاستناد إلى مصادر منشورة على الانترنت وليس كتب يصعب الوصول إليها، إضافة إلى هذا فأن المقال يحتوي على مغالطات كثيرة مغلفة بنزعة قومية، فعلى سبيل المثال يقول المقال (فيما يتعلق بعبراني وعربي وأعرابي فهناك دراسات وإستنتاجات لغوية وتاريخية تؤكد إنها كانت تحمل نفس المعنى)و (وبناء على ذلك فكل ما كان يعرف قديما في عصر التوراة بعبري أو عبراني وربما أرامي أيضا، فهو عربي بلغة العرب في الأزمنة اللاحقة) أرجو إضافة مصدر لهذه الدراسات، فأنا أتكلم اللغة الآرامية وأعرف أن كلمات عربي وعبراني وآرمي ذات معان مختلفة باللغات السورية القديمة، فآرامي ܐܪܡܝܐ معناها ساكن المرتفعات و عربي ܥܪܒܝܐ معناها ساكن الصحراء وتأتي من ܥܪܒܐ صحراء أو بادية، وكلمة عبراني جاء استعمالها لاحقا للدلالة على بني اسرائيل الذين عبروا نهر الأردن باتجاه فلسطين أي في فترة لاحقة لزمن ابراهيم، أما نص الكتاب المقدس الذي استشهد به المقال فقد نقله نقلا خاطئا فالنص يقول (أَراميا تائها كان أَبِي فانحدر إِلى مصر وتغرب هناك) (تثنية 26: 5) وليس (أنا عبراني وآراميا كان أبي).

بالإضافة إلى ذلك القول بأن أصول اليهود وغيرهم من الساميين عربية غير دقيق على الإطلاق، فالعرب جزء من الشعوب السامية وليست جميع الشعوب السامية بعربية، العبرانيون والآراميون والعرب وغيرهم شعوب سامية ينحدرون من أصل واحد ولكن لايجوز أن نفرض تسمية شعب واحد على باقي الشعوب، واللغات الآرامية والعبرية والأمهرية والعربية من اللغات السامية وليست لغات عربية ولا يجوز أن نسميها عربية لمجرد أن العربية هي اللغة السامية الأكثر انتشارا اليوم، لا بل ان معظم اللغات السامية تسبق العربية تاريخاً وأبجديةً وأدباً.

على سبيل المثال جميع الأوربيين ينحدرون من أصول آرية، هل يجوز أن نسمي الشعوب الأوربية شعوب آرية ولكن أسبانية، أو هل يجوز أن نقول بأن اللغة الإنكليزية من اللغات الفرنسية.إذا لايجوز فرض تسمية شعب على باقي الشعوب أو اسم لغة على باقي اللغات.--آرام 17:12, 11 مارس 2007 (UTC)



لورد وآرام، أشكركما!

حضرة السيدين لورد وآرام!

أشكركما على المشاركة في النقاش وأدعوكما إلى دعم إعتراضاتكما بالإدلة والمصادر الدقيقة (التي لا يجب أن تبقي دائما حكرا على أراء إستشراقيه غربية إستعلائية ومعروفة بعدائها لنا ولكل ما هو عربي وإسلامي وتحرر عالمي من الإستعمار والهيمنة السياسية والثقافية).

أرجو وآمل بأنكما لاتمثلان مدرسة واحدة، لا تطيق سماع الآراء المخالفة.

فيما يتعلق ببعض ملاحظات الأخ رامي، مثل العلاقة بين الآرامية والعبرانية والعربية فهي بصراحة مفيدة لي وأشكره على هذا التنبيه، وأوافقه كذلك على أنها بحاجة إلى المزيد من المراجعة والتمحيص والتدقيق في المصادر والأبحاث والروايات والتحقق من قيمتها العلمية، التي لايجوز أبدا التعامل معها، وكأنها أديان أو كتب مقدسة، لا تحتمل إلا الإيمان أو الكفر، والعياذ بالله. لكن الحقيقة الكاملة أو المطلقة ستبقى دائما غاية لا تدرك، وصحة النظريات والنظرات والإجتهادات تبقى أيضا نسبية.

لقد دللت على ما أقول وأذهب إليه بمصادر وأبحاث معروفة، وهذا ما لم تفعلاه حتى الآن، ولم تفندا أي شيء كتبته حقا. الإدعاء فقط بأن المقالة تحتوي العديد من الأخطأ لا يكفي لمواصلة النقاش بطريقة سليمة أو اثرائه، والتمسك بمصطلحات مغلوطة (مثل السامية) لبعض المسبشرقين (المعروفين بالعنصرية وبالبعد عن الحياد والعلمية فيما يتعلق بتاريخ الشعوب غير الأوروبية)، تلك المصطلحات المرفوضة من قبل عدد كبير من الباحثين العرب وغير العرب، كما دللت على ذلك بذكر المصادر ومن بينها آراء بعض من يسمى بالمؤرخين الجدد في إسرائيل، أمر لا يعتد به كنقد، ولكني احترمه على كل حال كرأي مخالف، كما أطالبكما بإحترام الآراء الأخرى، وان كنا نرفضها أو لم تعجبنا دائما.

في النهاية أود أن أحيلكما إلى صفحة نقاشي وردي السابق على السيد الأخ مركيز، حول نفس الموضوع والنقاط، التي تفضلتما بالإعتراض عليها. كما أنصحكما بقراءة مقالي جيدا، قبل أن تنسبا إلى المقال ما ليس فيه (ما لم يقله مالك في الخمر)، كالإدعاء، بإني أعيد اليهود إلى أصول عربية. فأنا كتبت بشكل واضح وجلي بأن اليهودية، مثلها مثل النصرانية والإسلام، رغم عروبة أصلها، فأنها عقائد وأفكار ومكتسبات حضارية ذات أبعاد إنسانية وعالمية أيضا، ولهذه الأسباب أصبحت بمرور الوقت ديانات عالمية - وهو شرف عظيم لكل الحضارات العربية وأديانها - يتوزع أتباعها على جميع قارات العالم وأممه وشعوبه. فإذا كان بعض اليهود قديما وحذيثا عربا، فلا يمكن القول بأن جميع اليهود في العالم يشكلون أمة أو شعبا واحدا، كما يدعي الغرب والصهاينة. إن يهود الخزر مثلا، ذوي الأصول المغولية - التركية، الذين كانوا وثنيين قبل تحول دولتهم مملكة الخزر، والتي كانت قائمة على ضفاف بحر الخزر (بحر قزوين) والبحر الأسود، إلى الديانة اليهودية في القرن الثامن الميلادي، والذين ينحدر منهم يهود أوروبا والغرب ويشكلون 80 - 90% من يهود العالم اليوم، لا يمتون إلى سيدنا إبراهيم وبني إسرائيل ولا إلى العرب والعبرانيين والآراميين بأي صلة قرابة أو نسب. كذلك لم يتعرضوا للسبي أو الطرد أبدا - كما تدعي الصهيونية - لا من الحجاز ولا من فلسطين في أي وقت. للمزيد من التفاصيل حول هذه النقطة بالذات، يمكن الرجوع إلى المصدرين التاليين:

تاريخ يهود الخزر/ د.م. دنلوب، نقله إلى العربية سهيل زكار

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/266D911C-94E8-478C-9182-56ED87FB60E0.htm?wbc_purpose=Basic_Current_Current_Current_Current_Current

وتقبلا تحياتي! ع ع 18:46, 11 مارس 2007 (UTC)

تمّ الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B4:%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF_%D8%B9%D8%B1%D8%A8"


  • تحياتي أخ عزيز، اطلعت على التعديلات التي قمت بها في مقال اليهود العرب وهي مثيرة للاهتمام. سوف أجاوبك على ردك حول تساؤلاتي في وقت لاحق، أتمنى منك أن تداوم في المساهمة في ويكيبيديا فالموسوعة بحاجة لمستخدمين يتميزمون بروح المثابرة التي تملكها --آرام 11:54, 12 مارس 2007 (UTC)

يهود عرب[عدل]

قمت بكتابة مداخلة في نقاش هذا الموضوع... وأنتظر ردودك هناك (وليس هنا)... على فكرة إنني أقدر مجهودك الكبير في كتابة مقالك ونقاشي هدفه أن يكون نقدا بنّاء.

أعجبني ما أجبت به ماركيز بقولك: "لقد تبين أيضا من دراسات كثيرة، بأن معظم قرابات الدم والرحم التي يقوم عليها النسب القبلي والقومي غير صحيحة او غير أكيدة، حيث تم وضعها، بل تأليهها وتقديسها أحيانا لتحقيق أهداف حيوية ملحة ومصالح مادية وإجتماعية وسياسية مشتركة" وهو أمر قريب من رؤيتي لذلك وشخصيا لا أؤمن بالتقسيم التقليدي (عرب عاربة ومستعربة... نسل قحطان الخ...) بل أظن أن الأمة العربية هي نتاج انصهار العديد من الشعوب الاسيوأفريقية في ظل الدولة (والحضارة) الإسلامية ولا شك... مما يذكرني بفقرة قرأتها بويكيبيديا الإنجليزية [1] اقرأها فهي مثيرة للإهتمام (ولا أدري مدى دقتها).

سأضيف أنت في مقالك لا تذكر العهد الحديث (أي وضع اليهود في الدولة العثمانية المتأخرة والدول العربية)... وسأقول أيضا أن أغلب اليهود اليوم (حسب رأيي) يرون أنفسهم جزءا من الأمة اليهودية وغالبيتهم صهاينة... طبعا هنالك شواذ (مثلا نعوم تشومسكي أو جماعة ناتوري كارتا) ولكن الغالبية العظمى صهيونيون ولذا اليوم يشكلون أمة لاجتماعهم بلغة و"أهداف حيوية ملحة ومصالح مادية وإجتماعية وسياسية مشتركة" بغض النظر عن صحة كونهم من نفس النسل.

وملاحظة أخرى بعض مصادرك تعتمد نظريات خلافية مثل نظرية أن أرض اسرائيل (التاريخية) هي أرض السراة في عسير (ولنسمها نظرية كمال الصليبي وشركاه) وقد تكون صحيحة إلا أنني من قرائتي لكتابين للصليبي التوراة جاءت... والبحث عن يسوع لم أجد فيها براهين قاطعة بل هي تحليل لنصوص وأسماء... لا شك أن النظرية مثيرة للاهتمام وتشكل نظرة مختلفة ولكن هذا لا يعني صحتها بالضرورة وعليك وضع وجهات النظر الأخرى للابتعاد عن الانحياز.

لم أتوقع أن يكون ردي هنا طويلا ولنتفق أن نتناقش حول الموضوع في صفحة نقاش المقالة.

--Histolo2 21:45, 13 مارس 2007 (UTC)

  • قمت بإضافة مداخلة أخرى في النقاش Histolo2 10:13, 16 مارس 2007 (UTC)
  • تحية طيبة أخ عزيز، وأشكرك على التعليق على بعض التساؤلات التي وضعتها أعلاه، ولكن من ناحية أخرى أرى بأنك تدعو للنقاش والاستشهاد بمصادر ولكنك تعلن سلفا بأنها غير مناسبة فتقول (التي لا يجب أن تكون دائما أراء إستشراقيه غربية إستعلائية ومعروفة بعدائها لكل ما هو عربي وإسلامي)، فأنا استطيع أن أقول ذات الشئ عن المصادر التي تستخدمها انت في المقال فهي (لا يجب أن تكون دائما أراء شرقية متحيزة إستعلائية ومعروفة بعدائها لكل ما هو غربي وغير عربي وليبرالي ). لقد ذكرت لك سابقا أن مقالتك التي كتبتها هنا مشكورا أكثر من رائعة وماينقصها هو ذكر الرأي الآخر، وعدم الكلام بشكل قطعي. هذه نقطة والنقطة الأخرى التي أريد ان اسألك عنها خارج إطار هذا الموضوع قليلا وعلى اعتبار أنك على اطلاع... متى وردت كلمة عربي لأول مرة في المخطوطات التاريخية القديمة؟

وشكرا لك مجددا ولهستولو أيضا على الحوار الراقي الذي دار بينكما في هذه الصفحة --آرام 12:56, 18 مارس 2007 (UTC)

تحياتي[عدل]

قرأت قائمة أدرجتها في نقاش مقالة يهود عرب. هل بإمكانك كتابة الأسماء (أسماء الأشخاص أو الكتب) بالأحرف اللاتينية؟--Link12 23:18، 28 مايو 2007 (UTC)


إلى Link12

تحية طيبة وبعد:

يسعدني أن ألبي طلبك بكتابة المصادر الأجنبية وأسماء الأشخاص غير العربية بالخط اللاتيني، وقد بدأت هذا العمل فعلا قبل يوم أو يومين. لكن ذلك سيتطلب كما يظهر وقتا أطول مما قدرت في البداية.

لا يفوتني كذلك أن أشكرك على تنبيهي إلى هذه النقطة الهامة، التي ربما تعيق بعض المهتمين والمتصفحين عن متابعة المواضيع المعروضة في المقال أو المشاركة في التصويب والتنقيح والنقد.

--ع ع 04:19، 31 مايو 2007 (UTC)

مقالة يهود عرب[عدل]

تحياتي يا سيد عزيز؛ بالفعل ما فعله لورد غير مناسب، المقالة مطروحة للتصويت الآن. --Meno25 16:46، 13 يوليو 2007 (UTC)


للأسف الشديد كان علي استرجاع تعديلاتك الأخيرة في نقاش حذف مقالة "يهود عرب". لا يحق لك استخدام الشتائم. أرجوك احترام رصانة النقاش. Drork 18:24، 26 يوليو 2007 (UTC)

نقاش يهود عرب

سيد علي عزيز، يمكنني أن أتفهم غضبك من أن يقوم شخص ما بحذف تعديلاتك ولكن من هذا لا يبرر التهجم الشخصي أو التجريح. على أي حال مسألة عمل تغييرات أو حتى حذف أجزاء من المقالة ليست بالشيء الكارثي ومن الممكن التراجع عنهاإن كنت تريد ذلك ببساطة عبر استخدام الرجوع في صفحة تاريخ الصفحة.

تذكر جيداً قواعد العمل والنقاش هنا في الموسوعة. تحياتي. --وسام زقوت 22:10، 16 أغسطس 2007 (UTC)

وسام، شكرا لك!

سيد وسام، شكرا لك على النقد الصريح وعلى التنبيه والملاحظات القيمة والنصح البناء. معك حق في التقليل من خطورة التغييرات والحذف. سأحاول فورا العمل بنصيحتك الرائعة وإلتزام الهدؤ وتجنب الردود الغاضبة والعاطفية وكل ما يمكن أن تتضمنه من إيذاء شخصي أو تجريح، وهو بالتأكيد يسيء غالبا إلى موضوع النقاش، ولا يخدم منهجية الحوار، مهما كانت المبررات. إني أقبل نقدك بكل رحابة صدر وإمتنان. سأعمل على تطبيق هذا بإدخال التعديلات اللازمة، حتى على بعض النقاشات الماضية، ما كان ذلك ممكنا. حتى لقاء آخر والسلام عليك ورحمة الله. --ع ع 17:33، 17 أغسطس 2007 (UTC)


يهود عرب مرة أخرى[عدل]

سيد Nashwan اليوم اكتشفت أو لاحظت مرة أخرى بأنك محوت أو حجبت جزء مهما من المقالة يهود عرب. وقد تبين بأنك مستخدم: Nashman - سامحك الله - قد قمت قبل يومين بهذا العمل غير المشروع ضد المقالة، حيث محوت الجزء الثاني من النقاش بكامله. هذه - مع الأسف - ليست المرة الأولى، التي تقدم فيها يا صاحبي على مثل هذه الفعلة، حيث قمت بعملية مشابهة في 13 آب (أي قبل شهرين تقريبا). يا سيد Nashman، أود ان أقول لك معاتبا وناصحا وبكل هدؤ، بأنه من الأجدر بك أن تساهم في إثراء الموسوعة بطريقة إيجابية وفعالة وبوسائل حضارية ومفيدة للمتصفحين والمستخدمين، الذين يريدون الإفادة والإستفادة عن طريق طرح آرائهم وسماع وجهات النظر المختلفة. وأنا واحد من هؤلاء، الذين سيسرون بسماع وجهة نظرك في المقال وصفحة نقاشه، وربما يستفيدون منك في فهم القضايا المطروحة بشكل أفضل. على كل حال، إن أعمالك هذه تحزنني أكثر مما تغيضني أو تغضبني، وإعادة المقالة أو صفحة النقاش إلى وضعها السابق - كما تعرف - أمر سهل بالنسبة لمعظم المستخدمين. ولكن القضية قبل كل شيئ آخر هي مبدأ، وحسب. أرجو أن تثوب إلى رشدك وتكف عن عن مثل هذه الأفعال ... كما أدعو لك بالهداية، والسلام. --ع ع 02:12، 12 أكتوبر 2007 (UTC)

نعم يمكن ان تحصل على نسخة المقال المحذوف...سبب الحذف كان نتيجة التصويت وسبب التصويت المخالفة الصريحة لسياسات الموسوعة التي يمنع كتابة مقالات البحوث الأصلية النظريات الجديدة ليس مكانها ويكيبيديا بل الكتب والمجلات العلمية مع صادق تحياتي الباحث 01:36، 17 أكتوبر 2007 (UTC)

يهود عرب[عدل]

سيد ناصر، تحية طيبة وبعد:

أولا: أشكرك على إجابتك حول إمكانية إسترداد المقال، لكن أرجو أن تشرح لي الطريقة بالضبط، إذا سمحت. ثانيا: أنا وكل من تابع النقاش حول المقالة يهود عرب يعرف بالضبط سبب التحامل على المقال، ومن هي العناصر النشطة التي سعت منذ البداية في مستهل العام 2007 إلى حذف المقال: إنهم أزنام اللوبي الصهيوني في الموسوعة، إثنان على الأقل وهما لورد أنوبيس ودرورو أعلنوا صراحة دعمهم للكيان الصهيوني وكرروا تمسكهم بالمقولات والنظريات الإستعمارية والصهيونية المعروفة حول الوطن العربي، تلك النظريات المغلفة بالموضوعية (راجع صفحات النقاش والتصويت على الحذف). الموضوع والخلفية والدوافع سياسية بحتة، وموقف غربي صهيوني وعنصري متغطرس أبعد ما يكون عن العلم والموسوعية والحرص على الحوار والنقاش الرزين، مهما أدعوا. أنا لا أقف مع أمتي لأني عربي فقط، لكني أقف مع العدل وحرية الإنسان والشعوب في كل مكان وأرفض الإستبداد والعنصرية بكل أشكالها. لا أدري أين تقف أنت، لكن من حقك أن تقول ما تشاء، على شرط ألا تصنف أنصار الصلف والعدوان والإستبداد والإستعمار وإبادة الشعوب وتزوير الأديان والتاريخ بأنهم مدافعون عن الحرية والموضوعية، كما يصنع بعض النشطاء في الموسوعة، عندما يحجبون ويحذفون أي مواقف تتعارض مع مصالحهم أو توجهات أسيادهم. من الغزاة وتجار الحروب. أكذوبة الموضوعية وقواعد الكتابة المزعومة في ويكيبيديا في هذه الحالة بالذات لا يمكن أن تنطوي على إنسان عنده ذرة من عقل، ناهيك عن أي شخص شريف يهتم بالتاريخ والسياسة والدين والفلسفة وعلوم الإجتماع، ويعرف جرائم الإستعمار ضد الإنسانية جمعاء.

في الختام، تقبل تحياتي، يا أستاذ ناصر، وكل عام وأنت بخير! --ع ع 02:59، 17 أكتوبر 2007 (UTC)

أستاذ ناصر مرة أخرى شكرا جزيلا على المساعدة!

مع التحية والسلام يا بعد حيي! --ع ع 04:02، 17 أكتوبر 2007 (UTC)

طيب لا مشكلة استرجاع المقال يتم عن طريق الإداريين كلم احدهم وسيسوي الامر كله بالتوفيق الباحث 03:27، 17 أكتوبر 2007 (UTC)

ما زال هناك نسخة من المقال في ذاكرة جوجل. ابحث عن يهود عرب. Санта Клаус 15:27، 18 أكتوبر 2007 (UTC)

مرحبا يا اخي عزيز[عدل]

ان كل ما قلته صحيح .. وانني الان اتسرجعت مقالة النهضة العربية,,لكن وبمعنى اخر اسمح لي بالقول " هلكوني" اونني لن اقف هكذا بل سأعمل على بيان الصحيح, ولكن انني رأيت مقالة يهود عرب لم اجدها اظن انها محذوفة هل ترسل لي المقال لقرائته من فضلك....--Osamah.w 17:01، 18 أكتوبر 2007 (UTC)


  • أخي عزيز هل انت هنا الان؟--Osamah.w 17:27، 18 أكتوبر 2007 (UTC)
  • ارسلها لي هنا على ويكبيديا.... وانني الان سأرئ نقاش وابحثه جيدا شكرا لك.--Osamah.w 17:51، 18 أكتوبر 2007 (UTC)
  • حسنا لا بأس لا تتعب نفسك لقد وصلت اليها شكرا. الان سوف اقرئها لكن امنحني بعض الوقت.--Osamah.w 17:58، 18 أكتوبر 2007 (UTC)
  • حسنا لنبقى على اتصال.... مع السلامة --Osamah.w 18:08، 18 أكتوبر 2007 (UTC)


طلب نسخة من مقالة يهود عرب[عدل]

سيد لورد، لاحظت بأنك قمت بحذف مقالة يهود عرب، لذلك أرجوك بصفتي محرر رئيسي لهذه المقالة أن تزودني بنسخة منها، كما كانت مباشرة قبل حذفها، أو تدلنى على الطريقة التي تمكننى من الحصول عليها. مع الشكر! --ع ع 14:35، 18 أكتوبر 2007 (UTC)

مرحبا يا عزيز علي، تم نقل الصفحة مع تاريخها الكامل إلى مستخدم:عزيز علي/يهود عرب،

تحياتي لك.

-- LORD ANUBIS  (أترك رسالة)  18:37، 18 أكتوبر 2007 (UTC)

الرجاء تزويدي بصورة من النسخة الأصلية لمقالة يهود عرب قبل حذفها مباشرة

سيد لورد! هذه النسخة، التي وصلتني منك، قديمة نسبيا. لقد قمت بتحرير مقالة يهود عرب للمرة الأخيرة قبيل حذفها، وأدخلت على المقال تغييرات هامة، منها ما يتعلق بكتابة التوراة وبالنسخ الأصلية المفقودة، التي أخذت عنها - كما يشاع - الترجمة السبعونية باللغة اليونانية. كذلك كتبت فيها عن مخطوطات البحر الميت (لفائف قمران) وقيمتها التاريخية. مع الأسف، النسخة التي وصلت منك، تشبه النسخة، التي يعرضها محرك جوجلي من 12 تشرين أول. وكلاهما مع الأسف لا يتضمنان هذه التغييرات أو الإضافات، التي أدخلتها قبيل الحذف. هل هناك إمكانية للحصول على النسخة الكاملة؟؟؟ مع تحياتي!

--ع ع 19:16، 18 أكتوبر 2007 (UTC)

موجودة في التاريخ، وجدتها وأعدت إدراجها..
تحياتي
-- LORD ANUBIS  (أترك رسالة)  19:56، 18 أكتوبر 2007 (UTC)

شكرا جزيلا، سيد لورد!

لقد وصلتني أخيرا النسخة الأحدث التي طلبنها من المقال، وهي تحوي - كما يبدو - جميع التغييرات التي أدخلتها على المقال قبل الحذف.

سؤال أخير: هل تم حذف مقالة يهود عرب بقرار إداري، أم هو إجتهاد جديد منك كالعادة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فإني لا أفهم على الإطلاق، لماذا تتنكر الموسوعة كمؤسسة علمية(!) بهذه الطريقة الفجة والبشعة لجهود المساهمين في تحرير بعض صفحاتها ولا تكلف نفسها حتى إبلاغهم بواسطة رسالة رسمية بقرار الحذف وحيثياته ومبرراته على الأقل، كي يستطيع المستخدم، إذا أراد، توجيه رده إلى الجهة المسؤولة حقا عن إتخاذ مثل هذه القرارات؟ هل هناك جهة مخولة يمكن أن أوجه لها ردا واضحا على أعمال الحجب والمحي المتكررة، التي يمارسها الإداريون "المحترمون" بدون نقاش ولا سبب مقنع، ثم الحذف أخيرا؟

شكرا مرة أخرى، والسلام. --ع ع 22:36، 18 أكتوبر 2007 (UTC)

للأسف لا أستطيع مساعدتك أنا مجرد مستخدم عادي و ليست لدي أي صلاحيات .Omar86 21:39، 19 أكتوبر 2007 (UTC)

حذف[عدل]

مرحبا عزيز علي،

حُذفت المقالة ليس إجتهاداً مني ولكن حسب نتيجة التصويت (6-مع و 3-ضد) في الصفحة ويكيبيديا:تصويت للحذف/يهود عرب،

لا يوجد حاجة لإنذار المستخدمين بأن مقالة من المقالات قد تم حذفها لأن لكل مقالة يوجد عدة محررين. فمقالة يهود عرب هي ليس مقالتك لوحدك (أي إنك لست المحرر الوحيد) ولذا لا يوجد أي داعي للموسوعة أن ترسل لك رسالة لإعلامك بحذفها.

الإداريين لا يتصرفون لحالهم هنا، فإن كانت نتيجة التصويت "ضد"، لبقيت المقالة على حالها ولم تحذف. الإداريين هم فقط ينفذون رغبة المجتمع هنا. وخارج عملهم الإداري هم محررون عاديون.

تحياتي لك..

-- LORD ANUBIS  (أترك رسالة)  10:27، 20 أكتوبر 2007 (UTC)

بعدك موجود :) ترى في مجالات واجد للكتابة فماهي مشكلة مقالة وحده على اي حال ابحذف صفحات النقاش لانها لازم تحذف بما ان المقال حذف الظاهر الإداري نسى يحذفهن الصفحات عندك مشكلة بحذفهن قبل ما احذف؟؟ الباحث 13:57، 25 أكتوبر 2007 (UTC)

وضح ما تعنى،من فضلك![عدل]

المقالة الرئيسية حذفت، هذا مفهوم. هل يحذف نقاش المستخدم أيضا؟ هذا أمر عجيب. أصلا، لورد وضع المقالة بعد الحذف بنفسه على صفحة مستخدم: عزيز علي. عندما طلبت منه ذلك. --ع ع 14:17، 25 أكتوبر 2007 (UTC)

جرى العرف ان المقال الذي يحذف تحذف صفحة النقاش معه لسبب بديهي ان ويكيبيديا ليست منتدى صفحة النقاش الهدف منها فقط تطوير المقال فلما يحذف المقال تحذف معه

مالا اي قيمة وجودها بحذف المقال السابق دايم نحذف صفحات نقاش المقالات لكن انا اسألك هل من سبب لبقائها المقال حذف وهي ماهي بديل للمقال ولاهي ساحة منتدى للنقاش فقط تطوير المقال ودوما تحذف صفحات النقاش ولما حذفت المقال تحذف معه!!! الباحث 14:22، 25 أكتوبر 2007 (UTC)

عفوا اخوي انت الظاهر فاهمني غلط انا اتكلم عن صفحة نقاش المقالة مو صفحة نقاشك طبعا لا يمكن حذفها الإ إذا انت اردت هالشي :) الباحث 14:26، 25 أكتوبر 2007 (UTC)

لا أفهم حرص الباحث عن الحقيقة على طمس الحقائق

لا أفهم حرص الباحث عن الحقيقة على طمس الحقائق والتخلص من مقال يهود عرب أكثر من الإسرائيليين والصهاينة أنفسهم! هل أنت واحد منهم أيضا؟ إذا كان الأمر كذلك فأحب أن أعرف، كم نسبة العرب من الإداريين. إذا كان الصهاينة يسيطرون بهذا الشكل بأسماء أشخاص وبلاد تمويهية، فما فائدة النقاش والكتابة على صفحات الوكيبيديا الحرة. أسئلة كثيرة تحتاج إلى توضيح من القائمين على الموسوعة، التى تغص بالدعاية للكيان الصهيوني، وتحرص على حذف ومسح أو حجب كل ما يمت بصلة إلى حرية العرب ومقاومتهم للعنصرية والإستعمار --ع ع 14:41، 25 أكتوبر 2007 (UTC)

اخوي انت عصبي زيادة عن اللزوم تعال اهنيه نطيب خاطرك ويكيبيديا:قناة الدردشة الباحث 14:46، 25 أكتوبر 2007 (UTC)

لا عصبية ولا حاجة لتطييب الخواطر

يبدو أنك تتهرب من الإجابة، لأنك دعمت الصهاينة في حذف يهود عرب. هناك قضايا مركزية ومواقف ثابتة لكل أمة، وقضية العرب الأولي تبقى دائما فلسطين، حتى نطهرها من آخر مستعمر صهيوني. حب الوطن وقداسة ترابه تفرض على العرب اليوم أن يعرفوا الصديق من العدو، مهما كان الثمن. أنت تسمي هذا عصبية والبعض الآخر في الموسوعة يسمي هذا تحيزا وعدم موضوعية ونظريات مختلف عليها، إلى آخر المسرحية. --ع ع 15:19، 25 أكتوبر 2007 (UTC)

ياخي قالوا علي فارسي متعصب وقالوا متحيز لـ آل سعود وقالوا مسلم متحيز وانت تقول صهيوني مدري وش يبون يقولون بعد انا متعود في ويكيبيديا على ذا الكلام ماهي اول مره طيب تعال للقناة انا عطيتك للرابط هذي شات تابع للموسوعة الباحث 15:22، 25 أكتوبر 2007 (UTC)

ياخي خل صفحة الإرشيف حقتي بحالها قاعد تعدل وتضيف اصلا هذا كله ابحذفه يعني تتعب نفسك على الفاضي يعني كاتب علي تهجم شخصي وتبيني اسوي عليه ارشيف المفروض اعطيك منع من التحرير لكن قلت ان سويت معه هالشكل بيقعد يقوم الدنيا ويسوي لنا زيطه وزمبليطة خلني بحالي وانا بخير...تدري بالويكيبيديا الإنجليزية اي واحد يسوي مثلك يمنع على طول من دون تردد لكن حنا اهنيه طويليين بال نسامح رح عندهم وجرب اتسوي شي من الي سويته عندنا شفهم وش يسون

تعلم وش يعني عمل جماعي يعني تعاون تآخي حتى لو كان يهودي انا اعرف يهود يساهم عندنا بالموسوعة تهاوشت معه 100 مره لكن ماعمري حقدت عليه اما انت اعوذ بالله... الله يستر عليك وعلينا الباحث 18:14، 25 أكتوبر 2007 (UTC)

ألا تستطيع كإداري التمييز بين يهودي وصهيوني؟!

بالنسبة للتغييرات التي صنعتها أنا وأشرت أنت إليها، فإنها تتعلق بما كتبته أنا بنفسي، وكان القصد هو تصحيح بعض الأخطاء المطبعية قبل كل شيء. وأنا متأسف على كل حال لإضطراري على القيام بهذه التصحيحات.

لقد لمحت في ردك بإني ضد اليهود، ويجب على أن أفند هذا الزعم جملة وتفصيلا: اليهودي شيء مختلف تماما عن الصهيوني، لكنك تخلط بين الإثنين عمدا، كما يبدو. اليهودي هو أي مؤمن بالديانة اليهودية من كل شعوب العالم، وعندي أصدقاء كثر من اليهود الشرفاء، الذين يرفضون الصهيونية والإستعمار ولا يمتون للكيان العنصري بصلة ويدعمون نضال شعب فلسطين العربي، وقد استعنت في مقالة يهود عرب على مصادر كثيرة لمؤرخين ومؤلفين يهود يدعمون القضية العربية العادلة في فلسطين. عكس ما تقوم به أنت. أنت كما يبدو تنظر للصهاينة كممثلين لليهود وتتفاهم معهم وتدعمهم، كما وضح ذلك، عندما سعى الصهاينة المتطرفون درورك ولورد وناشمان، إلى حذف مقالة يهود عرب. راجع دفاعهم عن الصهيونية وإسرائيل ومشاركتك في تصويت الحذف وفي نقاش المقالة. لا أظنك أصلا قرأت يهود عرب، وإلا كنت عرفتني أفضل أو فرقت على الأقل بين يهودي وصهيوني، قبل أن تكتب ملاحظتك العجيبة واتهامك المبطن لي بالتعصب ضد اليهود. مستخدم درورك، الذي لا يخفي صهيونيته وعنصريته ضد العرب - طبعا سياسيا - قد أطلق على في نطاق نقاش المقالة، وكذلك أثناء التصويت على الحذف فزاعة معاداة السامية، كي يرهبني، ولم أرد عليه. على كل حال: إذا أتتك مذمتي من ناقص، فهي الشهادة لي بأني كامل. أم تراك تريد أن تقول أن درورك أيضا يهودي وحسب وشخص موضوعي لا يمت للصهيونية بأي صلة!

أرجو أن لا يكون كل الإداريين الناشطين في ويكيبيديا، الذين يقيمون المقالات حول القضايا العربية، على شاكلة ناشمان ودرورك ولورد أنوبيس ومينو 25، الذين صوتوا معك على حذف المقالة ويوزعون وقتهم في الموسوعة بين التخريب والمسح والحذف والحجب والتحويل من يهود عرب إلى يهود مزراحيون (إحدى المقالات الصهيونية المحتوى) وإتهام من يرفض إسرائيل بمعاداة السامية وتطفيش الناس، وإلا فإني والكثير من العرب المهتمين بالسياسة والتاريخ سننعى الموسوعة على فقدان أبسط قواعد الموضوعية والحياد!!! --ع ع 20:58، 25 أكتوبر 2007 (UTC)

أول شي الإداري شخص مثلك لا يغرك لفظ إداري هو منفذ لسياسات المجتمع الي هم الويكيبيديون ثانيا وهو الأهم مقدار الشخص هنا هو بعمله يعني الإداري دوما يكون اكثر شحص يعمل عشان جذي يرقى ويصير إداري اما انت (بالنسبة لي على الاقل) اعتبرك طرول مجرد طرول لازم تثبت عكس ذلك وإلى ذلك الحين لنا وقفة

وطرول يعني مخرب او شخص يسبب ازعاج عام للمساهمين يدخل في مئات من النقاشات العقيمة دون ان تكون له مساهمات فعالة بالمقالات فقط الباحث 21:10، 25 أكتوبر 2007 (UTC)

مرحبا[عدل]

تم حذف مقالة "يهود عرب" حسب تصويت حر في ويكيبيديا.

إن كانت المقالة عبارة عن "آراء" كما تصفها أنت، إذاً ليس لها مكان هنا في الموسوعة.

إن كان هنالك مشكلة في تحويلة يهود عرب إلى يهود مزراحيون، يرجى طرحها للتصويت في الميدان وسنتأخذ رغبة المستخدمين إن كانت بحذفها أم إبقائها.

يمكنك إستغلال وقتك (والسماح لي بإستغلال وقتي) بإغناء مقالات أخرى (محايدة) لإفادة كل متكلمي العربية في ويكيبيديا - الموسوعة الحرة.

تحياتي لك مرة أخرى.

-- LORD ANUBIS  (أترك رسالة)  12:40، 27 أكتوبر 2007 (UTC)

شرعية "دولة إسرائيل" وعدم عنصريتها![عدل]

أينما يطرح موضوع حول إسرائيل يجدك المرء، يا درور، حاضرا للتصدي لأي نقد لهذا الدولة أو رفض لها. أنك تكرر دائما مع بعض المريدين والمغرمين بحب إسرائيل نفس الحجج الإستعمارية القديمة. إذا كنت، كما تدعي، تتمسك بالموضوعية وعدم التحيز، فإني أود أن أسألك عن السكان الأصليين. ماذا عن شعب فلسطين العربي وحقوقه الوطنية؟

إن شرعية أي دولة وسيادتها تعتمد على مدي إلتزامها بالأعراف والقوانين الدولية، وهذا الإلتزام، وما يتمخض عنه هو فقط الذي يحدد هذه الشرعية والسيادة ويجب أن يخضع دائما للمراجعة والنقاش. كم من الدول الإستعمارية والعنصرية التي كانت شرعية وذات سيادة اختفت من الخارطة السياسية في العالم خلال القرن الماضي. أين ألمانيا النازية وهتلر؟ أين إيطاليا الفاشية وموسوليني؟ أين الأنظمة العنصرية الإستعمارية في أفريقيا: في الكونغو وأنجولا وروديسيا وموزمبيق وجنوب أفريقيا، التي كانت بدورها "شرعية وذات سيادة" وقريبة الشبه بإسرائيل؟ الشرعية والسيادة التي تتحدث عنها يا درورك، مشكوك فيها على نطاق واسع وغير صحيحة، لأن إسرائيل لم تحترم حتى اليوم قرار التقسيم الصادر من الأمم المتحدة عام 1947، الذي شرع وجودها بشروط ولم تطبق قرار عودة اللاجئين، الذين أقتلعوا من منازلهم وقراهم ومدنهم بغير حق، سوى قانون القوة. وهذه الشرعية على أي حال لا يمكن أن تشكل حصانة من العقاب، كما يفهمها الصهاينة ويريدونها، عند عدم الإمتثال لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي وميثاق حقوق الإنسان، واسترداد حقوق شعب فلسطين في العودة والحرية والإستقلال والسيادة. إذا وضع المرء كل هذه الأمور وعشرات القرارات، التي ترفض إسرائيل تنفيذها في الحسبان فإن إسرائيل تضع نفسها خارج القانون الدولي وتصبح دولة غير شرعية، وليس عنضرية فقط. . إن الدعم الغربي والأمريكي اللامحدود وحده، الذي تعتمد عليه في التنكر لحقوق شعب فلسطين لن يقدم لإسرائيل ضمانة أو حصانة إلى الأبد ولن ينزع عنها طبيعتها العنصرية الموثقة. كذلك العمليات التجميلية التي تلجأ إليها إسرائيل بوضع وزير عربي هنا وممثل هناك (ثم محاولة تكميم أفواههم وإسكاتهم ورفع الحصانة عنهم وإقالتهم وتقديمهم للمحاكمات الصورية بعد إستنفاد أغراض مسرحية التجميل، كما يحدث حاليا مع الأستاذ عزمي بشارة)، لن تخفي السياسات العنصرية للكيان الصهيوني، الذي قضى حتى الآن على مئات القرى العربية في فلسطين الداخل عن طريق الإبادة والطرد أو إعلانها مناطق عسكرية ومصادرتها. الإحتلال للجولان والقدس والضفة الغربية وغزة منذ 40 عاما وبناء المستعمرات والجدار العازل ومصادرة الأراضي وضم القدس والجولان واعتقال الآلاف من الفلسطينيين والحصار وقلع الأشجار وهدم المنازل والمخيمات على رؤوس أهلها بالطيارات والصواريخ والمدافع والمجنزرات وتقطيع أوصال الضفة الغربية وغزة باختراع المعابر، ... وغيرها الكثير. كل هذا هو أيضا عنصري وغير قانوني ومحرم دوليا. يا سيد درورك، تفضل بذكر جريمة حرب أو إحتلال واحدة فقط، لم ترتكبها "إسرائيل" في حق العرب الفلسطينيين العزل، ضد شعب فلسطين ومالكها الشرعي الحقيقي. مثل هذه الإدعاءات الباطلة التي تذكرها عن السيادة والشرعية وإحترام حقوق الفلسطينيين، تفندها كثير من الوثائق والتقارير والمؤلفات، التي أصدر بعضها شخصيات يهودية محلية ودولية معروفة أنظر المراجع والروابط التالية:

The Ethnic Cleansing of Palestine by Ilan Pappe, University Haifa

التطهير العرقي في فلسطين

للمؤرخ ايلان بابه أستاذ التاريخ بجامعة حيفا

http://www.20at.com/newArticle.php?sid=4907

http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=365078

http://www.alhayat.com/special/04-2007/Item-20070418-05a963f7-c0a8-10ed-01c3-5b6cc552df7a/story.html

• إتحاد الأساتذة الجامعيين البريطاني

http://www.alquds.com/inside.php?opt=2&id=43179

إن مناقشة هذه المقالة الفصل العنصري في إسرائيل من أجل إثرائها شيئ مهم ومطلوب، يجب أن بشارك فيه كل محب للعدالة والحرية وكل مدافع شريف عن كرامة الإنسان وحقوق الشعوب. أما العمل على إفراغ المقالة من مضمونها وإنكار الحقائق الأساسية حول عنصرية إسرائيل وتجاهل مأساة شعب فلسطين العربي فهو إستفزاز صارخ لكل المشاعر والقيم الإنسانية، يجب تفنيده ورفضه. --ع ع 00:59، 3 نوفمبر 2007 (UTC)

ما هي اخر الاخبار[عدل]

ما هي اخر اخبار مقالة يهود عرب,ارجو ان تخبرني. --Osamah.w 18:08، 31 أكتوبر 2007 (UTC)

  • مرحبا....نعم انني ايضا لا اعرف لماذا صوتوا للباحث, وايضا نعم مع حق بشأن المقالات التي لا يريدوها لا يضعوها انني لا اعرف ما الحل.....والسلام عليكم --Osamah.w 12:50، 1 نوفمبر 2007 (UTC)
  • انك يا اخي ارى انك في كل ما تقوله صحيح..يجب ان ندافع عن ارائنا.--Osamah.w 21:14، 2 نوفمبر 2007 (UTC)
  • اعذرني يا اخي اشد عذر, نعم انني الان اقرئها على أجزاء وبداية ارى انك تحاول وضع الصحيح وتبين ما هو خاطئ .واذا تريد سنعمل على ارجاع المقالة الى اسمها الاول .--Osamah.w 18:32، 8 نوفمبر 2007 (UTC)
  • كل عام وأنت بخير أخي

كيف حالك ؟ ماذا حصل معك ؟

--Osamah.w 13:16، 18 ديسمبر 2007 (UTC)

اهلا استاذ عزيز[عدل]

جيد أن أسمع منك رسالة, لانني اخر فترة أرسلت لك ولم أحظى بالرد.جيد فانا ايضا أدرس الان لامتحاناتي نصف السنة الدراسية،فلدي يوم الخميس امتحان....ان شاء الله بالتوفيق.ومن أجل المقال يبدو انه ذو أهمية كبيرة ان شاء الله سوف أقراءه، واضيفة واكتبه في الموسوعة كمقال متكامل، ماذا حدث معك في مقالك السابق.--Osamah.w 14:52، 24 ديسمبر 2007 (UTC)

استفسار مهم[عدل]

  • السلام عليكم أخي الكريم. ألا يعد حسني مبارك وزين العابدين بن علي والقذافي من العلمانيين، بِنِسَبٍ متفاوتةٍ، بما أنهم فصلوا بين الدين وأغلب سياسات حكمهم؟ Lkmn (نقاش) 07:06، 22 مارس 2011 (ت ع م)

ويكي المرأة - الجولة الأولى[عدل]

أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام، فما بالك إن تم مكافأتك على إشعالك لهذه الشمعة؟!

نحن نعاني من نقص حاد في المحتوى العربي عن المرأة على شبكة الإنترنت عمومًا وفي ويكيبيديا بشكل خاص. عالمنا ملئ بشتى الموضوعات التي تهتم بالمرأة بدءًا من السير الذاتية للنساء، وصولًا إلى مختلف الكيانات والمنظمات النسوية.
ساهم في الكتابة عنهن وشارك في مشروع ويكي المرأة والجولة الأولى من مسابقة المشروع.
لأية استفسارات، يُرجى التواصل مع فريق عمل المسابقة: Ravan (ن) ولا روسا (ن). مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع.