نقاش المستخدم:Ebtesam mustafa/ملعب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


==الموافقة الملكية==

من ويكيبديا, الموسوعة الحرة "حق الاعتراض الملكى"وجه وجهة جديدة. اقترح الأساقفة الكاثوليك حق الاعتراض فى القرن 19 فى المملكة المتحدة, انظر حق الاعتراض الملكى لتعيين الأساقفة. جورج السادس, ملك كندا, منح الموافقة الملكية على القوانين فى مجلس الشيوخ الكندي, فى 19 أيار 1939. كما كان لقرينه, الملكة اليزابيث, نفس الحق.

الموافقة الملكية[عدل]

هى الطريقة التى يستخدمها أى ملك أو ملكة ذوات حكم دستورى لكى يقرّ رسميًا تشريعًا لبرلمان بلاده أو بلادها, ومن ثم إصداره قانون, أو تركه يُعمم كقانون. يُعد هذا التشريع فى الغالبية العظمى من الملكيات المعاصرة أكثر بقليل من كونه مجرد إجراء شكلى؛ حتى فى تلك الدول التى لا تزال تسمح لحاكمها بحجب الموافقة الملكية مثل (المملكة المتحدة, والنرويج , و ليختنستين),فالحاكم فى الغالب لا يفعل هذا ابداً, إلا فى حالات الطوارىء السياسية المنذرة بكارثة, أو بناء على نصيحة من حكومته, أو كحومتها. عندما تمت ممارسة سلطة حجب الموافقة الملكية ذات مرة فى الملكيات الأوروبية, فهى نادرة الوجود فى الوضع السياسى الديموقراطى الحديث, انتشرت هناك منذ القرن 18. ترتبط الموافقة الملكية أحيانًا بالإحتفالات المنمقة. فى المملكة المتحدة, فعلى سبيل المثال, إن الملك قد يظهر شخصيًا فى مجلس الأعيان, أو قد يعين المفوضين الأعيان, والذين يعلنون بدورهم أنهم منحوا الموافقة الملكية فى حفل أُقيم فى قصر وستمنستر. إلا أن الموافقة الملكية تُمنح عادة لبراءات الاختراع فى أجواء أقل إحتفاليةً. ففى دول أخرى بما فيها استراليا, وكندا, الحاكم العام يقوم فقط بالتوقيع مشروع القانون. يجب أن يكون البرلمان على إطلاع بمن يحصل على الموافقة فى كل حالة. توجد طريقتان متاحتان: قد يمنح ممثلى الملك الموافقة فى حضور كلًا من مجلسى البرلمان ,أو كبديل, يمكن إخطار كل مجلس على حدة, وعادة بواسطة المتحدث بإسم المجلس.

محتويات[عدل]

المملكة المتحدة تطور تاريخىّ الاحتفال المجالس والبرلمانات المنقولة اسكتلندا ويلز أيرلندا الشمالية إجراءات كنيسة انجلترا عوالم آخرى من الكومنولث تغيرات تاريخية احتفالات الكومنولث تبعيات التاج البريطانى ولاية غيرنسى وولاية جيرسى جزيرة مان الأراضى البريطانية عبر البحار

بلدان أخرى عام بلجيكا الأردن ليختننشتاين لوكسمبورغ هولندا النرويج أسبانيا تونجا وصلات أخرى ملاحظات قراءات أخرى

المملكة المتحدة[عدل]

فى المملكة المتحدة, الموافقة الملكية هى الخطوة النهائية اللازمة لأى مشروع قانون برلمانى ليُشرع كقانون. ففور تقديم مشروع قانون برلمانى إلى الملك أو ممثل الملك يكون أمام الملك أو الملكة ثلاثة خيارات رسمية: أولًا, من الممكن أن يمنح الملك الموافقة الملكية على مشروع القانون مما يجعله مرسومًا برلمانيًا. ثانيًا, يمكن للملك أن يحجب الموافقة الملكية, وبالتالى له الحق فى الإعتراض على مشروع القانون. وأخيرًا, يمكن للملك أن يُبقى على الموافقة الملكية, بمعنى, إرجاء اتخاذ القرار بشأن مشروع القانون حتى وقت لاحق. فبموجب الأعراف الدستورية الحديثة, يتصرف الملك أو الملكة بناءًا على نصيحة وزرائهم. فى حين أن الوزراء فى معظم الأحيان يؤكدون على دعم البرلمان , وهم أيضًا يملكون امتياز سن مشاريع القوانين, فليس واردًا على الإطلاق أن ينصحوا الملك بحجب الموافقة.